تسعى الدولة المصرية بالتعاون مع المجتمع الدولي إلى تهدئة الأوضاع في قطاع غزة بعد الهجمات التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على القطاع. 

لذا أعلن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، المستشار أحمد فهمي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تلقى اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمعرفة آخر تطورات الصراع.

 من هنا، توقع الخبراء والمحللون السياسيون أن هذا الاتصال يمكن أن يكون خطوة نحو التهدئة.

وأضاف المستشار أحمد فهمي أن الرئيسان ناقشا الأوضاع الإقليمية ومستجدات التصعيد في قطاع غزة، واستعرضا التحركات الدبلوماسية الجارية لاحتواء الموقف ومنع توسع رقعة العنف والصراع مما يهدد أمن واستقرار المنطقة.

وأكد المستشار أحمد فهمي أن الزعيمين اتفقا على أهمية التركيز على دعم التهدئة واستعادة الاستقرار الأمني، والحرص على حماية المدنيين ومنع استهدافهم، بالإضافة إلى التأكيد على أهمية التعامل مع الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة وضرورة توفير النفاذ الآمن للمساعدات الإنسانية والإغاثية على وجه السرعة.

واتفق الرئيسان أيضًا على ضرورة بذل جهود مكثفة لمعالجة أسباب الأزمة، خاصةً استمرار غياب الأفق السياسي لتسوية القضية الفلسطينية بشكل عادل ودائم، وإقامة الدولة الفلسطينية وفقًا للمعايير الدولية المتفق عليها.

 


تدخل دولي 

 


مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمكن أن يكون خطوة نحو تهدئة الأوضاع في قطاع غزة.

وأضاف اللواء مجدي شحاتة في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أن تدخل الدول العظمى في تلك الحرب سيؤدي إلى تهدئة الأوضاع في أسرع وقت.

وأكد الخبير العسكري والاستراتيجي أن مصر تتعرض الآن لضغوط كبيرة من أجل فتح معبر رفح وتهجير الفلسطينيين إلى مصر، ولكن مصر ترفض إنهاء القضية بهذه الطريقة.

تهدئة الأوضاع

 


أوضح أبو بكر الديب، الباحث في العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي ومستشار المركز العربي للدراسات، أن اتصال بوتين مع الرئيس السيسي من الممكن أن يؤدي إلى حلا للتهدئة في القطاع.

وأضاف الديب في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، إذا تعاونت روسيا مع الدول الفاعلة في المنطقة مثل مصر والسعودية والإمارات وتركيا وكذلك إيران، سنشهد وقفًا لإطلاق النار.

واختتم الباحث في العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي ومستشار المركز العربي للدراسات، مشيرًا إلى أن روسيا لا ترغب في تصاعد التوتر في منطقة الشرق الأوسط بشكل أكبر، لأن ذلك يؤثر في مصالحها في المنطقة. لذلك، ستسعى روسيا والصين إلى تهدئة الأوضاع خلال الفترة القادمة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماع الرئيس السيسي اليوم اسرائيل فلسطين روسيا قطاع غزة الرئيس السيسي عبدالفتاح السيسي تهدئة الأوضاع فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

السيسي وبشار الأسد يبحثان هاتفيا جهود وقف إطلاق النار في غزة

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً من الرئيس السوري بشار الأسد، تبادل خلاله الرئيسان التهنئة بمناسبة العام الهجري الجديد، معربين عن التمنيات بأن يعيده الله عز وجل على الأمتين العربية والإسلامية، بالخير واليمن والبركات.

كما تناول الاتصال مستجدات الأوضاع الإقليمية، وجرى تبادل الرؤى بشأن خطورة التصعيد الذي تشهده المنطقة، وضرورة تجنب اتساع رقعة الصراع وحفظ الأمن والاستقرار الإقليميين، مع التشديد على الرفض التام لمحاولات تصفية القضية الفلسطينية أو تهجير الفلسطينيين.

أكد الرئيس السيسي، في هذا الإطار، مواصلة مصر جهودها الرامية لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، وإنفاذ المساعدات الإنسانية بصورة مستدامة وبالكميات التي تلبي احتياجات الأشقاء الفلسطينيين، مع استمرار الدفع في اتجاه إنفاذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

مقالات مشابهة

  • السيسي يتلقي اتصالا هاتفيا من الرئيس السوري
  • السيسي وبشار الأسد يبحثان هاتفيا جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • خلال لقائه برئيس وزراء المجر.. بوتين يضع شرطا لإنهاء الحرب الأوكرانية
  • الرئيس السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الصومالي
  • سبب رفض روسيا وأوكرانيا تدخل تركيا كوسيط لإنهاء الحرب
  • بوتين: من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى
  • أبرز الملفات على طاولة أردوغان وبوتين
  • لقاء يجمع أردوغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • لقاء يجمع أرودغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • مباحثات قمة ثنائية بين بوتين وأردوغان على هامش "قمة شنغهاي" في أستانا