قال المتحدث باسم الادعاء العام الاتحادي البلجيكي للصحفيين، الاثنين، إن شخصين قُتلا وأصيب آخر في هجوم بالرصاص في بروكسل، مضيفا أنه لم يتم القبض على المشتبه به بعد والذي لاذ بالفرار على دراجة نارية.

وتابع المتحدث، إريك فان دويز، قائلا "اذهبوا إلى بيوتكم وابقوا فيها طالما لم يتم القضاء على التهديد"، مشيرا إلى أن المهاجم ربما استلهم ما فعله من تنظيم "داعش".

ووصف رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو، الهجوم بـ"الاعتداء الجبان"، داعيا مواطنيه إلى وحدة الصف "في مكافحة الإرهاب".

وتولى التحقيق في الهجوم مكتب المدعي العام الفدرالي البلجيكي المسؤول عن قضايا الإرهاب.

وأفادت صحيفة "هيت لاتست نيوس" البلجيكية، الاثنين، أن الشخصين المقتولين من المرجح أن يكونا من مشجعي كرة القدم. وتستضيف بلجيكا منتخب السويد في مباراة التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أوروبا 2024 مساء الاثنين.

وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) إنه تم ايقاف مباراة بلجيكا والسويد، الاثنين، ضمن تصفيات بطولة أوروبا 2024 بين الشوطين بعد مقتل السويديين.

ورفعت بلجيكا مستوى التأهب الأمني إلى أعلى مستوى بعد أن زعم رجل في مقطع فيديو متداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنه هو منفذ الهجوم وأنه من تنظيم "داعش".

وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على موقعه على الإنترنت "تم إيقاف المباراة بين الشوطين لأسباب أمنية. سيتم تقديم المزيد من المعلومات قريبا".

وسارع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى التنديد بـ"هجوم إرهابي إسلامي" جديد.

وقال ماكرون من ألبانيا، مساء الاثنين، إن بروكسل تعرضت مجددا "لهجوم إرهابي إسلامي". وأضاف "أوروبا تهتز".

وأمر وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، بتعزيز إجراءات المراقبة على حدود فرنسا مع بلجيكا إثر مقتل السويديّين، بحسب ما أفاد مصدر في وزارة الداخلية الفرنسية، الاثنين.

والجمعة، رفعت الحكومة الفرنسية مستوى التأهّب في نظام التحذير الأمني "فيجيبيرات" إلى الدرجة القصوى بعد مقتل مدرّس طعناً بسكين على يد تلميذ سابق متطرّف في مدرسة ثانوية في أراس في شمال البلاد. 

وألقت السلطات الفرنسية القبض على المهاجم، وهو شاب يبلغ من العمر 20 عاماً وُلد في جمهورية إنغوشيا الروسية ذات الأغلبية المسلمة.

وندّدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، بالهجوم "الدنيء"، مشددة على وحدة الصفّ في مواجهة الإرهاب.

وفي منشور على منصة إكس، تويتر سابقاً، أبدت فون دير لايين تضامنها مع ذوي "ضحيتي هذا الهجوم الدنيء في بروكسل"، معربة عن أملها بأن تتمكن الشرطة البلجيكية من "القبض سريعاً على المشتبه به"، مضيفة "نقف متحدين في مواجهة الإرهاب".

I want to express my deepest condolences to @SwedishPM Kristersson and the Swedish people who have lost two of their compatriots tonight in the cowardly attack in Brussels.

Our thoughts are with you at this difficult time.

— Ursula von der Leyen (@vonderleyen) October 16, 2023

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

مقتل ثلاثة وإصابة 15 آخرين في هجوم بسكين في سوبر ماركت في الصين

أكتوبر 1, 2024آخر تحديث: أكتوبر 1, 2024

المستقلة/- قُتل ثلاثة أشخاص على الأقل وأصيب 15 آخرون في هجوم بسكين يوم الاثنين في سوبر ماركت وول مارت في شنغهاي بالصين.

أعلنت شرطة سونغجيانغ المحلية في بيان يوم الثلاثاء أن رجلاً يبلغ من العمر 37 عامًا يُدعى لين اعتُقل في مكان الحادث بينما استجابت الشرطة لتقارير عن هجوم بسكين.

وقع الهجوم عشية عطلة العيد الوطني التي استمرت أسبوعًا في مركز تسوق في منطقة ضاحية جنوب غرب شنغهاي، أكبر مدينة في الصين والمركز المالي الرئيسي.

وقالت الشرطة إن المشتبه به جاء إلى شنغهاي “لتنفيس غضبه بسبب نزاع اقتصادي شخصي”.

تم نقل ما لا يقل عن 18 شخصًا إلى المستشفى مصابين بجروح، توفي منهم ثلاثة فيما بعد.

وقال مسؤولون إن المصابين المتبقين “لم يصابوا بجروح تهدد حياتهم” ولا يُعتقد أنهم في خطر.

أظهرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية أن طفلاً كان أحد ضحايا عملية الطعن إلى جانب العديد من المارة داخل السوبر ماركت. ومع ذلك، يبدو أن مقاطع الفيديو والصور قد خضعت للرقابة من قبل السلطات على وسائل التواصل الاجتماعي بعد أن أثار الهجوم موجة من الغضب.

كان هذا أحدث هجوم طعن في الصين حيث يُحظر استخدام الأسلحة النارية. وشهدت البلاد سلسلة من مثل هذه الهجمات في الأشهر الأخيرة حيث أصيب أو قُتل العديد من الأجانب أيضًا.

في الشهر الماضي، توفي طالب ياباني يبلغ من العمر 10 سنوات بعد طعنه بالقرب من مدرسته في مدينة شنتشن بجنوب الصين. جاء ذلك في أعقاب هجوم آخر بالسكين في محطة حافلات مدرسية لمدرسة يابانية قُتل فيه مواطن صيني حاول إنقاذ الطفل.

في يونيو/حزيران، تعرض أربعة مدرسين جامعيين أمريكيين لهجوم بسكين في حديقة عامة في مدينة جيلين شمال شرق البلاد.

في مايو/أيار، قُتل شخصان على الأقل وأصيب 21 آخرون بعد هجوم طعن في مستشفى في جنوب غرب الصين.

يأتي الهجوم في الوقت الذي تحتفل فيه الصين بالذكرى الخامسة والسبعين لحكم الحزب الشيوعي وسط تحديات اقتصادية كبرى مع عدم الإعلان عن أي احتفالات بهذه المناسبة يوم الثلاثاء.

يعاني ثاني أكبر اقتصاد في العالم من الركود، حيث فشل في تحقيق هدف النمو المتواضع إلى حد ما بنسبة 5 في المائة. في يوليو/تموز 2024، كشفت بيانات الحكومة الصينية أن نمو الناتج المحلي الإجمالي انخفض إلى ما دون هدف الحكومة.

مقالات مشابهة

  • الشرق الاوسط.. على شفا حرب شاملة
  • لهذه الأسباب.. هجوم إسرائيل على إيران سيكون "كبيرا"
  • إيران تحذر إسرائيل من هجوم كبير ومدمر
  • هجوم إيران.. إسرائيل تتحدث عن الرد المؤلم والثمن
  • إيران تطلق هجومها على إسرائيل
  • سياسيون إسرائيليون يعبّرون عن غضبهم إزاء الهجوم الإيراني
  • إسرائيل تحت النار.. الشرق الأوسط على شفا "الحرب الشاملة"
  • حالة تأهب قصوى في إسرائيل عقب توقع هجوم من إيران خلال ساعات
  • مقتل ثلاثة وإصابة 15 آخرين في هجوم بسكين في سوبر ماركت في الصين
  • هجوم صاروخي يستهدف قوات أمريكية قرب مطار بغداد