إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

حذرت إيران الإثنين من "إجراء استباقي" محتمل ضد إسرائيل "خلال الساعات المقبلة"، في حين تتهيأ الدولة العبرية لشن هجوم بري على قطاع غزة.

وسبق أن حذرت طهران مرارا الجيش الإسرائيلي من شن غزو بري لقطاع غزة الخاضع لحصار مطبق، مشددة على أن أي عملية من هذا النوع ستقابل برد من جبهات أخرى، ما أثار مخاوف من اتساع نطاق النزاع وانخراط جهات أخرى فيه.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في مقابلة تلفزيونية مساء الإثنين، إن "اتخاذ أي إجراء استباقي خلال الساعات المقبلة محتمل"، وذلك في معرض إشارته للقاء جمعه بالأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله.

وكان أمير عبد اللهيان قد حذر الإثنين من أن الوقت ينفد "لإيجاد حلول سياسية" قبل أن يصبح "اتساع" نطاق الحرب بين إسرائيل وحماس "حتميا".

كما حذر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، في اتصال مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، من أن "هجوما بريا" للجيش الإسرائيلي على غزة "سيؤدي إلى حرب طويلة ومتعددة الجبهات"، وفق رسالة نشرها مستشاره السياسي محمد جمشيدي.

وفي المقابلة التلفزيونية، قال وزير الخارجية الإيراني: "لن يسمح قادة المقاومة للكيان الصهيوني بالقيام بأي إجراء في المنطقة".

وتابع: "إذا لم ندافع عن غزة اليوم، فعلينا أن ندافع عن مدننا" غدا.

وأعلنت إسرائيل الحرب على حماس غداة اختراق مقاتلي الحركة السياج الحدودي الشائك، وتنفيذهم هجمات على مقرات عسكرية وبلدات في جنوب الدولة العبرية خلفت أكثر من 1400 قتيل، وفق مسؤولين إسرائيليين.

وأكد الجيش الإسرائيلي الإثنين، أن عدد الرهائن المحتجزين لدى حماس في قطاع غزة وصل إلى 199 شخصا، وذلك في حصيلة جديدة بعد عشرة أيام من الهجوم المباغت الذي شنته الحركة على الدولة العبرية.

وفي قطاع غزة، أدت 7 أيام من القصف الجوي والمدفعي المتواصل إلى تسوية أحياء بالأرض، ومقتل نحو 2750 شخصا، غالبيتهم من المدنيين، بينهم عدد كبير من الأطفال.

وتتهدد "كارثة إنسانية" قطاع غزة الخاضع لحصار مطبق منذ هجمات حماس المباغتة على إسرائيل، في حين يتهيأ الجيش الإسرائيلي لشن هجوم بري على القطاع.

ورحبت إيران بهجوم حماس، لكنها أكدت أنها غير ضالعة فيه.

ومنذ الثورة الإسلامية في إيران في العام 1979، أصبح دعم القضية الفلسطينية محوريا للنظام في طهران.

فرانس 24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج إيران إسرائيل الحرب بين حماس وإسرائيل فلسطين حماس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: هطول أمطار رعدية وغبار خلال الساعات القادمة

الثورة نت|

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفرقة ومتفاوتة على عدة محافظات، وغباراً واسع الانتشار على صحارى حضرموت والمهرة وأجزاء من أربع محافظات خلال الـ 24 الساعة القادمة.

وحسب النشرة الجوية الصادرة عن المركز اليوم، من المتوقع هطول أمطار رعدية متفرقة ومتفاوتة الشدة مع تساقط حبات البرد أحياناً على أجزاء من محافظات تعز، إب، الضالع، البيضاء، ذمار، ريمة ومرتفعات لحج أبين وشبوة.

وقد تهطل أمطار رعدية متفرقة على صعدة، حجة، عمران، المحويت وصنعاء ومناطق من سهل تهامة.

وأشار المركز إلى غبار واسع الانتشار على صحارى حضرموت والمهرة وأجزاء من محافظات عدن، شبوة، تعز ولحج.

وذكر أن كمية الأمطار التي هطلت خلال ال24 ساعة الماضية وتم تسجيلها في محطة الرصد الجوي في ذمار بلغت 38.0ملم، كما هطلت أمطار متفرقة خارج نطاق محطات الرصد على أجزاء من محافظات أبين، لحج، الضالع، تعز، ريمة، عمران، المحويت وحجة.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية في المرتفعات الجبلية المتوقع هطول أمطار عليها .

كما حذر من التعرض للغبار خاصة كبار السن والأطفال والذين يعانون من أمراض الصدر في مناطق تواجد الغبار.

مقالات مشابهة

  • تعديلات هدنة غزة تعيد الأمل للتفاوض
  • حزب الله يصعد من هجماته وفرصة مهمة بالدوحة لإنهاء الحرب في غزة
  • إسرائيل‭ ‬ترسل وفداً للتفاوض بشأن غزة.. "واتفاق محتمل خلال 3 أسابيع"
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية على عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • هطول أمطار على 16 محافظة خلال الساعات القادمة.. والأرصاد تحذر
  • وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق: لن نهزم حزب الله وحماس دون هزيمة إيران
  • ليست إيران.. دولة قوية تتدخل لدعم الحوثي عسكريا بأسلحة متطورة ومفاجأة خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية وغبار خلال الساعات القادمة
  • أمطار على 14 محافظة خلال الساعات القادمة.. وتحذير مما سيحدث في 6 محافظات
  • معضلة إسرائيل القادمة.. من يدير قطاع ​​غزة بعد الحرب؟