الفول النابت (Fava beans) هو نوع من البقوليات الذي يحتوي على مجموعة من المركبات الكيميائية، واحدة من هذه المركبات هي اللافونوين (L-dopa)، وهي مادة تتحول في الجسم إلى الدوبامين، وهو ناقل عصبي يؤثر على وظائف الجهاز العصبي، وفقا لما نشره موقع “هيلثي”. 

ومع ذلك، هناك مجموعة من الفئات السكانية التي يُنصح لها بتوخي الحذر عند تناول الفول النابت، وذلك بسبب تفاعلاته المحتملة مع بعض الأدوية أو الظروف الصحية، وهذه الفئات تشمل:

1.

أشخاص يعانون من اضطرابات في وظائف الجهاز العصبي مثل مرض باركنسون (Parkinson's disease)، حيث قد يتداخل اللافونوين في الفول النابت مع الأدوية المستخدمة في علاج هذا المرض وقد يؤثر على فعاليتها.

2. أشخاص يتناولون مثبطات أكسيداز المونوأمين (MAOIs)، وهي نوع من الأدوية المستخدمة في علاج الاكتئاب وبعض الأمراض النفسية الأخرى. تناول الفول النابت مع هذه الأدوية يمكن أن يزيد من تأثيرات الدواء ويسبب زيادة في مستوى الدوبامين في الجسم، مما يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة.

3. أشخاص يعانون من نقص في إنزيم جلوكوز-6-فوسفات ديهايدروجيناز (G6PD)، وهو اضطراب وراثي يؤثر على خلايا الدم الحمراء. في هذه الحالة، يمكن أن يؤدي تناول الفول النابت إلى تفاعلات تحلل خلايا الدم، مما يسبب مشاكل صحية خطيرة.

إذا كنت تنتمي إلى أي من هذه الفئات، فيُنصح بالتشاور مع الطبيب قبل تناول الفول النابت أو أي طعام يحتوي على اللافونوين، وذلك لتقييم المخاطر المحتملة وضمان سلامتك الصحية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجهاز العصبي الإكتئاب علاج الاكتئاب مرض باركنسون مشاكل صحية خطيرة صحية خطيرة المركبات الكيميائية الكيميائية

إقرأ أيضاً:

حمية غذائية تدمر الصحة!

يعتبر البيض مصدرا منخفض التكلفة للبروتين الحيواني سهل الهضم. لذلك، يوصى غالبا باستخدام هذا المنتج في الأنظمة الغذائية المختلفة. ويوجد حمية غذائية تعتمد بالكامل على البيض.



ويشير الدكتور فلاديمير لوغينوف أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، إلى أن تناول البيض يشعر الشخص بالشبع ولا يوفر سعرات حرارية زائدة، وبالتالي يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

ولكن هل يمكن تناول الكثير من البيض في اليوم؟ بالطبع هذا أمر غير وارد. أي لا يمكن الإفراط في تناول البيض.

ومع ذلك يجد الكثيرون أن حمية البيض وسيلة فعالة لإنقاص الوزن، ولكنهم لا يدركون أن هذه الطريقة تهدد بعدد من العواقب الوخيمة.

إقرأ المزيد كم بيضة مسموح تناولها في اليوم؟

ووفقا له، يعتبر البيض أحد الأطعمة الصحية والمغذية في النظام الغذائي. فهي غنية بالفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون A، E، K، D، وكذلك الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء من المجموعة B. بالإضافة إلى أن البيض يحتوي على الكالسيوم والحديد والنحاس واليود والبوتاسيوم والفوسفور. ويكمل ذلك الأحماض الأمينية الأساسية المفيدة والضرورية لتركيب البروتينات في جسم الإنسان، وكذلك الليسيثين والكولين والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة وغير ذلك الكثير. ومقابل ذلك يحتوي على نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات.

ويقول: "ومع ذلك، فإن حمية البيض فكرة مشكوك فيها للغاية، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول أو مشكلات القلب والأوعية الدموية لأن الإفراط في تناول البيض يمكن أن يؤدي إلى تفاقم هذه المشكلات. كما أن نسبة عالية جدا من البروتين في النظام الغذائي يمكن أن تزيد من الحمل على الكلى والكبد، لذلك يمنع الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة في الكلى والكبد من تناول البيض.

ويشير لوغينوف إلى أن العديد من الدراسات أثبتت أن البيض لا يحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن الضرورية. لذلك، فإن النظام الغذائي الذي يعتمد على البيض سيؤدي إلى نقص العديد من المواد، وستؤدي كمية محدودة من الكربوهيدرات إلى الشعور بالتعب والاضطراب بسبب انخفاض مستويات السكر في الدم.

ووفقا له، لذلك تتضمن جميع الحميات الغذائية المعتمدة على البيض تناول أطعمة أخرى، مثل الفواكه والخضروات وغيرها من مصادر البروتين، تساعد في تنويع النظام الغذائي والحفاظ على القوة.

المصدر: doctorpiter.ru

مقالات مشابهة

  • احذر.. التجشؤ المفرط قد يكون علامة على الإصابة بأمراض خطيرة جدا
  • أسباب احتباس السوائل في الجسم وطرق العلاج
  • هل يؤثر التغير المناخي على الإصابة بعدوى الليستريا؟.. طرق الوقاية
  • كيفية الوقاية من احتشاء عضلة القلب.. احذر الأعراض
  • خبيرة تغذية: العيش البلدي أفضل أنواع المخبوزات ويفضل تناوله في وجبة الإفطار
  • خبيرة تغذية: العيش البلدي أفضل أنواع المخبوزات ويفضل تناوله بالإفطار
  • احذر.. تناول هذه الأطعمة يضر بصحة الكلى
  • برج الحوت.. حظك اليوم الثلاثاء 2 يوليو: تناول طعاما صحيا
  • حمية غذائية تدمر الصحة!
  • 40% من الرجال يعانون سرعة القذف .. ما هي الأسباب والعلاج؟