العرب القطرية:
2024-07-30@03:11:59 GMT

«إكسبو» يدعم تقنيات الزراعة المستدامة

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

«إكسبو» يدعم تقنيات الزراعة المستدامة

شهد القطاع الزراعي القطري في السنوات الأخيرة توسعاً كبيراً، بعد تبنيه تقنيات مستدامة وذكية تضمنت مزارع حديثة مدعومة بالتكنولوجيا، وأنظمة ري آلي، وممارسات زراعة متجددة ساهمت في زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية المحلية المتنوعة في مواسم مختلفة.
وفي حين يساهم معرض إكسبو الدوحة 2023 في إرشاد المتخصصين والباحثين والمزارعين وأصحاب المبادرات الإبداعية للتعرف على تقنيات الزراعة المستدامة، بما فيها الحلول الزراعية التي يمكن غرسها في المناطق الريفية والحضرية على جميع المستويات، بداية من النطاق الصناعي وصولًا إلى النطاق المنزلي، فقد واصلت الدولة دعم القطاع الزراعي من خلال القوانين والتشريعات والقرارات التي تدعم هذا القطاع، وفي هذا السياق يأتي برنامج قطر للابتكار المفتوح - البرنامج الرائد التابع لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار- بهدف الحصول على مقترحات لتقنيات مبتكرة لإنتاج الورقيات باستخدام الزراعة الداخلية بالتعاون مع شركة حصاد الغذائية.

الأمن الغذائي
وفي إطار سعي مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار لإيجاد التقنيات المبتكرة التي تعزز الزراعة المستدامة والأمن الغذائي فقد جاءت هذه الشراكة مع شركة حصاد الغذائية، وهي شركة تابعة لجهاز قطر للاستثمار، تستثمر عالميًا ومحليًا في الأغذية والأعمال الزراعية. تدعم شركة حصاد الغذائية الأمن الغذائي، وتشارك بشكل فعّال في إدارة الأزمات وإعداد البحوث؛ كما أن الشركة لديها فروع وأصول استراتيجية في الزراعة والدواجن والأعلاف الحيوانية وتصنيع التمور ومنتجات الألبان والثروة الحيوانية.
وفي حين تتمتع الزراعة الداخلية بإمكانيات كبيرة في مواجهة التحديات التي تفرضها الظروف المناخية القاسية والموارد المحدودة، فإن مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار يهدف إلى تطوير حلول مجدية تجاريًا لإنتاج الخس، والاستفادة من خبرة وإبداع مطوري التكنولوجيا والمبتكرين الزراعيين لتمهيد الطريق لمستقبل أكثر استدامة وكفاءة في الزراعة.

الزراعة المستدامة
والاقتصاد الدائري
وتتفق رؤية قطر الوطنية 2030 مع هذه الأهداف، وتؤكد على أهمية تحقيق الإدارة المستدامة للموارد البيئية والغذائية والمائية. وتماشياً مع هذه الرؤية، يتعاون مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار وشركة حصاد الغذائية لتحديد التقنيات الرائدة التي يمكن أن تسهل إنتاج الخضراوات الورقية المجدي تجارياً، وخاصة الخس، من خلال تقنيات الزراعة الداخلية المبتكرة.
وتمثل هذه المبادرة المشتركة بين مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار وشركة حصاد الغذائية خطوة كبيرة نحو الزراعة المستدامة والاقتصاد الدائري. من خلال الاستفادة من التقنيات المتطورة وتبني الممارسات الزراعية المبتكرة، يهدف المشروع إلى تعزيز الأمن الغذائي وتحسين استخدام الموارد المتاحة، بما يتماشى مع مهمة قطر الاستراتيجية لإدارة مواردها البيئية والغذائية والمائية بشكل مستدام.
تحمل فرصة الابتكار المقدمة من شركة حصاد الغذائية عنوان «زراعة الخس الداخلية المجدية تجاريًا في المناطق الجافة». يتزايد الطلب على الزراعة المبتكرة بسبب مخاوف الأمن الغذائي ومحدودية الأراضي وارتفاع تكاليف ثاني أكسيد الكربون. وتلقى الزراعة الداخلية رواجًا في جميع أنحاء العالم لما توفره من إدارة للموارد بكفاءة وغذاء عالي الجودة، مما يدل على أهميتها، خصوصًا في المناطق القاحلة ذات الموارد المحدودة. وقد أدى التقدم في الزراعة المائية، والأيروبونيك، والأكوابونيك إلى تسريع تطورها. كما يسعى مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار وشركة حصاد الغذائية إلى الحصول على التقنيات اللازمة لإنتاج الخس باستخدام الزراعة الداخلية، بما يتماشى مع أهداف الاستدامة. وقد تم تحديد الموعد النهائي لتقديم المقترحات ليكون 06 سبتمبر 2023.

تطوير تقنيات الزراعة الداخلية
أدت التطورات الحديثة في أنظمة التكنولوجيا الفائقة، بما في ذلك الزراعة المائية، والأيروبونيك، والأكوابونيك إلى تسريع تطوير تقنيات الزراعة الداخلية. وتحمل هذه التقنيات آمالاً كبيرة لمواجهة تحديات البيئات القاسية من خلال تقليل جهود الصيانة وزيادة العوائد. ومع ظهور النماذج الأولية والمشاريع المبتكرة، أصبح من المتوقع رؤية مزارع داخلية تعمل بكامل طاقتها قريبًا على أرض الواقع.
لضمان التنفيذ الناجح لتقنيات الزراعة الداخلية، من الضروري تطوير طرق منخفضة التكلفة وسهلة التشغيل تتطلب ساعات عمل أقل وتنطوي على تكاليف إعداد وتشغيل أقل.
تسعى شركة حصاد الغذائية، وهو اسم بارز في مجال الزراعة، بنشاط إلى التعاون مع شركات الزراعة الداخلية المبتكرة والشركات الناشئة عالية الأداء لتمكين الإنتاج على نطاق واسع لأصناف الخس الروماني وخس الأيسبرغ. كجزء من هذا التعاون، ستوفر شركة حصاد الغذائية الوصول الكامل إلى الموارد الأساسية، مثل الطاقة والمياه وغيرها.
أتاح برنامج قطر للابتكار المفتوح فرصة فريدة للمبتكرين للتعاون مع المنظمات الرائدة وخبراء الصناعة لتطوير أفكارهم وتوسيع نطاقها. أطلق البرنامج 21 دعوة ابتكار بالتعاون مع شركاء مختلفين في قطر، بما في ذلك شركة الخليج للمخازن، واسباير، وبلدنا، وسدرة، وOoredoo، وسهيل سات، وحصاد الغذائية، وكهرماء، وملاحة، ووزارة البيئة والتغير المناخي، ووزارة البلدية.

بحوث الطاقة
من جهته، يعمل معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة التابع لجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، عن كثب مع قطاع الزراعة لإيجاد حلول مستدامة للمحاصيل التجارية في دولة قطر. من خلال التعاون مع إحدى المزارع القطرية لبناء نظام متكامل للطاقة الشمسية الكهروضوئية لتزويد المزرعة بالطاقة الكهربائية التي تحتاجها لإنتاج المحاصيل. ومع تحول المزرعة للاعتماد كليًا على النظام الجديد، تتمثل المرحلة التالية في ترشيد استخدام المياه في المزرعة على النحو الأمثل.
ويتضمن هذا التعاون استكشاف السبل الكفيلة بتحديد المواقع والطرق المناسبة لإعادة تدوير المياه وإعادة استخدامها، بما يتيح الحفاظ على إنتاج نفس كمية المحاصيل الزراعية باستخدام كمية أقل من المياه. 
في حين تعتمد المزارع في قطر اليوم اعتمادًا كبيرًا على المياه الجوفية لري المحاصيل، فقد شاع حفر الآبار داخل المزارع للوصول إلى المياه الجوفية مباشرة، وهو ما يعي يعني أن معدل استخراج المياه يفوق بكثير معدل تغذية الآبار، بحوالي 5 أضعاف سنويًا.
وتحتوي المياه الجوفية في قطر على نسبة ملوحة عالية، ما يُجبر المزارعين على تحلية المياه لجعلها صالحةً للري.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر القطاع الزراعي الزراعة المستدامة معرض إكسبو مجلس قطر للبحوث والتطویر والابتکار الزراعة المستدامة الأمن الغذائی التعاون مع من خلال

إقرأ أيضاً:

قطع المياه عن عدة مناطق في محافظتين للصيانة اليوم.. الأماكن والمواعيد

أعلنت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، قطع المياه في عدد من المناطق بمحافظة دمياط، وضعفها في عدة مناطق بسوهاج، بالإضافة لإعادة ضخ المياه بعد الانتهاء من أعمال الإصلاح والصيانة في كفر الشيخ.

مدة قطع المياه في دمياط

وذكرت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بدمياط، أنه سيتم قطع المياه اليوم عن قرية السنانية لمدة 7 ساعات، بدءا من الساعة 12 بعد منتصف الليل حتى 7 صباحا، وذلك بسبب القيام بعمل تقفيلات خط 560 مم بولي إيثلين وإدخال الخط للخدمة.

أسباب ضعف المياه بسوهاج

كما أعلنت شركة المياه بسوهاج عن ضعف المياه بالأدوار العليا في مركز ومدينة طهطا لمدة 24 ساعة، بدءا من 8 صباح اليوم وحتى الساعة الثامنة صباح غدا الأحد، بسبب القيام بأعمال الصيانة بمحطة مياه شطورة السطحية.

توفيرسيارات مياه صالحة للشرب

وطالبت الشركة، المواطنين والمصالح الحكومية والهيئات والوحدات المحلية والمخابز والمستشفيات بتدبير احتياجاتهم من المياه خلال فترة الأعمال، لافتا إلى أنها ستقوم بتوفيرسيارات مياه صالحة للشرب في المناطق المتأثرة، ولطلبها يمكن الاتصال بالخط الساخن 125 من أي تليفون أرضي أو محمول، أو من خلال الواتساب عبر الرقم 01207125125.

إعادة المياه للمناطق المتأثرة بكفر الشيخ

كما أعادت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بكفرالشيخ، ضخ المياه بمركز ومدينة مطوبس بالكامل صباح اليوم، بعد الانتهاء من غسيل وتعقيم الخزانات بمحطة مياه مطوبس الرئيسية.

مقالات مشابهة

  • غدا.. انقطاع المياه لمدة 12 ساعة عن بعض قرى الفيوم
  • مياه القاهرة: لا تهاون مع سارقي المياه والمخالفين
  • وكيل الوزارة لشؤون التوزيع يتفقد مركز تقنيات المعلومات والاتصالات.
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: الوضع في غزة يزداد سوءا.. وحصة الفرد من المياه انخفضت
  • محافظ كفر الشيخ والسفير الياباني يشهدان تكريم المشاركين في المدارس الحقلية
  • الوزير مخلوف يبحث مع وزير الزراعة السوداني سبل التعاون في المجال المائي
  • المحافظ إدريس يتفقد منسوب المياه في سد الضيق المائي بمدينة البيضاء
  • انتهاء عمليات إصلاح خط مياه الكريمات المغذي للغردقة ورأس غارب
  • قطع المياه عن عدة مناطق في محافظتين للصيانة اليوم.. الأماكن والمواعيد
  • حصاد لجان البرلمان| تفاصيل 4 اتفاقيات دولية ناقشتها "زراعة النواب" بدور الانعقاد الرابع