شليم وجزر الحلانيات- الرؤية

أطلقت شركة تنمية نخيل عمان وشركة تنمية نفط عمان أول مشاريع الاعتماد الكربوني، عبر زراعة حوالي 30 ألف شجرة ليمون عماني في مزرعة رحب التابعة لشركة تنمية نخيل عمان في ولاية شليم وجزر الحلانيات تحت إشراف وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

وتم تدشين المشروع خلال الجولة الميدانية لتفقد المشاريع المائية والزراعية في محافظة ظفار والتي نفذها معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ومعالي عبدالسلام بن محمد المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العماني وذلك بحضور المهندس عبدالأمير العجمي المدير التنفيذي التنفيذي للشؤون الخارجية القيمة المضافة بشركة تنمية نفط عمان، والرئيس التنفيذي لشركة نتاج ورئيس مجلس إدارة شركة تنمية نخيل عمان ورئيسها التنفيذي وعدد من المسؤولين في الجهات ذات الاختصاص.

ويمثل المشروع باكورة مشاريع الإعتماد الكربوني في السلطنة ويساهم في تحقيق هدف السلطنة للوصول إلى الحياد الكربوني في عام 2050، وأهداف تحقيق الأمن الغذائي؛ حيث سيساهم في زيادة إنتاج السلطنة من الليمون بنسبة 38%، وذلك بزيادة قدرها 3000 طن إلى الإنتاج الحالي المقدر بـ8000 طن سنويا. وتم تنفيذ المشروع خلال فترة قياسية وقدرها ثلاثة أشهر ومن المتوقع بدء الانتاج من الحقول إبتداء من عام 2024 والوصول إلى مرحلة الانتاج الكامل في عام 2027.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزير المالية السعودي: دول الخليج تواجه جميعا تحدي تخفيف الاعتماد على النفط

صرح وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، بأن دول مجلس التعاون الخليجي تواجه تحديًا مشتركًا يتمثل في تقليل الاعتماد على عائدات النفط، رغم اختلاف احتياجات وخططها الاقتصادية. وأشار إلى أن جميع دول الخليج تنفذ مبادرات مماثلة للإصلاحات السعودية الهادفة إلى تنويع الاقتصاد.


 

تصريحات الجدعان جاءت خلال اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجلس التعاون مع كريستالينا جورجيفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، في العاصمة القطرية الدوحة، حيث تم مناقشة تقرير “الآفاق الاقتصادية والتحديات السياسية” لعام 2024 الصادر عن صندوق النقد الدولي.


 

كما شارك الجدعان في اجتماع طاولة مستديرة بعنوان “مستقبل صندوق النقد الدولي”، حيث تم استعراض رؤى مختلفة حول الإصلاحات الضرورية لتعزيز التعاون الاقتصادي الدولي وتحسين الهيكل المالي والإداري للصندوق. كما تم التطرق إلى إصلاحات الرقابة والإشراف والإقراض وتنمية القدرات لدعم الدول الأعضاء.


 

وفي إطار التعاون المالي والاقتصادي الخليجي، بحث الاجتماع الـ 122 للجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول الخليج سبل تعزيز التعاون المشترك بين دول المجلس.


 

على هامش الاجتماعات، شارك الجدعان في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر “مستقبل دول مجلس التعاون” تحت عنوان “صناعات المستقبل ونماذج التعاون”، إلى جانب وزراء المالية من قطر والبحرين، والمدير العام لصندوق النقد الدولي. وأكد الجدعان خلال الجلسة أن دول الخليج تتشارك في الفرص والتحديات، وأن التعاون الوثيق فيما بينها يعزز مكانتها العالمية ويدعم تحقيق أهدافها المشتركة.

مقالات مشابهة

  • شجرة الموت.. ما هي القصة المخيفة وراء أخطر شجرة في العالم؟
  • بين جدران المركز الوطني للتوحد
  • المستثمر الاستراتيجى أقل ضرراً من الاعتماد على الأموال الساخنة
  • الذكاء الاصطناعي يهدد الذكاء البشري
  • مشروع بحثي ينجح في تحسين مناعة الأسماك المستزرعة
  • وكيل وزارة الأوقاف يتفقد مشروع «100 مليون شجرة»
  • صدقة جارية.. بـ«العواقة والفأس» الأئمة يزرعون مُحيط المساجد
  • وزير المالية السعودي: دول الخليج تواجه جميعا تحدي تخفيف الاعتماد على النفط
  • جريمة جديدة تهز اليمن.. العثور على مواطن مشنوقًا في شجرة!!
  • الركراكي: أفضل الاعتماد على لاعبين أؤمن بقدراتهم وعلى لاعبي البطولة مواصلة العمل ووزياس مصاب