تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يرصد جون كيربي المتحدث باسم البيت الابيض يتحدث عن حل لأزمة النازحين المتكدسين على الحدود في غزة وهو فتح مصر لمعبر رفح والسماح بتدفق تلك الكتل البشرية، وهو الأمر الذي بحثه المسئولين الأمريكيين مع السلطات في القاهرة، حسب قوله.

وأوضح الفيديو المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن هناك مطالبات أمريكية عديدة لمصر دارت حول فتح معبر رفح لتدفق العالقين وقال كيربي “ذلك يعود إلى الطريقة التي تراها مصر وتديرها وفقا لها مصالحها من أجل حماية أمنها القومي، ورعاية مصالح وامن مواطنيهم بالطبع”.

       

وتابع كيربي في الفيديو متهما حماس بعرقل نزوح العالقين الى معبر رفح قائلا “حماس تمنع بالطبع وصول المساعدات كونها تدفع الناس في القطاع وتمنعهم من الوصول الى المعبر من اجل استعمالهم دروع بشرية أو اقناعهم بالدخول الى المخابئ والانفاق ليبقوهم في القطاع بمواجهة الإسرائيليين”.

ومن جانبها، أعلنت مصر قبل التوصل لاتفاق مع الولايات المتحدة، رفض السماح بدخول الذين يحملون الجنسية الأمريكية إلى معبر رفح، إلا في إطار اتفاق أشمل، يخفف من وطأة المعاناة الإنسانية في قطاع غزة مع دخول الحرب يومها العاشر.

وربطت مصر بين السماح بمرور الذين يحملون الجنسية الأمريكية إلى أراضيها واتفاق يشمل إدخال المساعدات إلى غزة.

وكان عدد من حملة الجنسية الأمريكية، ومعظمهم من الفلسطينيين، قد وصلوا إلى الجانب الفلسطيني من معبر رفح، حيث انتظروا هناك.

واليوم الثلاثاء، اتفقت مصر والولايات المتحدة وإسرائيل، على وقف إطلاق النار في غزة، اليوم الثلاثاء، بحلول الساعة 06:00 بتوقيت جرينتش، (الثامنة صباحا بتوقيت القاهرة)، وفتح معبر رفح الحدودي في وقت واحد؛ من أجل تمرير المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى قطاع غزة.

يأتي هذا عقب مباحثات أجريت عبر الهاتف بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الأمريكي جو بايدن، اتفقا فيها على خطورة الموقف الحالي في غزة، وأهمية احتوائه، بما لا يسمح باتساع دائرة الصراع، وتهديد الأمن والاستقرار الإقليميين.

وتلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي جو بايدن، في إطار متابعة نتائج الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى القاهرة، وارتباطا بالتشاور المستمر بين البلدين بشأن مستجدات الوضع الإقليمي المتوتر والتصعيد العسكري في قطاع غزة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيسين اتفقا على خطورة الموقف الحالي وأهمية احتوائه بما لا يسمح باتساع دائرة الصراع وتهديد الأمن والاستقرار الإقليميين.

كما تم التوافق بشأن أولوية حماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، وناقش الرئيسان المشاورات الجارية في هذا الصدد بالتنسيق مع الأمم المتحدة، كما ناقشا الجهود المبذولة لدفع وإحياء مسيرة السلام، وتم الاتفاق على استمرار التشاور وتنسيق الجهود خلال الفترة المقبلة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: معبر رفح

إقرأ أيضاً:

بث مباشر.. مناظرة المرشحين لمنصب نائب الرئيس الأمريكي أولًا بأول

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- التقى تيم والز مرشح الديمقراطيين لمنصب نائب الرئيس الأمريكي، ومنافسه الجمهوري جيمس ديفيد (جيه دي) فانس، في أول مناظرة انتخابية بينهما، فيما يراقب مرشحا الرئاسة كامالا هاريس ودونالد ترامب، المناظرة عن كثب. 

وفيما يلي أبرز تصريحات المرشحين لمنصب نائب الرئيس أولًا بأول: 

-

-

-

أمريكانشر الأربعاء، 02 أكتوبر / تشرين الأول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • بث مباشر.. مناظرة المرشحين لمنصب نائب الرئيس الأمريكي أولًا بأول
  • أمريكا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
  • صناعة سعودية.. السعودية تبيع اسلحة متطورة للجيش الأمريكي ”شاهد”
  • المبعوث الأمريكي للسودان يعرب عن ارتياحه لتحسن إيصال المساعدات الإنسانية للسودانيين  
  • الاحتلال يعرقل دخول المساعدات إلى غزة
  • المبعوث الأمريكي لليبيا: المشاورات مع مصر تعكس دورها المهم لحل الأزمة
  • شاهد.. صورة بألف كلمة تلخص العلاقة بين أمريكا وإسرائيل
  • في الضفة الغربية وغزة..أمريكا تدعم الفلسطينيين بـ 300 مليون دولار
  • الرئيس الأمريكي: علينا التوصل فوراً إلى وقف لإطلاق النار
  • السعودية تعلن تقديم دعم مالي شهري لمعالجة الوضع الإنساني في غزة