توفيت الفنانة والناقدة سهام عبد السلام، اليوم الثلاثاء، وهى تعتبر واحدة من أهم الشخصيات التي عملت كناقدة سينمائية في بعض الإصدارات العربية.

وسهام عبد السلام هى فنانة وناقدة ومترجمة، شاركت بالتمثيل في عدة أعمال، أبرزها “فيلم مشاه” إنتاج عام 2017، وشاركت في مسلسل واحة الغروب.

حازت على درجة البكالوريوس في مجال الطب والجراحة من كلية الطب بجامعة عين شمس في عام 1972، وحازت على درجة الماجيستير في مجال الأنثروبولوجيا من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في عام 1998.

العرض المسرحي مشاحنات

وكان أبرز أعمال الفنانة القديرة سهام عبد السلام، هو عرض مسرحية "مشاحنات" والتي عرض على مسرح مركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية.

وكان عرض "مشاحنات" من بطولة ريم حجاب، هند حسام الدين وسهام عبد السلام، ديكور وأزياء د.مروة عودة، المخرجان المساعدان سها كحيل وفتحي إسماعيل، إنتاج استوديو مسرح مركز الإبداع الفني بإشراف المخرج الكبير خالد جلال، صندوق التنمية الثقافية وزارة الثقافة المصرية حيث انتهى موسمه الأول.

وتناول العرض قضايا إنسانية عامة تحدث في كل زمان ومكان تتحدث عن قسوة الحياة من خلال مواجهة الحب ووجود حوار طويل عن موت الأم بين أختين إحداهما مقيمة لخدمة الأم في مرضها  والأخرى زائرة لليلة واحدة، بعد غياب سنوات وتحدث الكثير من المشاحنات والمشاعر الإنسانية المتداخلة في مواجهة الموت.

الراحلة سهام عبدالسلام

ويعتبر العرض هو أحد مبادرات مسرح مركز الإبداع الفني بإشراف المخرج خالد جلال للإنتاج لخريجي ورش استوديو مسرح مركز الإبداع الفني بأقسامه المختلفة، و شارك العرض في المهرجان القومي للمسرح المصري 2022 .

العرض المسرحي بدر البدور

ومن أهم الأعمال التي قدمتها أيضًا الراحلة سهام عبد السلام هو العرض المسرحي" بدر البدور والبير المسحور" وكان من تأليف سهام عبد السلام وإخراج باسم قناوي ومن إنتاج فرقة المسرح القومي للطفل، ومن المنتظر افتتاحه أواخر نوفمبر الجاري على خشبة مسرح متروبول.

وكانت فكرة العرض المسرحي تبرز فكرة تخويف الأطفال من المجهول والتشجيع على تجربة كل ما هو جديد ، وعدم إعطائهم الفرصة لاكتشاف الدنيا من حولهم.

ومسرحية "بدر البدور" كانت من بطولة الفنانة عزة لبيب والطفلة مي الغيطي وفادي خفاجة وهادي بركات، وأطفال ورشة الطفل بالمسرح القومي للطفل، ديكور فيليب بولس، مخرج منفذ، ياسر عطية وإخراج باسم قناوي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مسرح مرکز الإبداع الفنی العرض المسرحی

إقرأ أيضاً:

شاركت بـ فيلم «مستر كاراتيه».. وفاة الفنانة صباح محمود

صباح محمود.. غيب الموت اليوم الفنانة صباح محمود، حسبما أعلن إبراهيم عمران، مدير شئون الممثلين، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

وكتب «عمران»: «وفاة الزميلة الفنانة صباح محمود شحاته أخت نورا وياسمين من أعز الناس إلى قلبي وعشرة السنين الله يرحمها ويغفر لها ويسكنها فسيح جناته يا رب العالمين».

صباح محمود أبرز أعمال صباح محمود

ويذكر أن صباح محمود قدمت العديد من العمال الفنية الناجحة خلال مشوارها الفني أبرزهم «مستر كارتيه، يوم حار جدا، حسن اللول، عنبر الألوان، ومن أبرز أعمالها الدرامية مسلسل العمة نور وغيرها من الأعمال التي تركت فيها بصمة رغم صغر المساحات والأدوار التي تحصل عليها.

اقرأ أيضاًوفاة الفنان السوري محمود صفا وزوجته في حادث مروع

وفاة الفنان منصور عبد الغني بعد صراع مع المرض «صور»

مقالات مشابهة

  • بعد تكريمها بمهرجان جيلنا.. ميران عبد الوارث تهدي جائزة الإبداع الفني لروح والدها
  • بعد زفافها.. معلومات عن فاطمة عادل أحدث عروس في الوسط الفني
  • عقب إعلان جونسون إصابة إليزابيث الثانية بسرطان العظام قبل وفاتها.. ما الذي تعرفه عن هذا المرض؟
  • "أحمس" ملحمة مصرية على مسرح الجمهورية تجسد انتصار الإرادة على الطغيان
  • وزير الثقافة يشهد بروفات العرض المسرحي "الملك لير" ويرحب بعودة الفنان يحيى الفخراني للمسرح القومي
  • شاركت بـ فيلم «مستر كاراتيه».. وفاة الفنانة صباح محمود
  • 4 ورش للإخراج المسرحي بمهرجان آفاق تنطلق السبت المقبل
  • محافظ الإسماعيلية يستقبل مستشار رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء
  • «هتكوني أحلى أم».. نجوم الفن يهنئون سلمى أبو ضيف بعد إعلان حملها
  • برسالة مؤثرة إلى والدتها.. أول تعليق من سلمى أبو ضيف بعد إعلان حملها