RT Arabic:
2024-09-29@10:20:17 GMT

روسيا بصدد تصميم جهاز يحلل الغازات الدفيئة

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

روسيا بصدد تصميم جهاز يحلل الغازات الدفيئة

ابتكر الأخصائيون في مركز "الذكاء الاصطناعي" الروسي التابع لمشروع "المبادرة التقنية القومية" جهازا قادرا على تحديد اتجاه التدفق ومحتوى الانبعاثات في الغلاف الجوي.

وقام المتخصصون في المركز بتطوير محلل انبعاثات غازات الدفيئة الذي تسمح نتائج قياساته  بتحديد اتجاه تدفق ومحتوى الغازات في الغلاف الجوي، وقد صرحت بذلك لوكالة "تاس" الروسية، الخدمة الصحفية في مشروع "المبادرة التقنية القومية".

وحسب كبير الباحثين في المركز ألكسندر رودين، فإن الجهاز مصمم للعمل كجزء من محطات القياس، لكنه يمكن أن يعمل أيضا في ظروف مستقلة، على سبيل المثال في غابة أو تندرا ( غابة نائية في سيبيريا)، وذلك لتحديد كمية انبعاث أو امتصاص غازات الدفيئة في منطقة معيّنة. وإنه يسجل باستمرار التدفقات المضطربة لثاني أكسيد الكربون والميثان وبخار الماء.

وقال الناطق باسم صندوق دعم المبادرات التقنية: "قياس حجم الانبعاثات وامتصاص الغازات الدفيئة أمر مهم في تحديد أولوية تخفيف العبء عن البيئة، والتي مصدرها النشاط الاقتصادي البشري". ويسمح استخدام المحللات بالتحكم بالأكثر فاعلية في هذه المؤشرات. وأضاف الناطق قائلا إنه "على عكس نظائره الأجنبية، فإن الجهاز الروسي يقيس ثلاثة أنواع من الانبعاثات في وقت واحد بدلا من نوع واحد، وهو الميثان أو ثاني أكسيد الكربون".

وأجرى متخصصو المركز الروسي تجارب مختبرية للجهاز أثبتت فعاليته. ويعتزم أصحاب المشروع بحلول نهاية العام الجاري إتمام  الاختبارات الواسعة النطاق والبدء في عملية الحصول على ترخيص لاستخدام ابتكارهم في مجال الصناعة.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاحتباس الحراري

إقرأ أيضاً:

«كليات التقنية» تبدأ اليوم احتفالاتها بتخريج دفعة 2023 - 2024

أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة مكتوم الشرقي يؤدي صلاة الجنازة على جثمان شهيد الوطن أحمد الشحي جامعة «ساليرنو» الطبية تحتفي بجهود الإمارات الإنسانية

تبدأ كليات التقنية العليا اليوم، احتفالاتها بتخريج دفعة العام الأكاديمي 2023 - 2024، وذلك تحت شعار «تمكين العقول.. صناعة المستقبل»، ويبلغ إجمالي عدد الخريجين على مستوى مختلف أفرعها 3403 خريجين وخريجات، فيما تنطلق أولى الاحتفالات من رأس الخيمة.
وتقدم الدكتور فيصل العيان مدير مجمع كليات التقنية العليا، بالشكر والعرفان إلى القيادة الرشيدة على الدعم الدائم واللامحدود لكليات التقنية العليا مما عزز مسيرة نجاحها، ومكنها في كل مرحلة من إحداث التطوير، بما يواكب الرؤى والطموحات الوطنية في إعداد الكفاءات النوعية.

مقالات مشابهة

  • صور حية تكشف عن بعض من ملامح تصميم Huawei Mate 70 Pro
  • البترول: ارتفاع إيرادات أبو قير للأسمدة إلى 28.87 مليار جنيه خلال 2024/2023
  • بتكوين بصدد تسجيل أفضل سبتمبر على الإطلاق بفضل خفض الفائدة
  • الخارجية تدين العدوان الصهيوني على الضاحية الجنوبية
  • لدى لقائه وزير الخارجية الروسي: البرهان يشيد بمواقف روسيا الداعمة للسودان فى المحافل الدولية والإقليمية
  • بكين: دول الجنوب بصدد تأسيس منصة لتسوية نزاع أوكرانيا
  • «كليات التقنية» تبدأ اليوم احتفالاتها بتخريج دفعة 2023 - 2024
  • مرصد الأزهر يحلل استراتيجية تنظيم داعش الإرهابي.. كيف يتطور؟
  • كاف يكشف عن تصميم كأس السوبر الإفريقي قبل نهائي الأهلي والزمالك "صورة"
  • مرصد الأزهر يحلل استراتيجية التوسع لتنظيم داعش الإرهاربي