اليافعي: تأهيل الكفاءات الوطنية في القطاع المالي وتطويرها

الخليفي: توسيع نطاق الوحدات التعليمية لدعم سوق العمل 

أعلنت أكاديمية قطر للمال والأعمال إطلاق النسخة التاسعة من برنامجها الوطني «كوادر مالية»، وفتح باب استقبال طلبات الراغبين في الالتحاق بالبرنامج من خلال موقعها الإلكتروني www.qfba.edu.qa وذلك ابتداءً من تاريخ 16 أكتوبر وحتى 31 ديسمبر 2023.

 
وينطوي تنظيم النسخة التاسعة من البرنامج على شراكة رئيسية مع مصرف قطر المركزي، وديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي ووزارة العمل، ورعاية ودعم كل من بنك قطر الوطني، مصرف الريان، البنك الأهلي، بنك دخان، البنك التجاري، شركة قطر للتأمين، مركز قطر للمال، بنك قطر للتنمية، بنك الدوحة ومصرف قطر الإسلامي.

وعقدت الاكاديمية مؤتمرا صحفيا أعرب خلاله السيد خليفة الصلاحي اليافعي، الرئيس التنفيذي لأكاديمية قطر للمال والأعمال عن سعادته بإطلاق النسخة التاسعة من البرنامج، مؤكدًا أنها تأتي استكمالًا لمسيرة النجاح والتميز التي حققتها النسخ السابقة، كما أنها تعكس مدى أهمية البرنامج، وما أصبح يتمتع به من قبول واستجابة لدى القطاع المالي والمصرفي في دولة قطر وطلاب الجامعات.
وأضاف اليافعي أن تنظيم الأكاديمية لهذا البرنامج الوطني يأتي انطلاقًا من مسؤوليتها تجاه القطاع المالي والمصرفي في الدولة وتلبية لاحتياجاته، ورغبة في الارتقاء بجودة خدماته، وأنها تسعى من خلاله إلى تزويد الملتحقين به بأحدث المعارف والمهارات النظرية والتطبيقية المرتبطة بهذا القطاع، وتوفير فرص التدريب العملي، هذا بالإضافة إلى إتاحة فرصة الالتحاق ببرامج الإعداد للشهادات المهنية والاختبارات الخاصة بها، وتنمية المهارات الوظيفية للمتدربين.
وأكد اليافعي على مواصلة الأكاديمية جهودها نحو تأهيل الكفاءات الوطنية العاملة في القطاع المالي وتنميتها وتطويرها والارتقاء بقدراتها المهنية، فضلًا عن مساندتها لجهود الدولة في إطار دعم مسيرة التوطين، وذلك بما يتماشى مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 والتوجهات المستقبلية، معربًا عن تطلعه لتحقيق المزيد من الإنجازات من خلال النسخة التاسعة للبرنامج، عبر تأهيل أفواج جديدة من الكفاءات القطرية الشابة، لتسهم بفاعلية في حركة النهضة الشاملة التي تشهدها دولة قطر.
كما توجه اليافعي بالشكر إلى كافة الشركاء والرعاة الداعمين لبرنامج كوادر مالية، على دعمهم الدائم، ومشاركتهم الفاعلة وجهودهم الدؤوبة، التي أسهمت بشكل كبير في إنجاح البرنامج وتحقيقه للأهداف المرجوة منه.
بدوره قال السيد ماجد عبد العزيز الخليفي، مدير إدارة التدريب والتطوير المهني في أكاديمية قطر للمال وأعمال: «تشهد النسخة التاسعة للمرة الأولى منذ انطلاق البرنامج، توسيع نطاق الوحدات التعليمية لتتضمن ست وحدات تعليمية تتمثل في مقدمة في الخدمات المالية والتكنولوجيا المالية، والمهارات الشخصية والاستعداد المهني، والقيادة والإدارة شهادة في المستوى الثالث من ILM بحيث تكون على جزأين، ومؤهلات المسارات التخصصية، والتدريب العملي الذي سيمتد على مدار ستة أسابيع».
وأضاف الخليفي أن البرنامج يتضمن أربعة مسارات تخصصية، بحيث سيتم تخصيص ثلاثة مسارات منها للمشاركين الملتحقين بوظائف، بما في ذلك شهادة المحلل المالي المعتمد – المستوى التأسيسي من معهد المحللين الماليين، وشهادة ممارس التدقيق الداخلي من معهد المدققين الداخليين، وشهادة المخاطر في الخدمات المالية من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار. فيما سيتم تخصيص مسار واحد لغير الملتحقين بوظائف وهو البرنامج التأسيسي في الخدمات المالية، والذي صُمم خصيصًا لمساعدة المقبلين على سوق العمل، على تعزيز فهم أوسع وأعمق لديهم بكافة الخدمات والموضوعات التي تُعنى بالقطاع المالي.
برنامج «كوادر مالية» تم إطلاقه في العام 2013، وقد شهد تنظيم ثماني نسخ سابقة، وبدورها حققت النسخة الثامنة من البرنامج التي تم إطلاقها العام الماضي، نجاحًا متميزًا على صعيد كافة الجوانب، حيث شهد البرنامج توسيع نطاق الوحدات التعليمية ليشتمل على خمس وحدات تعليمية، فيما ارتفعت الطاقة الاستيعابية للملتحقين به ليصل عدد الخريجين إلى 72 طالبًا وطالبة، هذا بالإضافة إلى أنه تم التعاون مع ثماني عشرة مؤسسة محلية ودولية مرموقة، وتم تنظيم نحو 40 ورشة ومحاضرة طوال فترة البرنامج، فضلًا عن استضافة 14 ضيفا من كبار موظفي قطاعات البنوك والتـأمين والاستثمار.
ويعتبر “كوادر مالية» برنامجا وطنياً، يستهدف القطريين وأبناء القطريات سواء كانوا من حديثي التخرج من الجامعات أو الذين التحقوا مؤخراً بسوق العمل، ويهدف إلى إتاحة الفرصة للمشاركين لتنمية معارفهم ذات الصلة بقطاع الخدمات المالية، فضلاً عن تطوير مهاراتهم القيادية والإدارية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر أكاديمية قطر للمال الكفاءات الوطنية الخدمات المالیة النسخة التاسعة القطاع المالی قطر للمال

إقرأ أيضاً:

«حياة كريمة» تطلق برنامجا متكاملا لدعم ريادة الأعمال لتمكين الشباب

أعلنت مؤسسة حياة كريمة، في إطار سعيها نحو تحقيق محور بناء قدرات الشباب ورفع وعيهم في مختلف المجالات تحت شعار Agile Youth، أنها أطلقت برنامج متكامل لدعم ريادة الأعمال لتمكين الشباب، أمس الخميس، بمقر الجامعة الروسية في مدينة بدر، بالتعاون مع شركة انطلاق لدعم ريادة الأعمال.

تعزيز قدرات الشباب

يعد هذا البرنامج أحد المبادرات الرامية إلى تعزيز قدرات الشباب، من خلال تزويدهم بالمهارات والخبرات التي تؤهلهم ليصبحوا رواد أعمال ناجحين.

ويأتي البرنامج لتعزيز القدرات الشبابية عبر 3 مراحل رئيسية:

1- الندوات التوعوية: تقديم المفاهيم الأساسية لريادة الأعمال، لتحفيز الشباب على الانخراط في هذا المجال.

2- المرحلة الأولى: تدريب عملي لمدة 4 أيام، يتناول كيفية تطوير الأفكار وتحويلها إلى خطط عمل قابلة للتنفيذ.

3- المرحلة الثانية: تدريب متقدم لمدة 6 أيام يشمل تقديم دعم متخصص في الإدارة المالية والتخطيط الاستراتيجي والتسويق، لتمكين المشاركين من بدء مشاريعهم الخاصة.

4- المرحلة الثالثة: تمويل 5 مشاريع مبتكرة من قِبَل مؤسسة حياة كريمة.

وتهدف شركة انطلاق، المتخصصة في دعم ريادة الأعمال، إلى تطوير وتنمية هذا القطاع في مصر عبر تقديم البرامج والتدريبات اللازمة للأفراد والشركات الناشئة.

أهداف التنمية المستدامة

يدعم البرنامج بعض أهداف التنمية المستدامة (SDGs) من خلال ارتباط مباشر بعدة أهداف رئيسية:

1- التعليم الجيد عبر البرامج التدريبية المتخصصة، وتساهم المبادرة في توفير تعليم غير رسمي عالي الجودة يركز على المهارات التطبيقية والمعرفة المتقدمة في ريادة الأعمال، ما يفتح آفاقًا جديدة أمام الشباب لتطوير قدراتهم.

2- العمل اللائق والنمو الاقتصادي، يسعى البرنامج إلى خلق فرص عمل لائقة للشباب من خلال تعزيز ثقافة ريادة الأعمال، مما يسهم في دعم النمو الاقتصادي المحلي وزيادة فرص العمل.

3- الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية، يركز البرنامج على الابتكار وريادة الأعمال كأحد المحاور الرئيسية، حيث يتم تدريب الشباب على التفكير الابتكاري وتطوير أفكار جديدة لدعم الابتكار الصناعي والتكنولوجي.

4- المساواة بين الجنسين، يلتزم البرنامج بتوفير فرص متساوية للشباب من الجنسين، ويشجع النساء على المشاركة الفعالة في برامج ريادة الأعمال، مما يعزز من تمكين المرأة اقتصاديًا.

5- الشراكات لتحقيق الأهداف، يعتمد البرنامج على شراكات قوية بين مؤسسة حياة كريمة وشركة انطلاق، ما يعزز التعاون بين المؤسسات لتحقيق التنمية المستدامة، ويوفر للشباب موارد متعددة ودعمًا مستدامًا لتحقيق أهدافهم.

مقالات مشابهة

  • «حياة كريمة» تطلق برنامجا متكاملا لدعم ريادة الأعمال لتمكين الشباب
  • وزير المالية يترأس وفد المملكة في الاجتماع الـ 122 للجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي
  • وزير المالية يوقّع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال المالي مع نظيره القطري
  • وزيرة المالية تشارك في اللقاء المشترك بين لجنة التعاون المالي والاقتصادي ولجنة محافظي مؤسسات البنوك المركزية بدول مجلس التعاون ومدير صندوق النقد الدولي
  • إطلاق النسخة العربية من "خبراء حياكم في أبوظبي"
  • تعزيز الثقافة المالية والتدبيرية للحرفيين بتطوان
  • غلق وتشميع أكاديمية تمريض غير مرخصة في بني سويف
  • "الدراسات المصرفية" تحتفل بتخريج الدفعة التاسعة من "مدير فرع معتمد"
  • جلالة الملك يأمر الحكومة بتخصيص مساعدات مالية هامة لإعادة بناء المنازل المتضررة من فيضانات الجنوب الشرقي
  • وزارة الرياضة تطلق أول أكاديمية متخصصة في تدريب الذكاء الاصطناعي "أكاديمية شباب مبتكرون