قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، لوكالة "رويترز"، الاثنين، إن ما يقرب من ألف مواطن أميركي وأفراد أسرهم غادروا إسرائيل على متن رحلات طيران مستأجرة سيرتها الوزارة، منذ الجمعة، وتوجهت إلى أوروبا.

وأفادت وزارة الخارجية بأنها عرضت أكثر من أربعة آلاف مقعد في وسائل النقل التي استأجرتها الحكومة الأميركية جوا وبحرا لمواطنيها وأسرهم لكنها قالت إن الرحلات الجوية ووسائل الإجلاء الأخرى غادرت بشكل عام بنصف طاقتها أو أقل.

وأضافت الوزارة أن الرحلات الجوية التي تسيرها الحكومة الأميركية من المقرر أن تستمر من تل أبيب، حتى الخميس، على أقل تقدير.

وتتابع السفارة الأميركية في القاهرة 253 أميركيا مع 153 من أفراد عائلاتهم في قطاع غزة طلبوا المساعدة في نقلهم من القطاع عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، وفق مذكرة حكومية أميركية حصلت عليها شبكة "سي أن أن".

وفي المذكرة، نقل المسؤولون تحذيرات سابقة للسفارة قائلين إن الوضع عند معبر رفح "سيظل مائعا ولا يمكن التنبؤ به، ومن غير الواضح ما إذا كان سيتم السماح للمسافرين بالعبور، أو متى".

وكان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، قال، الأحد، بعد لقائه الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إن معبر رفح "سيفتح"، لكن لا تزال عشرات الشاحنات المحملة بالمساعدات تصطف على الجانب المصري، ومئات الفلسطينيين والأجانب ينتظرون على الجانب الفلسطيني، بعد أن تحدثت مصادر في وقت سابق عن إمكانية فتح المعبر في التاسعة من صباح الاثنين بالتوقيت المحلي.

وقال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الاثنين، إنه لم يتم إحراز أي تقدم في جهود فتح المعبر، محملا إسرائيل مسؤولية استمرار إغلاقه.

ويأتي هذا بينما تعرض محيط المعبر، الاثنين، لغارة جديدة في اليوم العاشر من الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، وفق ما قاله صحفيون في وكالة فرانس برس.

ونشرت قناة "القاهرة الإخبارية" مقطع فيديو يرصد لحظة القصف:

#القاهرة_الإخبارية ترصد تجدد القصف الإسرائيلي لـ #معبر_رفح داخل #غزة#من_غزة_هنا_القاهرة #تضامنا_مع_فلسطين#فلسطين #القاهرة_الإخبارية pic.twitter.com/cbfhQshckA

— AlQahera News (@Alqaheranewstv) October 16, 2023

عرضت السفارة الأميركية في إسرائيل، الأحد، على الأميركيين وعائلاتهم الإجلاء بحرا من حيفا إلى قبرص، الاثنين.

وقالت السفارة في "بيان"، إن حكومة الولايات المتحدة تساعد المواطنين الأميركيين وأفراد أسرهم المباشرين بوثيقة سفر صالحة لمغادرة حيفا عبر البحر إلى قبرص في 16 أكتوبر 2023. 

ويبدأ الصعود في الساعة 0800 صباحا بالتوقيت المحلي، ويجب على مواطني الولايات المتحدة الوصول إلى محطة الركاب في ميناء حيفا في موعد لا يتجاوز الساعة 0900 صباحًا بالتوقيت المحلي.

وسيتم الصعود على متن الطائرة حسب ترتيب الوصول ويكون على أساس محدود المساحة، وفق البيان.

وتبعد قبرص عن اسرائيل 250 كيلومترا فقط (155 ميلا).

وتشهد قبرص تدفق رعايا أجانب يتم إجلاؤهم من إسرائيل جوا وبحرا بعد اندلاع الحرب مع حماس، بحسب ما نقلته "فرانس برس" عن مسؤولين السبت. 

وأعلنت إسرائيل الحرب على قطاع غزة بعد اختراق مقاتلي حماس أجزاء من السياج الحدودي الشائك وتنفيذهم هجمات على مقرات عسكرية وبلدات مجاورة خلفت أكثر من 1400 قتيل، غالبيتهم من المدنيين، وفق مسؤولين إسرائيليين.

وأدى القصف المتواصل منذ السابع من أكتوبر إلى تسوية أحياء بالأرض ومقتل ما لا يقل عن 2750 شخصا في قطاع غزة، وإصابة 9700 آخرين، غالبيتهم من المدنيين، وفق أحدث حصيلة لوزارة الصحة في القطاع.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: معبر رفح

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس اليوم الاثنين 16-9-2024 في محافظة البحيرة

 

تقدم بوابة الفجر الالكترونية خدمة لقرائها ومتابعيها بتقديم حالة الطقس بمحافظة البحيرة، وذلك طبقا للتوقعات التي أعلنتها هيئة الأرصاد الجوية، حيث تشهد البلاد ارتفاعا في درجات الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد.

 

حيث من المتوقع أن تسجل حالة الطقس اليوم بمحافظة البحيرة درجة حرارة 33 درجه مئوية وتظهر الشبورة المائية الخفيفة على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة.

 

ويكون الطقس شديد الحرارة نهارًا، ومعتدلا ليلًا، ومن المنتظر أن تسجل درجات الحرارة في محافظة البحيرة، الكبرى 33 درجة، والصغرى 21 درجة.

 

حالة الطقس في أنحاء البلاد

 

ونوهت الأرصاد الجوية ارتفاع درجة الحرارة المحسوسة عن المعلنة في النشرة الجوية، حيث تختلف درجات الحرارة من الظل عن الواقعة تحت أشعة الشمس بمقدار يصل إلى 4 مئوية الأمر الذي يساعد على زيادة الإحساس بحرارة الطقس.


 

وحذرت الأرصاد الجوية من حالة الطقس خلال الساعات القادمة، خاصة على كبار السن وأصحاب مرضى السكر والقلب والضغط المرتفع، ونصحت بضرورة التواجد في أماكن منخفضة الحرارة وجيدة التهوية نظرًا لمخاطر ارتفاع الحرارة وتفاقم الأمر لمن هم في المراحل المتأخرة من تلك الأمراض والتي قد تهدد حياتهم.


 

وناشدت الأرصاد الجوية المواطنين عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة للحماية من مخاطر حروق وسرطان الجلد، خاصة من الساعة 11 صباحًا حتى 4 عصرًا حيث تكون الأشعة فوق البنفسجية في أقصى ضرر لها، ويفضل اصطحاب أشياء واقية من الشمس مثل القبعة عريضة الحواف أو الشمسية.

 

وتوضح هيئة الأرصاد المصطلحات التالية:

القاهرة الكبرى: "القاهرة، الجيزة، القليوبية".

إقليم الإسكندرية: "الإسكندرية، البحيرة، مطروح".

إقليم الدلتا: "الدقهلية، دمياط، الغربية، كفر الشيخ، المنوفية".

إقليم القناة: الإسماعيلية، بورسعيد، السويس، الشرقية، شمال سيناء، جنوب سيناء".

إقليم شمال الصعيد: "الفيوم، بني سويف، المنيا".

إقليم وسط الصعيد: "أسيوط، الوادي الجديد".

إقليم جنوب الصعيد: "سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر".

السواحل الشمالية: "مطروح، الإسكندرية، دمياط، العريش، رفح".

الساحل الشمالي الغربي: "مرسى مطروح، السلوم، الضبعة، سيدي عبد الرحمن، النجيلة، سيدي براني".

الساحل الشمالي الأوسط: "الإسكندرية، العلمين، مارينا، برج العرب، الحمام".

ساحل الدلتا الشمالي: "رشيد، جمصة، بلطيم، رأس البر، دمياط،عزبة البرج".

الساحل الشمالي الشرقي: "بورسعيد، العريش، رفح".

 

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تسلم الأردن جثمان منفذ عملية جسر الملك حسين
  • عن عودة الهدوء إلى شمال إسرائيل.. هذا ما أعلنته الخارجية الأميركية
  • وزارة الدفاع الأميركية حذّرت إسرائيل من حرب شاملة على لبنان: عواقبها مدمّرة
  • «الأرصاد» تتوقع أمطار وسيول ومنخفضات جوية في الخريف.. هل تصل إلى القاهرة؟
  • 3 ظواهر جوية.. توقعات حاة الطقس غدًا بالقاهرة والمحافظات
  • حالة الطقس اليوم الاثنين 16-9-2024 في محافظة البحيرة
  • التنمية توقع مذكرة تفاهم مع "إنقاذ الطفل" لتوفير دعم للعائلات المتضررة
  • القبض على عصابة تبيع سيارات مستأجرة بعقود مزورة
  • آموس هوكشتاين.. مبعوث أميركي للبنان مولود في إسرائيل
  • مراسل «إكسترا نيوز» من معبر رفح: إسرائيل رفضت دخول الخيام لقطاع غزة