تتفوق مقاتلة "سو- 57" الروسية من الجيل الخامس على مقاتلتي F-22 وF-35 الأمريكيتين ومقاتلة J-20 الصينية من حيث القدرة النارية وتنوع وسائل التدمير، كما تم تزويدها بصواريخ فرط صوتية.

والميزة الرئيسية لمقاتلة "سو-57" هي استخدام أحدث صاروخ روسي بعيد المدى، وهو صاروخ إر – 37 إم" الفرط الصوتي "جو – جو" الذي تصل سرعتها إلى 6 ماخ ( نحو 7500 كيلومتر/ ساعة)، وبمقدوره تدمير الأهداف الجوية المحلقة بسرعة فوق الصوتية حتى 2500 كلم/ساعة على مسافة تزيد عن 350 كيلومتر، فضلا عن صواريخ "إر -77 إم" التي تنتج حاليا على دفعات.

إقرأ المزيد مجلة عسكرية تنشر تقريرا عن دور مقاتلات "سو-57" الروسية في العملية الخاصة أوكرانيا

وتتوزع كل تلك الصواريخ داخل هيكل الطائرة حيث يمكن أن توضع 6 صواريخ بعيدة المدة وصاروخان قصيرا المدى. وإضافة إلى ذلك يمكن أن تحمل المقاتلة الروسية صاروخيْن تحت جناحيها. وفي هذه الحال ستقل قدرة الطائرة على التخفي عن الرادارات، لكن قدرتها النارية ستزداد أضعافا. كما يمكن أن تحمل المقاتلة 8 قنابل موجهة حائمة  من طراز "كاب – 500" وحتى من طراز "كاب – 1500 " بوزن 1500 كلغ.

يذكر أن "إف -35" الأمريكية، بصفتها مقاتلة صغيرة الحجم ووحيدة المحرك، يمكن أن تحمل داخل هيكلها 4 صواريخ "جو – جو" من طراز AIM-120C/D ذي مدى العمل حتى 270 كلم أو  قنابل وصواريخ "جو – أرض" مثل Storm Shadow.

إقرأ المزيد صحيفة أمريكية: مقاتلة روسية من الجيل الخامس تتفوق على نظيراتها الأجنبية

جدير بالذكر أن "سو-57" تزود في الوقت الراهن بمحرك АЛ-41Ф1 التوربيني النفاث. لكن سيتم تزويدها قريبا بمحرك من جيل جديد أطلق عليه "إزديلي 30" سيتفوق على جميع مثيلاته من حيث القدرة والفعالية. وسيكون بمقدوره ضمان التحليق بالسرعة فوق الصوتية، ما ستجعل "سو- 57" تتفوق على "إف – 35" البطيئة التي لا تزيد سرعتها عن 850 كلم/ساعة. وقال الخبير العسكري الروسي إليكسي ليونكوف إنه يمكن أن توصف "سو-57" بعد تطويرها، بأنها طائرة قاتلة للطائرات الشبحية الغربية كلها.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: صواريخ طائرات سوخوي یمکن أن

إقرأ أيضاً:

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تدخل ومنع روسيا من تزويد الحوثيين بصواريخ كروز فتاكة... تفاصيل معلومات استخباراتية

 

قال مسؤول أمريكي رفيع، يوم امس السبت 29 يونيو/حزيران 2024، إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تدخل لمنع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" من تزويد جماعة الحوثي المصنفة دولياً في قوائم الإرهاب، بصواريخ “كروز” مضادة للسفن، وفقا لما نقل موقع "ميدل إيست آي".

وفي تقرير للموقع ترجمه للعربية "مارب برس"، قال مسؤول أمريكي، نقلاً عن معلومات استخباراتية، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فكر في تزويد المقاتلين الحوثيين المتمردين بصواريخ كروز باليستية مضادة للسفن.

وقال الموقع "ربما تفكر روسيا بالفعل في كيفية مساعدة الحوثيين"، لافتاً إلى أن روسيا متحالفة مع القوات الإيرانية والجماعات المتحالفة معها التي تدعم الرئيس بشار الأسد في سوريا.

وفي يناير/كانون الثاني، استقبل نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، وفداً من الحوثيين في موسكو.

ومع ذلك، فإن توفير الأسلحة للحوثيين قد يكون أكثر حساسية من مساعدة حزب الله بسبب جهود روسيا لمغازلة دول الخليج الغنية بالنفط، وفقا لموقع ميدل إيست آي.

وطبقًا للاستخبارات الأمريكية، تدخل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمنع بوتين من تزويد الحوثيين بالصواريخ.

ونقل الموقع عن المسؤول الأمريكي الكبير قوله : "لقد تواصل بوتين مع محمد بن سلمان الذي طلب منهم (روسيا) عدم متابعة هذا الترتيب".

وجرت المناقشات بعد زيارة بوتين في ديسمبر/كانون الأول إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وفقاً للمخابرات الأمريكية. وخلال اجتماع ديسمبر/كانون الأول، ذكرت رويترز أن بوتين ومحمد بن سلمان اتفقا على "إزالة التوترات" في المنطقة.

ولفت الموقع إلى أن أي جهد روسي لتوفير الأسلحة لعضو في ما يسمى بمحور المقاومة الإيراني الذي يقاتل ضد الولايات المتحدة وحلفائها سيكون بمثابة “تحول كبير”.

وأضاف: "اشترت موسكو آلاف الطائرات الإيرانية بدون طيار واستغلت خبرة الجمهورية الإسلامية لإنتاج نسختها الخاصة محليًا من طائرة شاهد الإيرانية بدون طيار. ولجأت روسيا أيضًا إلى إيران للحصول على صواريخ باليستية أرض-أرض".

لكن فابيان هينز، خبير الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، قال إن العرض والطلب يتطابق بين الحوثيين وروسيا.

واعتمد الحوثيون بشكل عام على الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية لمهاجمة السفن. وتحتوي ترسانتهم من صواريخ كروز على نماذج مبنية على الإنتاج الإيراني. وقال هينز إن أبرز ما عرضه الحوثيون هو صواريخ قدس وصواريخ المندب 2.

وتعد صواريخ كروز بشكل عام أبطأ من الصواريخ الباليستية، ولكنها تطير على ارتفاع منخفض على الأرض، مما يجعل اكتشافها أكثر صعوبة وأكثر دقة لأنه يمكن توجيهها طوال رحلتها. إنها مناسبة تمامًا لمهاجمة أهداف محددة مثل السفن.

وبدأ الحوثيون مهاجمة السفن التجارية في البحر الأحمر في نوفمبر/تشرين الثاني، فيما قالوا إنه تضامن مع الفلسطينيين المحاصرين في غزة. وتشكل هجماتهم تحديا لهدف إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن المتمثل في منع توسيع نطاق الحرب على غزة.

وقال الجنرال فرانك ماكنزي، القائد المتقاعد للقيادة المركزية الأمريكية، لموقع ميدل إيست آي: "هناك علاقة بين حرب روسيا على أوكرانيا والبحر الأحمر".

وأضاف: "يرى بوتين أن الولايات المتحدة مسؤولة عن الهجمات الأوكرانية على السفن الروسية في البحر الأسود. ومن الممكن أن يرى القيام بشيء ما في البحر الأحمر بمثابة انتقام".

بينما ترى روسيا أن اتساع نطاق الحرب في الشرق الأوسط فرصة لفرض تكاليف على الولايات المتحدة بسبب دعمها لأوكرانيا، لكن الكرملين مقيد بعلاقاته الدبلوماسية مع الخليج والتركيز على القتال في أوروبا، بحسب مسؤولين ومحللين أميركيين سابقين.

وروسيا والمملكة العربية السعودية شريكان أيضًا في تحالف الطاقة المسمى أوبك +. ويقول خبراء الطاقة إن المملكة العربية السعودية قامت بمعظم العبء الثقيل لدعم أسعار النفط، من خلال تقييد الإنتاج، في حين تستفيد روسيا والإمارات العربية المتحدة من ارتفاع الأسعار وزيادة الإنتاج. وتعتمد روسيا على عائدات النفط لتمويل حربها في أوكرانيا.

وقال صامويل راماني، الخبير في السياسة الخارجية الروسية في الشرق الأوسط وإفريقيا في المعهد الملكي للخدمات المتحدة، لموقع محليًا: "روسيا لا تريد المخاطرة بتنفير السعودية

 

مقالات مشابهة

  • روسيا تدعم بعض سفنها الحربية بصواريخ "زيركون"
  • الجيل Z والحرمان من النوم.. هذه النصائح مهمة
  • ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تدخل ومنع روسيا من تزويد الحوثيين بصواريخ كروز فتاكة... تفاصيل معلومات استخباراتية
  • الجيش الأوكراني: تدمير مقاتلة و3 صواريخ و296 طائرة روسية بدون طيار خلال يونيو
  • مجلة أمريكية تكشف مصير "هدية" السويد الرئيسية للقوات الأوكرانية
  • اتهام أمريكي لروسيا بتزويد الحوثيين بصواريخ كروز (ترجمة خاصة)
  • انفجارات قوية.. روسيا تستهدف مستودعات صواريخ أوكرانية
  • "الدفاع الروسية" تسقط مقاتلة و119 مسيرة أوكرانية
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط مقاتلة "ميج-29" و119 مسيرة أوكرانية
  • «القاهرة الإخبارية»: إسقاط مقاتلة روسية من طراز سوخوي 25 في المنطقة الشرقية