تنميل الساق قد يكون نتيجة لعدة أسباب مختلفة، ومن غير الضروري أن يكون علامة على الإصابة بالسكتة الدماغية، ومع ذلك، هناك بعض العلامات التي يجب أن تنتبه إليها، وتعتبرها علامات تنذر بالإصابة بالسكتة الدماغية.

وإذا كنت تعاني من أي من هذه العلامات؛ فيجب عليك الحصول على المساعدة الطبية الفورية، وفقا لما نشره موقع “هيلثي”، وتتمثل تلك العلامات فيما يلي:

1.

فقدان القدرة على التحكم في الحركة أو الشعور بضعف في الساق أو في أي نصف من الجسم.
2. صعوبة في الكلام أو فهم الكلام.
3. ضعف في الوجه، مع تشوه في الفم أو العين أو الجبين.
4. صعوبة في الرؤية بأحد العينين أو في كليهما.
5. دوخة شديدة مفاجئة، وفقدان التوازن أو الإغماء.
6. صداع حاد وغير معتاد، خاصةً إذا كان دون سببا واضحا.

وقد تشير هذه العلامات إلى وجود سكتة دماغية تحتاج إلى رعاية طبية فورية. في حالة الاشتباه في السكتة الدماغية، يجب الاتصال بخدمة الطوارئ في بلدك أو الذهاب إلى أقرب مركز طبي لتلقي العلاج الفوري.

ومن المهم ألا تتجاهل أو تستهين بأي علامة تنذر بالسكتة الدماغية، حيث يمكن أن يكون العلاج السريع والفعال حاسمًا للحد من الأضرار الناتجة عن السكتة الدماغية وزيادة فرص الشفاء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإصابة بالسكتة الدماغية الإصابة بالسكتات الدماغية السكتة الدماغية الطب السكتات الدماغية خدمة الطوارئ

إقرأ أيضاً:

هل تشعر بالتنميل في أصابع يديك وقدميك؟.. احذر إصابة خطيرة

عادة الجلوس لمدة طويلة في وضعية خاطئة يؤدي إلى الشعور بتنميل الأطراف، إلا أن هناك البعض يشعر بالتنميل في مختلف الأوقات دون التعرض إلى تلك الوضعيات، ويتجاهل ذلك، دون أن يدرك المخاطر الكامنة وراءه.

أسباب الإصابة بتنميل الأطراف

الشعور بالوخز أو فقدان الإحساس بشكل جزئي أو كلي في الأطراف، يؤدي إلى عدم القدرة على اللمس أو الضغط الخفيف والألم، وذلك يظهر في صورة تنميل الأطراف في أصابع اليدين، والقدمين، والذراعين، والساقين، نتيجة لحدوث خلل في الإشارات الكهربائية العصبية، وذلك قد يشير إلى الإصابة بأمراض خطيرة، وفق ما نشره موقع «مايو كلينك».

عند حدوث خلل في الإشارات الكهربائية العصبية، الذي ينتج عنه تنميل الأطراف، يكون له عدة أسباب مختلفة منها السكتة الدماغية، مرض السكري، الصداع النصفي،  الانزلاق الغضروفي «الديسك»، تصلب الشرايين، قصور الغدة الدرقية، أو الضغط على العصب نتيجة لوجود ورم، وأخيرًا الضغط المستمر على العصب، مثل وضعيات النوم أو الجلوس بشكل خاطئ.

علاج تنميل أصابع اليدين والقدمين

يتمثل علاج تنميل الأطراف، والتخفيف من الألم المصاحب له، في عدة طرق مختلفة منها التدليك المستمر لزيادة تدفق الدم إلى الأعصاب، استخدام الكمادات الباردة، وعبوات الثلج لتحسين تدفق الدم إلى مكان الخدر أو التنميل، على حد تعبير شام صابر، استشاري العلاج الطبيعي.

وتابع «صابر» خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هناك طُرقا أخرى لتخفيف ألم التنميل يمكن استخدامها في المنزل، منها استخدام الأجهزة المساعدة مثل الأحذية الطبية لتخفيف الضغط عن الأعصاب المقروصة، اتباع نمط حياة صحي لممارسة التمارين الرياضية لتحسين ضخ الدم، والابتعاد عن التدخين، وشرب الكحول، فضلًا عن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالفيتامينات وتحديدًا فيتامين «ب12»، والمعادن التي تحسن من صحة الأعصاب.

مقالات مشابهة

  • متى تسبب الوحدة الوفاة بالسكتة الدماغية؟.. أطباء يحذرون من كارثة
  • دراسة تكشف العلاقة بين السكتات الدماغية والبقاء وحيدًا
  • ما علاقة الوحدة المزمنة بالسكتة الدماغية؟
  • 5 علامات تنذر بنقص زيت محرك السيارة
  • علامة تظهر في البحر تؤدي إلى الغرق.. احذر تلك المناطق الهادئة
  • هل تشعر بالتنميل في أصابع يديك وقدميك؟.. احذر إصابة خطيرة
  • إصابة ميسي في «الساق»
  • جفاف القدمين وتشققها قد يكون علامة إنذار عن مرض خطير
  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر
  • الوحدة ترفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية!.. فيديو