تعد بعض الفيتامينات والمعادن "حيوية" عندما يتعلق الأمر بضمان عمل أجسامنا بأفضل ما لديها من قدرات.

ويمكن أن يؤدي نقص بعض العناصر الغذائية إلى شعورك بالضعف والإرهاق، بل ويجعلك عرضة للأمراض. ولهذا السبب يعتمد الكثيرون على المكملات الغذائية اليومية، وغالبا ما تكون على شكل أقراص. ومع ذلك، فإن تناولها يمكن أن يكون له بعض المخاطر على الصحة.

إقرأ المزيد تعرف على ما يسببه نقص "فيتامين الشمس" لجسمك

وحذر الدكتور روس بيري، الطبيب العام والمدير الطبي لعيادات الجلد في Cosmedics، من مخاطر تناول كميات مفرطة من فيتامين د، أو كما يعرف بفيتامين الشمس، على الصحة العامة.

وأوضح سبب الحاجة إلى فيتامين د قائلا: "إن فيتامين د هو في الأساس عنصر غذائي يحتاجه الجسم بكميات صغيرة ليعمل ويبقى في صحة جيدة. ويساعد فيتامين د الجسم على استخدام الكالسيوم والفوسفور للحفاظ على صحة وقوة العظام والعضلات والأسنان. إن نقص فيتامين د يمكن أن يتسبب في أن تصبح العظام هشة وضعيفة ما قد يؤدي إلى تشوهات".

وتابع: "المصدر الرئيسي لفيتامين د هو الشمس. لقد تم ربط نقص فيتامين د بانخفاض الطاقة و الشعور بالتعب، لذا فمن الطبيعي أن يؤدي الحصول على جرعتك اليومية من خلال التعرض الطبيعي للشمس إلى زيادة مستويات الطاقة".

ومع ذلك، في فصل الشتاء، قد لا يحصل الكثيرون على ما يكفي من الأشعة فوق البنفسجية حتى تتمكن بشرتهم من إنتاج فيتامين د. وبذلك، يكون هناك حاجة إلى زيادة تناول فيتامين د من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية.

وتوصي الهيئات الصحية بتناول مكملات فيتامين د يوميا طوال أشهر الخريف والشتاء. لكن الإفراط في تناول مكملات فيتامين د قد يكون له مخاطر صحية، وفقا للدكتور بيري.

وأوضح: "إن تناول الكثير من فيتامين د كمكمل على مدى فترة طويلة من الزمن يمكن أن يتسبب في تراكم الكالسيوم في الجسم، ما يمكن أن يضعف العظام ويلحق الضرر بالقلب والكلى".

ويجب ألا تتناول أكثر من 100 ميكروغرام من فيتامين د يوميا. وفي الواقع، 10 ميكروغرام (كمية المكملات القياسية) ستكون كافية.

إقرأ المزيد إن لاحظت هذه الأعراض فجسمك بحاجة لفيتامين D!

وتابع بيري: "ينطبق هذا على البالغين، بما في ذلك النساء الحوامل والمرضعات وكبار السن والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و17 عاما. ويجب ألا يتناول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة و10 سنوات أكثر من 50 ميكروغراما، والرضع أقل من 12 شهر أكثر من 25 ميكروغراما".

وتحذر المعاهد الوطنية للصحة من أن تناول الكثير من فيتامين د "قد يكون ضارا. إن المستويات العالية جدا من فيتامين د في الدم يمكن أن تسبب الغثيان والقيء وضعف العضلات والارتباك والألم وفقدان الشهية والجفاف والتبول المفرط والعطش وحصوات الكلى. والمستويات العالية للغاية من فيتامين د يمكن أن تسبب الفشل الكلوي، وعدم انتظام ضربات القلب، وحتى الموت".

وتشرح المؤسسة الصحية: "المستويات المرتفعة من فيتامين د تكون دائما تقريبا بسبب استهلاك كميات زائدة من فيتامين د من المكملات الغذائية. ولا يمكن الحصول على الكثير من فيتامين د من أشعة الشمس لأن الجلد يحد من كمية فيتامين د الذي سنتجه".

وتشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين د الأسماك الدهنية واللحوم الحمراء والكبد والبيض والأطعمة المدعمة.

إذا كنت قلقا بشأن كمية الفيتامينات التي تتناولها وأية أعراض لنقصها، أو الإفراط في استهلاك الفيتامينات، فيجب عليك استشارة الطبيب.

المصدر: إكسبريس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة الصحة العامة امراض فيتامينات من فیتامین د یمکن أن

إقرأ أيضاً:

تناول أقراص فيتامين ب يهدد سرطان الرئة

يزعم أن زيادة مستوى الطاقة لأقراص فيتامين ب ترتبط بخطر الإصابة بسرطان الرئة، ويزداد خطر هذا المرض الرهيب لدى الرجال الذين يتناولون جرعات عالية من الفيتامينات لفترة طويلة.

 

ممثلو الجنس الأقوى، الذين يعتمدون على أقراص فيتامين ب لزيادة مستويات الطاقة لفترة طويلة، يضاعفون خطر الإصابة بسرطان الرئة القاتل.

 

ووجد العلماء أن الرجال الذين يتناولون جرعات كبيرة من المكملات الغذائية مع الفيتامينات B6 وB12 هم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض وإذا كانوا يدخنون، فإن خطر الإصابة بسرطان الرئة يزداد 4 مرات مقارنة بالرجال الذين لا يستخدمون هذه الفيتامينات.

 

يحتاج جسم الإنسان إلى الفيتامينات B6 وB12 للحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء وإنتاج البروتينات والدهون والكربوهيدرات بطبيعة الحال، توجد الفيتامينات في اللحوم والأسماك والجبن والبيض والحليب، بالإضافة إلى حبوب الإفطار المخصبة، ولكن الملايين من الناس يشترون أيضا مكملات غذائية خاصة مع هذه الفيتامينات.
 

ويروج مصنعوهم لهذه المكملات كوسيلة لزيادة مستويات الطاقة وتسريع عملية التمثيل الغذائي والجرعة اليومية من فيتامين ب 6 التي يوصي بها الخبراء هي 1.4 ملغ يوميا للرجل و1.2 ملغ يوميا للمرأة. بالنسبة لفيتامين ب 12، هذه الجرعة هي 1.5 ميكروغرام (ميكروغرام).

 

لكن أقراص فيتامين ب التي لا تستلزم وصفة طبية تحتوي على 100 ملغ من فيتامين ب 6 و500 ميكوغرام من فيتامين ب 12، وهو أعلى بكثير من جميع التوصيات.

 

ولاحظ العلماء 77000 شخص تتراوح أعمارهم بين 50 و76 عاما تناولوا أو لم يتناولوا مكملات الفيتامينات، واستمرت الملاحظات لمدة 10 سنوات.

 

واتضح أن الرجال الذين تلقوا الجرعات القصوى من الفيتامينات B6 وB12 معرضون لخطر خاص بسبب خطر أورام الرئة، واستمر هذا الخطر حتى عند الأخذ في الاعتبار عوامل مثل العمر أو التدخين أو التاريخ العائلي أو استهلاك الكحول.
 

وفي الوقت نفسه، لم يتم العثور على مثل هذا الخطر لدى النساء.
 

ما هو سرطان الثدي؟

سرطان الرئة هو نوع من السرطانات يبدأ في الرئتين ورئتاك عبارة عن عضوين إسفنجيين في صدرك يسحبان الأكسجين عند الشهيق ويطلقان ثاني أكسيد الكربون عند الزفير.

 

سرطان الرئة هو السبب الرئيسي لحالات الوفاة بالسرطان حول العالم.

 

الأشخاص المدخنون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة، رغم أن سرطان الرئة يمكن أن يصيب أيضًا الأشخاص الذين لم يدخنوا مطلقًا ويزداد خطر الإصابة بسرطان الرئة مع زيادة طول فترة التدخين وعدد السجائر التي دخنتها.

مقالات مشابهة

  • يضر بصحة القلب والعين.. الآثار الجانبية لـ الإفراط في الكافيين
  • أطباء يحذرون من مخاطر "ترند" فرك الليمون على الشعر
  • تناول أقراص فيتامين ب يهدد سرطان الرئة
  • الثوم بديلاً للمضادات الحيوية.. هل يمكن للنبات الشائع علاج 90% من الأمراض؟
  • دراسة تجيب عن سؤال: الفيتامينات هل تطيل العمر؟
  • أطعمة تعوض نقص الفيتامينات في الجسم بسبب التعرق في الصيف
  • بينهم فيتامين د وأوميجا 3.. اعرف أفضل وقت لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية
  • جفاف القدمين وتشققها قد يكون علامة إنذار عن مرض خطير
  • ما هي أضرار الإفراط في شرب الشاي ؟
  • 3 فئات ممنوعة من الإفراط في التين الشوكي.. ما السبب؟