أعلن المستشفى الكويتي في مدينة رفح بغزة، الاثنين، أنه تلقى إنذارا ثانيا بالإخلاء من الجيش الإسرائيلي، لكن مديره العام قال إنه لن يغادر الموقع.

وفي مقطع فيديو حصلت عليه شبكة CNN، قال صهيب الهمص، مدير عام المستشفى، إنه لن يخلي المستشفى لأن من واجب موظفيه 'خدمة الجرحى ومساعدة المحتاجين' ولا يمكنهم ترك مرضاهم يموتون .

وأضاف أنه يجب حماية المستشفى “بموجب القانون الدولي”.

وتأتي تحذيرات إسرائيل بشأن المستشفى في الوقت الذي قالت فيه المتحدثة باسم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، رافينا شامداساني، يوم الاثنين، إن هناك 'حاجة ملحة لهدنة إنسانية' في القتال في غزة.

وقالت شمداساني إن هناك مستشفيات اضطرت إلى الإخلاء لكن 'الأطباء يصرون على البقاء مع المرضى الموجودين في أقسام العناية المركزة ووحدات الأطفال حديثي الولادة، حيث يكون لديك الخيار المستحيل بين التخلي عن مرضاك أو البقاء معهم'. وخطر الموت.'

الغارات الجوية في الجنوب

 طلبت السلطات الإسرائيلية من أكثر من مليون شخص يعيشون في شمال غزة الإخلاء إلى الجزء الجنوبي من القطاع المكتظ بالسكان. لكن الغارات الجوية الإسرائيلية استمرت في ضرب أجزاء من القطاع خارج منطقة الإخلاء، مثل رفح، حيث قُتل خمسة أشخاص على الأقل وأصيب 15 آخرون في غارة جوية إسرائيلية يوم الاثنين، بحسب وزارة الداخلية الفلسطينية. وقالت الوزارة إن الغارة الجوية وقعت دون سابق إنذار من الجيش الإسرائيلي.

أزمة إنسانية

وأعلنت إسرائيل، يوم الاثنين الماضي، فرض حصار كامل على غزة، وقطع الغذاء والماء والوقود عن القطاع. حذرت منظمة الصحة العالمية من أن سكان غزة يواجهون أزمة صحية عامة 'وشيكة'، قائلة إن الكمية المحدودة من المياه تخلق وضعا يائسا، حيث أن حياة أكثر من 3500 مريض في 35 مستشفى معرضة للخطر المباشر.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 7.2 ريختر يضرب البيرو وتحذير من موجات تسونامي

أعلن مركز المسح الجيولوجي الأمريكي، اليوم الجمعة، أن زلزال بقوة 7.2 درجات على مقياس ريختر وقع  قبالة سواحل البيرو، مع توقع بحدوث موجات تسونامي.

 

زلزال يضرب سواحل فوكوشيما اليابانية بقوة 4.9  درجة على مقياس ريختر زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب جزيرة هالماهيرا الإندونيسية

 

وذكر المركز أن "الزلزال وقع على بعد 600 كيلومتر عن العاصمة ليما، على عمق 28 كيلومترا".

من جانبها، أعلنت الحكومة البيرو، أنه "وفقا للتقارير الأولية لم تقع وفيات"، لافتة إلى أنها تراقب التأثير على البنى التحتية.

فيما قالت الرئاسة البيروفية عبر حسابها على منصة "إكس" إن "الحكومة تراقب الوضع وتقيّم أي أضرار محتملة".

وفي السياق ذاته، أصدر مركز "التحذير من تسونامي" في المحيط الهادئ (PTWC)، في البداية تحذيرًا من موجات تسونامي "محتملة" يصل ارتفاعها من 1 إلى 3 أمتار على طول بعض المناطق الساحلية في البيرو، لكنها ألغت التحذير في وقت لاحق.

يشار إلى أن البيرو التي يبلغ عدد سكانها نحو 33 مليون نسمة، وتقع ضمن "حزام النار" في المحيط الهادئ، وهي منطقة شاسعة ذات نشاط زلزالي كثيف تمتد على طول الساحل الغربي للأمريكيتين.

 

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد»: ارتفاع طفيف في درجات الحرارة الاثنين المقبل
  • مستشفى الجبيل العام ينفذ فرضية للإخلاء الجوي
  • المنتخب اليمني يواجه نظيره الكويتي في ثالث مبارياته ضمن بطولة غرب آسيا للشباب
  • الأمم المتحدة: 60 ألف في غزة نزحوا بعد أمر الإخلاء الإسرائيلي
  • تشييع 3 عمال دفاع مدني قتلوا في غارة إسرائيلية وسط قطاع غزة.. فيديو
  • انتزاع قرار بإخلاء مستوطنين من عقار استولوا عليه في القدس
  • إسرائيل.. منع دخول السكان إلى مستوطنة المطلة حتى صباح الاثنين المقبل
  • زلزال بقوة 7.2 ريختر يضرب البيرو وتحذير من موجات تسونامي
  • إسرائيل تطالب بإخلاء مناطق في شرق غزة
  • القوات المسلحة: وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة/3 إلى أرض المهمة