أكدت وزارة البلدية، أن خطتها الإستراتيجية، تسعى إلى تحقيق الأمن الغذائي لدولة قطر مع ضمان كفاءة إدارة الموارد والالتزام بأعلى معايير السلامة للأغذية، وذلك من خلال زيادة حجم الإنتاج الزراعي وإنتاجية المزارع باستخدام أنظمة الزراعة القائمة على التكنولوجيا للمحاصيل المزروعة محلياً بما يحقّق أهداف الاكتفاء الذاتي.

 
جاء ذلك بمناسبة مشاركة الوزارة ممثلة بإدارة الشؤون الزراعية – في الاحتفال الثالث والأربعين بيوم الأغذية العالمي (16 أكتوبر) تحت شعار «المياه هي الحياة، المياه هي الغذاء، لا تتركوا أي أحدٍ خلف الركب»، والذي يصادف الذكرى الثامنة والسبعين لتأسيس منظمة الأغذية والزراعة (FAO). 
ويهدف احتفال هذا العام إلى التوعية بأهمية ترشيد وإدارة المياه، نظراً إلى التهديد المحدق بتوافر هذا المورد الثمين بفعل النمو السكاني المتسارع والتوسع الحضري والنمو الاقتصادي وتأثيرات الأزمات المناخية.
وقالت وزارة البلدية في بيان أمس «إن إدارة الشؤون الزراعية تعنى بكافة الأمور المتعلقة بالخدمات الزراعية وتوجيه المزارعين لاتباع الأساليب والطرق الحديثة في الزراعة، بهدف تطوير الإنتاج الزراعي المحلي وزيادته من حيث الكمية والجودة. وتقوم الإدارة بمتابعة أداء المزارع المسجلة والعمل على تنميتها وتطويرها بهدف الارتقاء بالعمل الزراعي في الدولة، لافتة إلى أن الإدارة تتبنى خطة زراعية استراتيجية تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الإنتاج الزراعي والخضراوات في الدولة، لتحقيق تنمية زراعية مستدامة ضمن رؤية قطر الوطنية 2030.
وقال السيد يوسف الخليفي مدير إدارة الشؤون الزراعية «إن الإدارة تعمل على دعم المزارع بالبيوت المحمية (المبردة والعادية) كأحد الأساليب الحديثة للزراعة ولترشيد استهلاك مياه الري في الزراعة، كما أن الوزارة لديها مشروع لتوزيع شبكات الري الحديثة على المزارع لاستخدامها في الزراعة المكشوفة، الذي بدأ في أغسطس من العام الماضي 2022 بهدف نشر أساليب الري الحديثة وزيادة المساحة المزروعة بطريقة الري بالتنقيط، لافتا إلى أن المشروع ويستهدف عدد 400 مزرعة بواقع 10 دونمات تنقيط لكل دونم وفترة هذا المشروع ثلاث سنوات (من 2022 إلى 2024). 
وأوضح أن وزارة البلدية – ممثلة بإدارة الشؤون الزراعية – أولت اهتماماً خاصاً بترشيد استهلاك المياه المستخدمة في الزراعة، وذلك من خلال عدد من الخطط والبرامج المختلفة، منها: توعية وتدريب المزارعين وأصحاب المزارع على استخدام الأساليب الحديثة في ري المحاصيل الزراعية، خاصة أن طرق الري التقليدية أو القديمة تؤدي إلى هدر ما نسبته 50-60% من كمية المياه المستخدمة، وهو ما يتسبب بدوره في التأثير على المخزون الجوفي، في حين أن أساليب الري الحديثة المتبعة حالياً تعمل على خفض استهلاك كمية المياه بنسبة 70%. وقد أصبحت شبكات الري الحديثة تغطي حالياً ما نسبته 89% من المساحات المكشوفة في المزارع.
وفي السياق ذاته تبنَّت إدارة البحوث الزراعية بوزارة البلدية، تقنية فريدة لزراعة نبات الساليكورنيا البري (Salicornia europaea) في محطة أبحاث الخضر والبستنة في العطورية، وذلك عن طريق استخدام نظام الزراعة المائية للمياه الراجعة الناتجة عن تحلية المياه الجوفية. ويواجه هذا النبات التحديات المرتبطة بزراعة الخضروات والأعلاف في البيئات الصحراوية الصعبة، إذ تم استغلال المياه الراجعة المنبثقة من عملية التحلية للمياه الجوفية – التي تمثل النسبة الأعلى المستخدمة في مياه الري في دولة قطر، وتتراوح نسبة ملوحة المياه الراجعة من 8 – 20 ألف جزء في المليون، وتستخدم لزراعة هذا النبات متعدد الفوائد.
ويعتبر مشروع زراعة نبات الساليكورنيا البري من المشاريع الاستراتيجية الواعدة، وقد تم استزراعه للعام الثاني على التوالي في محطة أبحاث الخضر والبستنة في العطورية، وذلك باستخدام نظام الزراعة المائية الذي يسهم في حل مشكلة بيئية كبيرة من خلال استخدام المياه الراجعة المنبثقة من عملية تحلية المياه الجوفية، والتي تمثل قرابة 60% من إجمالي المياه المعالجة. كما تقوم إدارة الحدائق العامة – ضمن جهود الوزارة لترشيد مياه الري – بتشغيل الري وإدارته في كافة الحدائق الجديدة ومعظم الشوارع في دولة قطر عن طريق التحكم المركزي اللاسلكي عن طريق الراديو، وذلك باستخدام مجموعة من الحساسات المستخدمة في مواقع الري التي تعطي الخصائص المطلوب توافرها في أنظمة الري المركزي، إذ تم إلزام جميع مقاولي الإنشاء بالتقيد بمجموعة من المواصفات التي تضمن المراقبة والتحكم بجميع العناصر الموجودة في الموقع.
ويتم من خلال مركز التحكم المركزي إدارة الري لاسلكياً عن طريق الراديو، وعمل برامج ري وفقاً لمتطلبات كل نوع من النباتات، والتحكم في كمية مياه الري عن طريق قراءة عداد التدفق، إذ يمكن الدخول إلى مركز التحكم عن طريق الإنترنت من أي مكان في العالم، فضلاً عن استقبال رسائل جوال من مركز التحكم عند حدوث إنذارات، وإمكانية مراقبة مستويات الخزانات في الحدائق عن طريق حساسات قياس مستوى المياه في الخزان. الجدير بالذكر أن احتفال دولة قطر بيوم الأغذية العالمي لهذا العام يتزامن مع احتضانها معرض «إكسبو 2023 الدوحة» للبستنة الذي يسلط الضوء على أحدث المبادرات والابتكارات والجهود القطرية والعالمية في مجال الزراعة الحديثة وتخضير المدن والغطاء النباتي، إذ يركز المعرض ضمن محاوره على الزراعة الحديثة والتكنولوجيا والابتكار.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة البلدية الأمن الغذائي يوم الأغذية العالمي الإنتاج الزراعی الری الحدیثة فی الزراعة میاه الری عن طریق من خلال

إقرأ أيضاً:

الري بالضغط الاسموزي والمراقبة الآلية.. حلول مبتكرة لترشيد المياه

شهد ”هاكاثون الري المبتكر“، الذي نظمته المؤسسة العامة للري بالتعاون مع جامعة الملك فيصل، بروز حلول رقمية رائدة تمثل نقلة نوعية في مواجهة تحديات المياه، وعلى رأسها مشاريع ”مشروع PlantPro“ و”الري بالضغط الاسموزي“ و”المراقبة الآلية لجودة المياه الزراعية“.
وأكد الخبراء المشاركون في الهاكاثون أن هذه الحلول الرقمية المبتكرة تمثل ثورة في عالم الري والزراعة، حيث تساهم في تعزيز كفاءة استخدام المياه وتحسين جودتها، ما ينعكس إيجابًا على الإنتاج الزراعي ويحقق الاستدامة المائية في المملكة.
أخبار متعلقة بموافقة خادم الحرمين.. منح وسام الملك عبدالعزيز لـ 200 متبرع بالأعضاءالخصوصية وحظر الكاميرات الداخلية.. اشتراطات جديدة لمحلات الخياطة النسائية36 جلسة علاجية تعيد الحركة لشاب مقعد بالمدينة المنورةوشهد الهاكاثون مشاركة واسعة من الشباب المبدعين الذين قدموا أفكارًا خلاقة وحلولًا مبتكرة لمواجهة تحديات المياه، ما يعكس وعيًا متزايدًا بأهمية الحفاظ على هذه الثروة الوطنية الغالية. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تفاعل واسع بهاكاثون الري  var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
المشاريع الفائزة
وحصد المركز الأول في هاكاثون الري المبتكر هو مشروع PlantPro وهو المشروع المميز الذي أحدث فرقًا كبيرًا في مجال الري والزراعة، فيما حل ثانيًا مشروع الري بالضغط الاسموزي وهو مشروع يساهم في تطوير حلول مبتكرة لمستقبل الري والزراعة.
وجاء في المركز الثالث مشروع "المراقبة والمعالجة الآلية لجودة المياه الزراعية باستخدام الذكاء الاصطناعي ومستخلصات نباتية طبية"، وهو مشروع مبتكر يعزز الابتكار في مجال الري والزراعة.
وأعرب المهندس محمد بن زيد أبوحيد، رئيس المؤسسة العامة للري، عن فخره بنجاح الفعالية، مقدمًا شكره للجامعة على تعاونها واستضافتها للهاكاثون.
وأكد على أهمية الشراكات بين الجهات المختلفة في دعم الابتكار وتحقيق الأهداف الاستراتيجية في الاستدامة، مشددًا على التزام المؤسسة بتحويل الأفكار المبتكرة إلى مشاريع واقعية تعزز التنمية المستدامة في المملكة.
وأشاد الدكتور مهنا بن عبدالله الدلامي، رئيس جامعة الملك فيصل المكلف، في كلمته التي ألقاها بفكرة الهاكاثون، مقدماً شكره للمؤسسة العامة للري على اختيارها الجامعة كشريك دائم لمثل هذه الفعاليات. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مشاركون في هاكاثون الري المبتكر مشاركون في هاكاثون الري المبتكر مشاركون في هاكاثون الري المبتكر var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
تفاعل واسع بهاكاثون الري
شهد الهاكاثون تفاعلاً واسعاً من القادة والخبراء، وتخللته مجموعة من ورش العمل والجلسات الحوارية التي ركزت على تعزيز الابتكار وتبادل المعرفة بين المشاركين وتميزت الفرق المشاركة بابتكار حلول رقمية مبدعة تلبي احتياجات القطاعين المائي والزراعي، مع اهتمام خاص بتحقيق الاستدامة البيئية.
كما تم عرض المشاريع النهائية التي قدمتها الفرق المشاركة، حيث جرى تكريم الفرق الفائزة التي أظهرت تفوقًا في تقديم حلول مبتكرة تعتمد على أحدث التقنيات.

مقالات مشابهة

  • أستاذ بـ«جامعة القاهرة»: المصري القديم أول من ابتكر الأساليب الجديدة في الزراعة
  • وزير الري يهنئ الفلاحين بعيدهم ويشيد بنجاح إدارة موسم المياه رغم التحديات المناخية
  • وزير الري: مصر تتوسع في إعادة استخدام المياه لمواجهة التحديات
  • الري بالضغط الاسموزي والمراقبة الآلية.. حلول مبتكرة لترشيد المياه
  • المهندس “بالقاسم حفتر” يوقع مذكرة تفاهم لتطوير طريق “مصر ليبيا تشاد”
  • السفيرة الأمريكية:قدمنا مساعدات لـ(17) شركة محلية لتعزيز الإنتاج الزراعي في العراق
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف للإصلاح الزراعي
  • شيخ الأزهر يناقش مع وزيري الري والأوقاف رفع الوعي بأهمية ترشيد المياه
  • للحديث عن التنمية الزراعية.. «حقائق وأسرار» يستضيف الخبير الزراعي عادل زيدان
  • تجربة رائدة.. "الري" تستخدم المياه المجددة لزراعة الليمون في الأحساء