◄ حمود بن فيصل: وزارة الداخلية ماضية في رقمنة كافة الخدمات والبرامج إلكترونيًا

◄ إضافة تقنية الذكاء الاصطناعي لذوي الإعاقة البصرية ولغة الإشارة

 

الرؤية- ريم الحامدية- العُمانية

تصوير/ راشد الكندي

 

أطلقت وزارة الداخلية أمس النسخة الثانية من تطبيق "أنتخب" بديوان عام الوزارة تحت رعاية معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية، والذي يدلي من خلاله الناخبون بأصواتهم لاختيار من يمثلهم في عضوية مجلس الشورى للفترة العاشرة، بحضور معالي ليلى بنت أحمد النجار وزيرة التنمية الاجتماعية.

وأكَّد معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية أنَّ وزارة الداخلية ماضية نحو رقمنة كافة الخدمات والبرامج إلكترونيًّا، ضمن خططها نحو التحول الرقمي، والاستفادة من التقنيات المتطورة والحرص على إدخال أحدث ما وصل إليه الذكاء الاصطناعي، بما ينعكس إيجابًا على الخدمة المقدمة للمواطنين، وبما يسهل على المرشحين والناخبين على حد سواء.

إلى ذلك، نظَّمت وزارة الداخلية لقاءً إعلاميًّا لتسليط الضوء على التحديثات والميزات الجديدة بتطبيق "أنتخب" في نسخته الثانية؛ حيث استعرضت خلاله تقنية الذكاء الاصطناعي التي أضيفت ولأول مرة لفئة ذوي الإعاقة البصرية (المكفوفين) من خلال خاصية القراءة السمعية لخطوات التصويت، وخاصية لغة الإشارة لشرح خطوات التصويت لذوي الإعاقة (الصم والبكم) والتي ستكون متاحة بشكل اختياري.

وقال عبدالرحمن بن علي الهنائي مدير مشروع التصويت الإلكتروني "أنتخب" إنَّ ميزة التعليق الصوتي لفئة المكفوفين ستعمل بدءًا من الخطوة الأولى لفتح التطبيق وإدخال البطاقة الشخصية وصولًا لاختيار المرشح وتأكيد التصويت. وأكَّد أنَّ التقاط الصورة الشخصية للناخب أصبحت أسرع في النسخة الجديدة، من خلال إضافة خاصية التعرف على العين المفتوحة أو العين المغلقة -النائمة- للمكفوفين حتى يتمكنوا من ممارسة حقهم الانتخابي واختيار مرشحهم عبر ملف صوتي مزود بأسماء المرشحين لذات المقر الانتخابي.

واستعرض أحمد بن عبدالله المعمري مدير مشروع السجل الانتخابي المشرف على تطبيق "انتخاب" عددًا من الخدمات الانتخابية التي اشتمل عليها التطبيق ومميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في تحليل مؤشرات التصويت وتوقع نسب المصوتين على رأس كل ساعة، كما سيتم نشر بيانات الناخبين لأول مرة حسب التوزيع الجغرافي للقرى والولايات والمحافظات بما فيها الفئات العمرية خلال يوم التصويت.

وأشار إلى أنَّه أُضيفت خدمة جديدة في تطبيق "انتخاب"، والموقع الإلكتروني للانتخابات elections.om المتمثلة في "صفحتي" والتي مكّنت المرشحين من عرض رؤيتهم وأهدافهم الانتخابية ونشرها من خلال صفحة مخصصة لكل مرشح ويمكنه أيضًا التحاور في بث مرئي مع الناخبين المسجلين في ذات المقر الانتخابي.

ويتمكن الناخبون عبر هذه الخدمة من الاطلاع على قائمة المرشحين ومتابعة ما ينشره المرشح، والتفاعل والتعليق عليه، والتعرف على سيرته، ومساهماته الاجتماعية، وشهاداته الأكاديمية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

ميتا تختبر روبوتات الذكاء الاصطناعي على إنستجرام

المناطق_متابعات

بدأت شركة ميتا اختباراتها بعرض شخصيات الذكاء الاصطناعي التي صنعها المبدعون من خلال استوديو الذكاء الاصطناعي AI studio عبر تطبيق إنستجرام.

وفي ذات الوقت، تطرح شركة روبوتات الدردشة Character.AI قدرة المستخدمين على التحدث مع الصور الرمزية للذكاء الاصطناعي عبر مكالمة.

أخبار قد تهمك ثغرة في “ميتا” تُعَطل “مرشح المحتوى السياسي” في “ثريدز” و”إنستجرام” 27 يونيو 2024 - 12:39 مساءً الذكاء الاصطناعي يعطل أغنية «أم كلثوم» 27 يونيو 2024 - 6:39 صباحًا

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة ميتا أن هذه الروبوتات تميز بوضوح على أنها ذكاء اصطناعي، وتهدف لتوعية المستخدمين بطبيعة هذه الروبوتات.

كما يتيح الاستوديو لمنشئي المحتوى التفاعل مع المعجبين من خلال الذكاء الاصطناعي ويمكن استخدامه أيضًا للتفاعل مع العملاء.

وتسعى ميتا لتحسين منتجاتها بهذا الإصدار من أنظمة الذكاء الاصطناعي، كما سيتم توسيع الاختبارات لتشمل عددًا أكبر من الأشخاص خلال الشهرين المقبلين، بهدف تمكين الشركات من بناء روبوتات دردشة مخصصة.

مقالات مشابهة

  • الاستعدادات النهائية لمؤتمر إطلاق النسخة الثانية من مهرجان العلمين | صور
  • أفضل 5 تطبيقات ذكاء اصطناعي لأجهزة الآيفون والأندرويد
  • 500 مليون دولار وفورات “أدنوك”من تطبيق 30 أداة للذكاء الاصطناعي
  • الصباح يؤكد أهمية تطبيق الهيكل الأخلاقي للذكاء الاصطناعي بكافة مناحي الحياة
  • بعد مناظرة بايدن وترامب.. أبرز المرشحين للسباق الانتخابي في أمريكا 2024
  • انتخابات الرئاسة الإيرانية 2024 - بزشكيان يتصدر والجولة الثانية الجمعة القادمة
  • عاجل - تقدم بزشكيان بفارق ضئيل عن جليلي. آخر تطورات نتائج انتخابات الرئاسة الإيرانية 2024
  • إيران.. جليلي يتقدم على بزشكيان بعد فرز أكثر من 8.3 مليون صوت في انتخابات الرئاسة
  • ميتا تختبر روبوتات الذكاء الاصطناعي على إنستجرام
  • اختتام فعاليات ملتقى الوقاية من المخدرات