RT Arabic:
2024-09-06@21:20:19 GMT

ماذا لو كنا على خطأ؟

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

ماذا لو كنا على خطأ؟

في الجدل حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قد نكون مخطئين، لذا علينا أن نكون متواضعين. ماذا يريد شادي حميد أن يقول في واشنطن بوست؟

تفاخر جيك سوليفان قبل أيام أمام الجمهور بأن "منطقة الشرق الأوسط أصبحت أكثر هدوءا مما كانت عليه قبل عقدين تحت إدارة بايدن". ويبدو أنه بالغ كثيرا في ثقته بهذا الواقع.

تحت عنوان التواضع الفكري يتوجب علينا أن نترك هامشا لاحتمال وقوعنا في الخطأ حتى لو كنا متأكدين من أننا على حق.

وهذا ينطبق على تصوراتنا حول كيفية تفسيرنا الأخلاقي للصراع التاريخي بين إسرائيل وفلسطين. وآمل أن يفهم الأمريكيون هذه الحقيقة.

إن السبب الأصلي للصراع بين إسرائيل وفلسطين بدأ منذ عام 1948، حين تم طرد الفلسطينيين من ديارهم وإنشاء دولة إسرائيل، ثم بدأت المظالم اللاحقة عام 1967 ولم تنته حتى الآن. وقد يرى كثيرون أن حماس "شريرة" ولكنها عرض من أعراض الصراع الأصلي وليست سببا له.

ولذلك علينا الاعتراف بشيئين في وقت واحد؛ كأن ندين أعمال حماس ضد المدنيين الإسرائيليين، ولكن علينا أن ندين أيضا احتلال إسرائيل الوحشي ضد الفلسطينيين.  فهناك طرفان رئيسيان في الصراع وكل له روايته المنافسة للآخر في كمية الإيذاء، فكيف نوفق بين الروايتين؟

ومن غير المقبول أخلاقيا أن يقترح الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ أنه "لا يوجد مدنيون أبرياء في غزة"، وأن الأمة بكاملها هي المسؤولة. كما أنه من غير المقبول أخلاقيا حرمان الطلاب في الجامعات الأمريكية من التعبير عن موقف أخلاقي لأنهم أقل أهمية من إدارة بايدن والحكومة الإسرائيلية. فالأخلاق ليست ترفا يمنح للأقوياء فقط.

ويخلص الكاتب للقول بأن الأخلاق لا تتبع الظروف. وفي صراع بين أطراف ذات مظالم مشروعة ومتنافسة لا يمكن أن نتوقع اتساقا أخلاقيا. وهذا أقل ما يمكن أن نفكر فيه من باب التواضع الفكري.

المصدر: واشنطن بوست

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: جو بايدن جيك ساليفان حركة حماس طوفان الأقصى هجمات إسرائيلية

إقرأ أيضاً:

شاهد.. البحرين تهزم أستراليا وفلسطين تتعادل مع كوريا الجنوبية

افتتح منتخب البحرين منافسات الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2026 بفوز تاريخي (1-صفر) على مضيفه الأسترالي اليوم الخميس.

وحصدت البحرين بذلك أول 3 نقاط في المجموعة الثالثة التي تضم أيضا السعودية واليابان والصين وإندونيسيا.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2غوارديولا يعتبر توماس مولر أحد أعظم اللاعبين في العالمlist 2 of 2ملخص مباراة ليبيا ضد رواندا في تصفيات أمم أفريقياend of list

وتفوق منتخب أستراليا في الاستحواذ والضغط الهجومي في أغلب فترات المباراة، لكنه تلقى صدمة في الدقيقة 77 إثر طرد لاعبه كوسيني ينجي بسبب الخشونة.

وكادت المباراة أن تنتهي بالتعادل السلبي، لكن البحرين انتزعت النقاط الثلاث بهدف عبر النيران الصديقة.

فقد شن الفريق البحريني هجمة في الدقيقة 89 انتهت بعرضية أمام المرمى من عبد الله الخلاصي، لترتطم الكرة بركبة الأسترالي هاري سوتار قبل أن تسكن الشباك.

وكانت البحرين بلغت هذه المرحلة بعد تأهلها في المركز الثاني من المجموعة الثامنة خلف المتصدر المنتخب الإماراتي.

أما المنتخب الأسترالي، الباحث عن تأهل سادس تواليا إلى المونديال، والذي تأهل متصدرا المجموعة التاسعة، ومحققا العلامة الكاملة برصيد 18 نقطة، فقد سجل 22 هدفا ولم يدخل مرماه أي هدف في 6 مباريات، قبل أن تهتز الخميس أمام الفريق الأحمر.

والمنتخب البحريني لم يسبق له التأهل إلى نهائيات كأس العالم، وكان على مشارف التأهل مرتين، لكنه تعثر أمام ترينيداد وتوباغو في 2006 ثم أمام نيوزيلندا في 2010.

البحرين تخطف هدفاً ثميناً في الدقائق الأخيرة من أرض أستراليا#الطريق_إلى_كأس_العالم2026 #تصفيات_كأس_العالم #استراليا_البحرين pic.twitter.com/4qwjiSreOx

— beIN SPORTS (@beINSPORTS) September 5, 2024

فلسطين تتعادل مع كوريا الجنوبية

عاد منتخب فلسطين بنقطة واحدة بعدما تعادل سلبيا في كوريا الجنوبية في المرحلة الثالثة لمباريات المجموعة الثانية.

وكاد الفلسطيني وسام أبو علي أن ينتزع الفوز في الوقت بدل الضائع لكنه أهدر فرصة خطيرة من الوضع انفراد.

وتألق الحارس رامي حمادة أمام محاولات كوريا الجنوبية الهجومية على مدار المباراة ليفرض التعادل.

رامي حمادة يتألق وينقذ مرمى منتخب فلسطين من كرة خطيرة#الطريق_إلى_كأس_العالم2026 #تصفيات_كأس_العالم #فلسطين_كوريا_الجنوبيه pic.twitter.com/tJpMrrqPtp

— beIN SPORTS (@beINSPORTS) September 5, 2024

ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني في المجموعة التي تضم أيضا العراق والأردن وعمان والكويت تلقائيا إلى نهائيات كأس العالم بينما يتقدم صاحبا المركزين الثالث والرابع إلى جولة أخرى من التصفيات.

اليابان تدك شباك الصين بسباعية

وفي المجموعة ذاتها، اكتسحت اليابان ضيفتها وغريمتها الصين (7-0) الخميس في سايتاما.

وبرز كاورو ميتوما جناح برايتون الإنجليزي الذي غاب لفترة هذه السنة بسبب الإصابة ولم يحمل ألوان بلاده منذ كأس آسيا في يناير/كانون الثاني.

وبعد أن منح لاعب ليفربول الإنجليزي واتارو إندو المضيف التقدم برأسه دون رقابة إثر ركنية في مرمى الحارس وانغ دالي (12)، أعلن ميتوما عن نفسه بقوة أمام 50 ألف متفرج مسجلا برأسه الهدف الثاني في الوقت البدل من الضائع في الشوط الأول، إثر تمريرة من ريتسو دوان (45+2).

أضاف تاكومي مينامينيو، جناح موناكو الفرنسي، هدفين في الشوط الثاني متلاعبا بالدفاع (52 و58)، ليقضي منطقيا على آمال الصين التي شاركت مرة يتيمة في تاريخها بكأس العالم في 2002.

وأضاف الخامس (77) جونيا إيتو لاعب رينس الفرنسي العائد أيضا للمرة الأولى منذ كأس آسيا التي ودعتها اليابان منذ ربع النهائي أمام إيران 1-2.

وأنهى الثنائي دايزن مايدا لاعب سلتيك الأسكتلندي برأسه (87)، وتاكيفوسا كوبو جناح ريال سوسييداد الإسباني مهرجان تشكيلة المدرب هاجيمي مورياسو (90+5).

وتشارك اليابان بانتظام في كأس العالم منذ 1998، وأفضل نتائجها بلوغ دور الـ16 في نسخ: 2002 على أرضها، و2010، و2018 و2022.

وتصدرت اليابان المجموعة الثالثة، بفارق الأهداف عن البحرين، بينما تقام المباراة الأخيرة من هذه الجولة ضمن المجموعة الثالثة بين السعودية وضيفتها إندونيسيا في وقت لاحق في جدة.

مقالات مشابهة

  • حماس: ممارسات الاحتلال في سجن مجدو تعكس حجم الحقد تجاه الفلسطينيين
  • «العكلوك»: مصر أوقفت خطة إسرائيل بتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة
  • هواتفنا تتجسس علينا في كل لحظة... تسريبات كشفت المستور
  • ما ترميش بلاك علينا!!
  • شاهد.. البحرين تهزم أستراليا وفلسطين تتعادل مع كوريا الجنوبية
  • إسرائيل تقصف مخيم الفاعرة.. واشتباكات مسلحة بين الفلسطينيين والاحتلال (شاهد)
  • بريطانيا تعلق صادرات الأسلحة إلى إسرائيل: ماذا عن الدول الغربية الأخرى؟
  • واشنطن وحماس: مفاوضات خلف الكواليس بدون إسرائيل؟
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل تقتل الفلسطينيين بسلاح أمريكي ألماني بريطاني
  • الفقي: إيران تحارب إسرائيل بالعرب ونتنياهو هدفه جعل مصر طرفًا في الصراع