جريدة الوطن:
2024-10-05@08:26:22 GMT

التكلفة الإنسانية للحروب

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

التكلفة الإنسانية للحروب

اتجاهات مستقبلية

التكلفة الإنسانية للحروب

 

 

 

 

 

تُخلف الحروب وراءها أوزارًا من الدمار والمعاناة التي يدفع ثمنها دائمًا المدنيون الأبرياء وغيرهم من غير المحاربين. وتلك هي التكلفة الإنسانية للحروب. وبرغم أنه كثيرًا ما يتم التغاضي عن هذه التكلفة في إطار المنظورات الشائعة في دراسة الصراعات المسلحة، فإنها تُعد أكثر نتائج الصراعات إيلامًا وأكبرها تأثيرًا.

وتبنت طائفة من الدارسين والممارسين حديثًا اقترابًا جديدًا لتسليط الضوء على الكُلفة البشرية للحروب، وهو اقتراب الأمن الإنساني، الذّي يركز على تأثير الصراعات المسلحة على الأوضاع الإنسانية والصحية والأمن الغذائي والمائي والتنمية البشرية إجمالًا.

وإذا بدأنا بأكثر نتائج الحروب فداحةً، وهي الخسائر في الأرواح، ولاسيما في صفوف المدنيين، فسوف نجد أنّ أعداد الوفيات الناجمة عن الصراعات المسلحة أصبحت أكبر مما كانت عليه في أي وقت مضى في هذا القرن. فقد أُزهقت أكثر من 238 ألف نفسًا في الصراعات العام الماضي، وفقًا لمؤشر السلام العالمي، الصادر عن معهد الاقتصاد والسلام (IEP) في سيدني بأستراليا. وبالإضافة إلى الخسائر في الأرواح، تتسبب الحرب أيضًا في مجموعة واسعة من الأزمات الإنسانية الأخرى تتعلق بالنزوح الجماعي أو التهجير القسري، وانعدام الأمن الغذائي والمائي، وتدهور الأوضاع الصحية التي قد تصل لحد الكارثة وتفشي الأمراض والأوبئة، وتدمير البنية التحتية.

وتمتد التكلفة الإنسانية للحرب إلى ما هو أبعد بكثير من الفترة التي تعقب الصراع مباشرة لتطول أجيالًا وأجيالًا. فالأطفال الذين ينشؤون في مناطق الصراعات أكثر عُرضةً للإصابة بسوء التغذية وتوقف النمو والنكسات التعليمية. كما أنهم يكونون أكثر عرضة للمعاناة من اضطراب ما بعد الصدمة، والقلق والاكتئاب وغيرها من التأثيرات النفسية غير المنظورة. والأكثر خطورةً أنهم يكونون أكثر عُرضة للتجنيد في الجماعات المسلحة والمتطرفة.

وهناك العديد من مناطق العالم التي تعاني من التداعيات الإنسانية الخطيرة للحرب، وعلى رأسها منطقة الشرق الأوسط، أكثر مناطق العالم اضطرابًا وصراعًا. فقد اختبرت المنطقة، خلال العقود القليلة الماضية، العديد من الصراعات المسلحة والحروب الأهلية والإقليمية، أبرزها الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، الذي نشهد في الوقت الراهن أحدث فصوله في حرب غزة الخامسة. فهذه الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، ردًّا على العملية التي نفذتها حركة حماس ضدها والمعروفة باسم “طوفان الأقصى”، تثبت يومًا بعد يوم، بل ساعة بعد ساعة أنها سوف تكون مختلفة عن جولات الصراع السابقة عليها، كونها الأكثر كلفةً من الناحية الإنسانية، كما كانت مختلفة في بدايتها وصيرورتها. فقد سقط آلاف القتلى الأبرياء من الجانبين، ولاسيما من الجانب الفلسطيني الذي يتعرض لحملة عسكرية مكثفة من إسرائيل، التي تستعد للتدخل بريًّا في القطاع من أجل القضاء على حركة حماس، وما سوف ينتج عنه من كارثة إنسانية غير مسبوقة في القطاع الذّي يتجه “نحو الهاوية”، وفقًا للأمم المتحدة.

إن ما يجري في غزة اليوم، والتكلفة الإنسانية الفادحة للصراع فيها وحولها هو جرس إنذار آخر للعالم عن التداعيات الإنسانية المأساوية للحروب؛ ولذا من اللازم أنْ يهبّ المجتمع الدولي ليس لوقف إطلاق النار وحسب، وإنما لتسوية الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي ومعالجة أسبابه حتى لا ينفجر مرةً أخرى في صورة حربٍ سادسة!.

 

 

 

 


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الصراعات المسلحة

إقرأ أيضاً:

مدبولي: لم تعد لدينا رفاهية وضع تصور لـ4 سنوات مقبلة بسبب الصراعات الإقليمية

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنه من الوارد حدوث تغييرات جذرية في المنطقة خلال الساعات المقبلة يمكنها التأثير علينا لعقود مقبلة، وبالتالي أصبحنا في حالة عدم يقين هائلة تملي على الحكومات طريقة التعامل مع الأحداث على المدى القصير وكيفية استيعاب ما يجري بنظرية الاستمرار والاستقرار لمحاولة الإبقاء على الأوضاع الموجودة في الدولة.

أضاف في كلمته خلال لقاء عدد من القامات الفكرية لاستعراض عدد من القضايا المثارة على الساحة، وتنقله قناة «إكسترا نيوز»: «لدينا روئ وتحرك للمرحلة القادمة، ولكن لم يعد لدينا رفاهية وضع تصور لثلاث وأربع سنوات قادمة لأننا لا ندرك ما يمكن أن يحدث غدا».

وتابع: «الخطط موضوعة وننفذها على المدى المتوسط والبعيد، لكن كل يوم نشهد متغيرات تؤدي إلى تغير بعض المستهدفات».

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. الصراعات في الشرق الأوسط تؤثر بشكل كبير على أسعار النفط
  • شبكة دولية: كبار السن باليمن أكثر الفئات تضررا.. والحكومة والبرامج الإنسانية تجاهلت احتياجاتهم
  • عميد بلدية سبها: أكثر من 3 آلاف منزل متضرر جراء سيول الأمطار الأخيرة التي شهدتها المدينة
  • استشاري طب نفسي: الصراعات المسلحة في العالم تسرق الطفولة
  • وزير الخارجية: نؤكد أهمية حل الصراعات الإقليمية بالطرق السلمية
  • حرب مأساوية.. ودموع مُنهمرة
  • مدبولي: صراعات المنطقة زادت التكلفة والخسائر بلغت 6 مليارات دولار
  • مدبولي: لم تعد لدينا رفاهية وضع تصور لـ4 سنوات مقبلة بسبب الصراعات الإقليمية
  • مدبولي: الصراعات في المنطقة أدت إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات
  • أبل تستعد لإطلاق  هاتفها الجديد iPhone SE منخفض التكلفة