بدأت بجامعة قطر أعمال المؤتمر الدولي، حول قضايا التجديد في فكر الشيخ يوسف القرضاوي،  تحت عنوان «قراءات في قضايا التجديد والترشيد في فكر العلامة يوسف القرضاوي»، بحضور نخبة من المفكرين والعلماء والباحثين من دول مختلفة من العالم العربي والإسلامي. يركز المؤتمر على جوانب التجديد ومفهومه لدى العلامة القرضاوي، وتجلياته في دراسات الوحي والفكر والاجتهاد في الفتوى، والفقه، وقضايا المرأة، والفقه الحضاري، إلى جانب مناقشة منهجه في معالجة تحديات الأمة الإسلامية.


كما دشنت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالجامعة، موسوعة الأعمال الكاملة للعلامة يوسف القرضاوي، التي تضم 105 مجلدات ضخمة، وزعت على أبواب علمية تضم علوم القرآن والتفسير والسنة النبوية وعلومها، والفقه وأصوله والعقيدة والتعريف العام بالإسلام، والشعر والأدب والحوار، إلى جانب خطب الجمعة والمحاضرات العامة. وقال الدكتور إبراهيم الأنصاري عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في كلمة بهذه المناسبة إن هذا المؤتمر العلمي يتناول تراث الشيخ العلمي والفكري بالدراسة والنقد الهادف بغية وضعه في متناول طلاب العلم والباحثين، وذلك في ثمانية محاور تغطي جوانب العلوم الشرعية جميعها.
وأكد على أهمية المنجز العلمي المتعلق بالتراث الفكري للشيخ القرضاوي الذي ضمته الموسوعة.. وقال «إن الكلية وهي تحتفل بتدشين موسوعة الشيخ القرضاوي العلمية وتقديم هذا المؤتمر فهي تحتفي بالعميد المؤسس لها وتعترف له بالفضل وتقدمه إلى طلابها وطالباتها قدوة في العلم والعمل».
ونوه بأن الشيخ القرضاوي كان عالما شاملا غطى بعلمه وكتاباته كل مجالات العلم الشرعي وتناول بفقهه شؤون الواقع المختلفة، وعاملا ملهما أدار المؤسسات العلمية، وأسس المشاريع الدعوية، بدأها بالمعهد الديني في قطر، ثم انتقل إلى جامعة قطر فأسس كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وانتقى لها نخبة من أفضل الأساتذة من مختلف الدول العربية، إلى جانب تأسيسه ومساهمته في إطلاق العديد من المؤسسات المعنية بالدعوة والفتوى.
وتحدث خلال الجلسة الافتتاحية نخبة من العلماء أبرزهم فضيلة الشيخ الدكتور علي القرة داغي الأمين العام للاتحاد العام لعلماء المسلمين، وفضيلة الشيخ أحمد بن سعود السيابي الأمين العام بمكتب المفتي العام لسلطنة عمان، والدكتور محمد غورماز الرئيس السابق للشؤون الدينية في تركيا، والدكتور عصام البشير وزير الأوقاف السوداني الأسبق، إضافة إلى نجل الشيخ القرضاوي سعادة السفير أسامة القرضاوي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر

إقرأ أيضاً:

استعدادات نهائية لعقد المؤتمر العلمي الثالث لكلية التربية في سرت

عُقد اليوم الأحد اجتماع في ديوان الوزارة بمدينة سرت لمتابعة التحضيرات النهائية لعقد المؤتمر العلمي الثالث لكلية التربية.

جاء ذلك في إطار تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة العمل والتأهيل بالحكومة الليبية وجامعة سرت، وبإشراف مباشر من وزير العمل والتأهيل الدكتور عبدالله الشارف أرحومة.

ترأس الاجتماع المهندس أبوبكر يونس سالم، مدير عام الشؤون العامة بالوزارة، بحضور الأستاذ الدكتور سليمان الشاطر، رئيس جامعة سرت، والدكتور مفتاح أحواس، مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي بالوزارة، والأستاذ مصباح الفيتوري، المراقب المالي العام، والدكتور علي الزرقاء، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر.

المؤتمر، الذي سيعقد يومي 19 و20 أكتوبر 2024 تحت شعار “نحو مستقبل مستدام للتعليم والتوظيف”، سيركز على تكامل العلوم التربوية والتعليمية وسياسات سوق العمل الليبي.

ويأتي هذا الحدث برعاية وزارة العمل والتأهيل، في إطار تعزيز الجهود العلمية للاستفادة من الأبحاث المتعلقة بسوق العمل وتوجيه التخصصات العلمية نحو تلبية احتياجات السوق الليبي.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام للحوث الإسلامية: الأزهر لا يزال يصدر علماء يسهمون في إعمار الأرض
  • الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية: الأزهر هو المكون الفكري الذي يسير على منهاج الوسطية
  • وزير الثقافة يشهد انطلاق فعاليات مؤتمر التنمية العمرانية المستدامة
  • مركز أبوظبي للغة العربية يوقّع مذكّرة تفاهم مع “مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية”
  • مستشارة شيخ الأزهر تبحث سبل التعاون العلمي مع وفد جامعة العلوم الإسلامية الماليزية
  • المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم يختتم أعماله بصنعاء ويؤكد بلورة مخرجاته على الواقع العملي
  • المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم يختتم أعماله بالعاصمة صنعاء
  • استعدادات نهائية لعقد المؤتمر العلمي الثالث لكلية التربية في سرت
  • انطلاق مؤتمر التنمية العمرانية المستدامة في إطار "رؤية مصر 2030".. أول أكتوبر
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يشهد تحية العلم مع الطلاب بمناسبة العام الجامعي الجديد 2024-2025