بوابة الوفد:
2024-07-01@23:39:49 GMT

أول رخصة في العالم لسيارة أجرة طائرة

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

أصدرت إدارة الطيران المدني الصينية، أول شهادة في العالم لسيارة جوية بدون طيار محلية الصنع تحمل ‏ركاب، مما يمنحها صلاحية الطيران من قبل الجهات التنظيمية.‏
وتوضح الشهادة التي مُنحت يوم الجمعة الماضي للطراز "EH216-S"، وهي طائرة كهربائية بدون طيار ذات إقلاع وهبوط عمودي (eVTOL)، أن "تصميم النموذج يتوافق تماما مع معايير السلامة ومتطلبات صلاحية الطيران الخاصة بإدارة الطيران المدني الصينية، وأن طائرة "EH216-S" مؤهلة لنقل الركاب"، وفقا لقناة "سي جي تي إن" الصينية.


ويبلغ ارتفاع الطائرة الكهربائية "EH216-S" 1.93 مترا، وعرض 5.73 متر، ويبلغ الحد الأقصى لوزن الإقلاع 620 كيلو غرام، وهي قادرة على حمل راكبين مع أمتعتهما.
ويمكن للطائرة أن تقطع مسافة تصل إلى 30 كيلو متر، بسرعة تصل إلى 130 كيلو متر في الساعة، مع اعتمادها على 8 أذرع قابلة للطي و16 مروحة.

كما تتميز الطائرة الكهربائية بدون طيار ذات إقلاع وهبوط عمودي، بالطاقة الخضراء والأنظمة الذكية، إذ يتم تشغيلها بالطاقة الكهربائية تماما، ويمكن شحنها بالكامل خلال ساعتين.
وقالت شركة "EHang" الصينية المطورة لطراز "EH216-S" إن أنظمتها الذكية متعددة، بما في ذلك أنظمة التحكم في الطيران ونظام إدارة البطارية، فضلا عن شبكة لاسلكية عالية السرعة، تتيح تجارب طيران آمنة وسلسة.
ويمكن تطبيق الطائرة على نطاق واسع في مجالات، مثل نقل الركاب، والجولات الجوية، والخدمات اللوجستية الجوية، والاستجابة للطوارئ الطبية، وفقا للشركة.
وحصلت الطائرة على الترخيص بعد إجرائها أكثر من 40 ألف رحلة تجريبية في أماكن مختلفة في الداخل والخارج، وأنجزت الاختبارات النهائية في شهر أغسطس/ آب 2023.
وتشجع الصين تطوير طائرات الإقلاع والهبوط العمودي، كجزء من خطتها للطيران المستدام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سيارة جوية الطيران الصين

إقرأ أيضاً:

أول جيش عربي يعلن امتلاكه أسلحة كانت محظورة .. فمن هو ؟

وصرح قائد قوات الدفاع الجوي المصرية بأن الحروب الحديثة شهدت توسعا في استخدام الهجمات السيبرانية ولذلك قامت قوات الدفاع الجوي باتخاذ الكثير من الإجراءات الفنية لحماية أنظمة الدفاع الجوي من الحرب السيبرانية.

وتبين أن الجيش المصري يمتلك نظام النبض الكهرومغناطيسي عالي الطاقة الجديد EDE-100A، وهو ابتكار من وزارة الإنتاج الحربي المصرية.

وتم تصميم هذا النظام ليكون بمثابة دفاع أخير ضد التهديدات الجوية الجديدة، وخاصة الطائرات بدون طيار الصغيرة التي تعمل في أسراب، مما يجعله ضروريا لحماية الأهداف الحيوية.

وتم تصنيع نظام EDE-100A من قبل شركة بنها للصناعات الإلكترونية، تحت رعاية الهيئة القومية للإنتاج الحربي، وهو مدمج في مركبة تمساح-3. ومن حيث المواصفات الفنية، يعمل EDE-100A بمصدر طاقة رئيسي يبلغ 220 فولت/50 هرتز. يحتوي على عاكس نطاق زاوي بارتفاع -10 درجة إلى +45 درجة وسمت 360 درجة.

تبلغ شدة المجال 265 كيلو فولت/م، وكسب الهوائي 6.5 ديسيبل. يتمتع النظام بمعدل تكرار يبلغ 2 هرتز ومدى فعال أقل من 100 متر، مما يجعله فعالًا ضد مجموعة واسعة من الطائرات بدون طيار الرباعية.

تعمل المنظومة التي تندرج تحت فئة أسلحة الطاقة الموجهة DEW علي تعطيل الأجهزة الإلكترونية من خلال توليد النبضات الكهرومغناطيسية التي يمكنها التداخل مع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية ونظم تشغيلهم لإلحاق أضرار فيهم وإصابتهم بالتلف، والمنظومة مخصصة في الأساس للتعامل مع الفئات الكبيرة من الطائرات بدون طيار الرباعية.

وأحرزت مصر تقدما في تقنيات الدفاع الكهرومغناطيسي وتأثيره المحتمل على تكتيكات الحرب المضادة للطائرات بدون طيار في المستقبل، وباتت تصنع بنفسها أسلحة أعلى من حيث التكنولوجيا مما يمكنها استيراده من دول الغرب

مقالات مشابهة

  • "سو-27" الروسية تطارد "إف – 16" الدنماركية في بحر البلطيق (فيديو)
  • الأورومتوسطي .. على الشركات الصينية منع استخدام أسلحتها وطائراتها بدون طيار في جرائم الحرب الإسرائيلية
  • أول جيش عربي يعلن امتلاكه أسلحة كانت محظورة .. فمن هو ؟
  • الجيش الأوكراني: تدمير مقاتلة و3 صواريخ و296 طائرة روسية بدون طيار خلال يونيو
  • أوكرانيا تزعم إطلاق إنتاج مسيرات جوية يزيد مداها على ألف كلم
  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرة أوكرانية بدون طيار أخرى فوق منطقة بيلجورود الحدودية
  • الجيش البيلاروسي يحذر من تصاعد انتهاكات أوكرانيا على الحدود المشتركة
  • بيلاروس تنشر قوات دفاع جوي إضافية بسبب تزايد نشاط الطيران المسير في الجزء الشمالي من أوكرانيا
  • كيف تفوقت صناعة السيارات الكهربائية في الصين رغم العقبات الغربية؟
  • الدفاع الروسي يسقط 6 طائرات مسيرة