يعتمد معرض إكسبو 2023 الدوحة بشكل أساسي على الكوادر البشرية من المتطوعين الذين تقدموا للإسهام في إنجاح هذا الحدث العالمي بجهودهم وخبراتهم المختلفة، وكانت اللجنة المنظمة للمعرض قد أعلنت عن حاجتها إلى 2200 متطوع، بينما تقدم نحو 50 ألف شخص للتطوع فور اعلان اللجنة المنظمة حاجتها للكوادر البشرية من المتطوعين.

وتقدم للتطوع الأشخاص من عمر 18 عاما وما فوق من المواطنين والمقيمين، وتتراوح فترة التطوع لكل شخص من 6 إلى 8 أيام في الشهر، ويؤدي المتطوعون مهام مختلفة لضمان أفضل تجربة للزوار والمشاركين والإعلام، وقامت اللجنة المنظمة بتوجيههم إلى الوظائف المتنوعة التي تدير الحدث (والتي تشمل خدمات الزوار، الأحداث والتجربة الثقافية، الإعلام، الاحتفالات وغيرها) في الأدوار المناسبة للمتطوعين، و ليس من الضروري أن يمتلك المتطوعون مهارات مهنية. وفيما يلي تفاصيل مهام المتطوعين: 

الاعتماد
يقدم فريق الاعتماد من المتطوعين تصاريح تمنح الوصول إلى مناطق خاصة غير متاحة للجمهور العام. الموظفون، المتطوعون، ممثلي الإعلام، مقدمو الخدمات والموردين، جميعهم يحتاجون إلى تصاريح اعتماد مختلفة حسب دورهم. متطوعو الاعتماد هم أول نقطة اتصال للأشخاص الذين يحتاجون إلى الاعتماد. سيقومون بالترحيب بهم وإصدار بطاقات الوصول الشخصية وتقديم الاعتمادات. بالإضافة إلى ذلك، المتطوعون مسؤولون أيضا عن التحقق من البيانات وإصدار الاعتمادات في وقت قصير.

الاحتفالات
ويقوم فريق الاحتفالات بإنشاء وتنفيذ برنامج الاحتفالات؛ محدداً الجو العام؛ ومقدماً حفلات افتتاح وختام دافئة ومثيرة؛ كملا يحضر الاحتفال باليوم الوطني والأيام الخاصة الأخرى. متطوعو الاحتفالات يساعدون في التشغيل وتنفيذ الاحتفالات، بينما يشارك متطوعو فريق الاحتفالات الفعلي وسيحضرون تدريبات إضافية للبروفات ليكونوا جزءا من الرقص.
التذاكر 
ويتحمل المتطوعون مشروع التذاكر مسؤولية تأمين وتسهيل وصول الزوار في كل مكان عبر دعم إصدار التذاكر والوصول. متطوعو التذاكر يمسحون بطاقات الزوار الخاصة بـبطاقات هيّا، ويقدمون الدعم والنصائح وحل المشكلات، وكذلك يساعدون في عمليات التذاكر.

الفعاليات
تقدم الفعاليات والتجربة الثقافية برنامجًا للأنشطة الثقافية والتجارب الترفيهية. قد يشمل ذلك الحفلات الموسيقية والاستعراضات والعروض المسرحية والعروض المتجولة وغيرها من الأنشطة. الهدف الرئيسي هو تعزيز التجربة الثقافية والترفيهية للزوار خلال إكسبو 2023 الدوحة. يدعم متطوعو الفعاليات والتجربة الثقافية العروض والفنانين، ويساعدون منظم الحدث على جعل كل شيء يسير بسلاسة. من خلال الفعاليات المتجولة، يساعد المتطوعون الجمهور على التفاعل والتواصل مع العروض وفهمها.
الصحة والسلامة 
الصحة والسلامة في الفعاليات مسؤولة عن ضمان حماية الزوار، والموظفين، والمشاركين. الهدف الرئيسي هو تحديد الأخطار المحتملة، وتقليل المخاطر، وإنشاء بروتوكولات لمنع الحوادث، والإصابات، والأمراض. المتطوعون يساعدوننا في تحديد وتقليل المخاطر.

اللغات 
الخدمات اللغوية في الفعاليات مسؤولة عن تسهيل التواصل بين الأفراد الذين يتحدثون لغات مختلفة. الهدف الرئيسي لها هو ضمان أن يتمكن الحضور، والموظفين، والمشاركين من التفاعل، والفهم، والمشاركة في أنشطة إكسبو 2023 الدوحة بغض النظر عن مستوى اللغة. المتطوعون يدعمون عملياتنا من خلال مساعدة الشخصيات الهامة، والإعلام، والمشاركين والموظفين في العمليات للتواصل مع المترجمين والمترجمين الفوريين. قد يساعدون في الترجمة غير الرسمية، والترجمة الفورية، والتدقيق اللغوي وإعداد الموارد.

الإعلام والبث
فريق الإعلام والبث مسؤول عن توفير أفضل الظروف العملية الممكنة لممثلي الإعلام ومساعدتهم في العثور على التقارير وإنشائها. يدعم المتطوعون عملية المناطق الإعلامية، من خلال إعداد مرافق الإعلام، الترحيب بالصحافة وممثلي الإعلام، دعمهم بالمعلومات وحل المشكلات. كذلك، سيدعمون عمليات الموقع، وإدارة الإعلام حول إكسبو 2023 الدوحة.

عمليات المشاركين
المشاركون هم ممثلو البلدان والعارضون القادمون من جميع أنحاء العالم للمشاركة في إكسبو 2023 الدوحة. ينشئون الأجنحة والحدائق، التي تمثل بلدهم، وثقافتهم ونباتاتهم. مهمة مجال عمليات المشاركين هو التفاعل مع المشاركين؛ الإشراف عليهم ومساعدتهم في كل مرحلة من مراحل مشاركتهم. المتطوعون يساعدون في إدارة تجربة الزائر في الأجنحة؛ تقديم المعلومات وتسهيل تدفق الزوار.
خدمات البروتوكول
يتم تكليف فريق البروتوكول بالمسؤولية المهمة لتسهيل وإدارة وتقديم خدمات البروتوكول الاستثنائية أثناء زيارات الضيوف الهامين، وكبار الشخصيات، والضيوف الهامين الدوليين. ينصب تركيزهم الأساسي على توفير تجربة سلسة لضيوف البروتوكول المحترمين. من لحظة وصولهم إلى موقع المعرض، يلتزم فريقنا بتقديم أعلى معايير الضيافة، مع ضمان أن زيارتهم مميزة بالكفاءة، والراحة، والدعم المصمم خصيصًا لهم.

خدمات الزوار وتجربتهم
مهمة خدمات الزوار وتجربتهم هي توفير تجربة آمنة ومرحبة لزوار إكسبو 2023 الدوحة. نضمن توفر جميع المعلومات والمساعدة التي يحتاجونها للحصول على تجربة ممتعة لا تنسى. يقدمون مجموعة من الخدمات بما في ذلك إدارة الحشود، خدمات التنقل، توجيه الجولات لبرنامج المدارس، والإشراف على رحلات الزوار وتجاربهم أثناء تواجدهم داخل المحيط الآمن لإكسبو 2023 الدوحة.

القوى العاملة
يلعب فريق القوى العاملة دورًا مهمًا في تكوين قوة عاملة متماسكة ومتفاعلة. يساهمون في النجاح العام لإكسبو 2023 الدوحة من خلال ضمان حصول الموظفين والمتطوعين على دعم جيد وتحفيزهم وتجهيزهم لتقديم خدمات استثنائية للزوار والمشاركين. فريق القوى العاملة (الموظفين والمتطوعين) مسؤول عن إعداد مركز القوى العاملة، إدارة عمليات القوى العاملة، توزيع الزي الرسمي، دعم برنامج المتطوعين، فضلاً عن الرفاهية العامة للموظفين والمتطوعين خلال إكسبو 2023 الدوحة.
مدة التطوع
 وتمتد مدة التطوع على ستة أشهر مدة إكسبو 2023 الدوحة، ويتوقع أن يكمل المتطوع 45 مناوبة، بمعدل يومين في الأسبوع. المناوبة تستمر من 6-8 ساعات، حسب الدور.

الأجر
أدوار التطوع غير مدفوعة. ومع ذلك، سيتلقى الشخص زيًا حصريًا للمتطوعين، وحضور الأحداث المخصصة للمتطوعين فقط، وشهادة تقدير لمساهمتك وغيرها من الفوائد الحصرية.
النفقات
يتم توفير وسائل النقل العامة داخل الدوحة، والوجبات والمرطبات أثناء المناوبات.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة الكوادر البشرية المتطوعين إکسبو 2023 الدوحة القوى العاملة من خلال

إقرأ أيضاً:

«معلومات الوزراء»: مصر من الدول الرائدة بمجال الهيدروجين الأخضر خلال 2021- 2023

ذكر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أنَّ حجم مساهمة منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي في 2023، بلغت 16%، مشيرًا إلى أنّ مصر كانت ضمن أعلى الدول استقطابا للاستثمارات الصينية وإحدى الدول الرائدة في مشروعات الهيدروجين الأخضر خلال الفترة 2021- 2023.

مصر إحدى الدول الإفريقية الرائدة في مشروعات الهيدروجين الأخضر

ولفت مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، عبر الصفحة الرسمية له على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» إلى أنَّ مصر إحدى الدول الإفريقية الرائدة في مشروعات الهيدروجين الأخضر خلال الفترة من 2021 وحتى 2023، كالتالي:

- مصر: 215.5 مليار دولار.

-  موريتانيا: 68 مليار دولار.

- المغرب: 38.2 مليار دولار.

- جنوب أفريقيا: 14.3 مليار دولار.

- نامبيا: 9.2 مليار دولار.

- موزمبيق: 4.6 مليار دولار.

- جيبوتي: 4.6 مليار دولار.

- كينيا: 4.6 مليار دولار.

- نيجيريا: 4.6 مليار دولار.

وأشار المركز إلى أنَّ أعلى 10 دول خارجية استثمارًا في المنطقة خلال عام 2023 جاءت كالتالي:

أعلى 10 دول خارجية استثمارًا في المنطقة خلال 2023

- الصين: 42.1 مليار دولار.

- المملكة المتحدة: 24.8 مليار دولار.

- هونج كونج: 19.9 مليار دولار.

- أمريكا: 16.9 مليار دولار.

- أيرلنديا: 12.8 مليار دولار.

- الهند: 7.7 مليار دولار.

- فرنسا: 7.4 مليار دولار.

- ألمانيا: 4.6 مليار دولار.

- إيطاليا: 4.1 مليار دولار.

- كندا: 3.5 مليار دولار.

أبرز اتجاهات الاستثمار العالمي بالشرق الأوسط وافريقيا في 2023

- 16% حجم مساهمة منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي في 2023.

- 19% ارتفاعا في مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر في المنطقة.

- 111% زيادة في الاستثمار الرأسمالي  بالمنطقة بين عامي 2019 و2023.

- مصر ضمن أعلى الدول استقطابا للاستثمارات الصينية في 2023 (8.3 مليار دولار).

 

مقالات مشابهة

  • عرض بالية «جيزيل» تسدل الستار على موسم أوبرا 2023-2024 بأداء مبهر
  • معالي سعيد محمد الطاير يستقبل عميد التعاون العالمي في المعهد الهندي للتكنولوجيا في مدراس
  • جائزة الشارقة للاتصال الحكومي.. ملتقى الإبداع والتميز العالمي
  • فريق القسام يحرز كأس اليوم العالمي للصحافة الرياضية
  • انطلاق مهرجان سوق الجبيل السنوي للرطب
  • جائزة الشارقة للاتصال الحكومي .. ملتقى الإبداع والتميز العالمي
  • بنفس الظروف وبملعب مختلف.. استكمال مباراة سموحة ضد بيراميدز اليوم
  • انخفاض المخالفات التي سجلتها الصناعة والتجارة في 6 أشهر
  • «معلومات الوزراء»: مصر من الدول الرائدة بمجال الهيدروجين الأخضر خلال 2021- 2023
  • حروب 2023 تضع الأمن الغذائي العالمي على المحك.. ما علاقة المناخ؟