كشف المركز الوطني للأرصاد على لسان متحدثه الرسمي حسين القحطاني, أن شهر نوفمبر شهد أعلى كميات أمطار "شديدة الغزارة" في الفترة من عام 1985 ـ 2022م خاصة على مدن المناطق الساحلية للبحر الأحمر (تبوك، مكة المكرمة، عسير، وجازان) بينما كانت محافظة جدة الأعلى تسجيلاً لكميات الأمطار بـ 182 ملم وذلك في نوفمبر الماضي.


وبيّن القحطاني أن المركز يعمل على تزويد الجهات العاملة ميدانياً بالمعلومات والبيانات المهمة لتسهيل مهامهم وخططهم على مدار الساعة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: المركز الوطني للأرصاد

إقرأ أيضاً:

إب تسجل أعلى كمية أمطار يوم أمس والمياه تغمر شوارعها

الوحدة نيوز:

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر استمرار هطول الأمطار الرعدية الغزيرة والمتفاوتة على عدد من المحافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وطبقا للنشرة الجوية الصادرة عن المركز من المتوقع هطول أمطار رعدية غزيرة تصاحبها حبات البرد ورياح هابطة على أجزاء من محافظات المحويت، عمران، صنعاء، ذمار، ريمة، إب، تعز، الضالع وسهل تهامة والسواحل الغربية.

ويُتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات المهرة، حضرموت، شبوة، البيضاء، صعدة، حجة، مرتفعات أبين ولحج والجوف ومأرب، وأمطار متفرقة قد يصحبها الرعد أحيانا على أجزاء من الصحارى والسواحل الجنوبية والشرقية.

وأوضح المركز أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية، وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي بلغت في إب: 36.2 ملم، الضالع: 11.7، المكلا: 7.5، الغيظة: 3، البيضاء: 2.4، عدن: 2، طور الباحة: 1.8ملم.

وهطلت أمطار رعدية تراوحت بين المتوسطة والغزيرة خارج نطاق محطات الرصد على أجزاء من المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية والسواحل الجنوبية والشرقية.

وأنذر المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول أمطار عليها من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول، ومن العواصف الرعدية والرياح الشديدة وتساقط حبات البرد.

كما أنذر سائقي المركبات في الطرقات الجبلية من التدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار وتشكل السحب الركامية الكثيفة ومن الانهيارات الطينية والصخرية.

وأهاب المركز بالجهات الرسمية ذات العلاقة اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات ومتابعة النشرات والتقارير الصادرة عنه.

مقالات مشابهة

  • تحذيرات الأرصاد السعودية: أمطار متوسطة ورياح شديدة تؤثر على الرؤية اليوم
  • تفاصيل الأمطار الغزيرة والسيول المتوقعة في أغلب محافظات اليمن خلال الساعات القادمة
  • مع رياح شديدة.. أمطار غزيرة على 3 مناطق
  • “الأنذار المبكر” يتوقع أمطار رعدية متفاوتة الغزارة خلال الساعات القادمة
  • أمطار رعدية غدا الإثنين على هذه المناطق
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة على عدد من المحافظات خلال الساعات القادمة
  • الانذار المبكر يتوقع أمطارا غزيرة ورياح شديدة بمختلف المحافظات خلال الـ 72 ساعة القادمة
  • إب تسجل أعلى كمية أمطار يوم أمس والمياه تغمر شوارعها
  • أمطار رعدية وحرارة شديدة غدا الأحد
  • أمطار وأجواءغير مستقرة في معظم المناطق اليمنية خلال الساعات القادمة.. وتحذيرات من عواصف وانهيارات شديدة