سعد الرميحي:  القضية الفلسطينية لن تُحل إلا بالقوة
د.محمد المسفر: بيانات الدول العربية لم ترق إلى طموحات الشعوب
د.خليل عناني: العرب يتحرجون من ذكر الدين في الصراع
عصام نصار: قطاع غزة أكبر سجن مفتوح في العالم
 

نظم المركز القطري للصحافة، مساء أمس، «مجلس الصحافة» الذي تناول التطورات الفلسطينية بعد عملية «طوفان الأقصى» التي نفذتها المقاومة في غزة، بحضور سعادة الشيخ خالد بن عبدالعزيز آل ثاني، مدير إدارة التطوير الإعلامي بالمؤسسة القطرية للإعلام، ونخبة من كبار الصحفيين والإعلاميين.


وتناولت الندوة التي قدمها الإعلامي محمد مزيمز الوضع في فلسطين المحتلة والقضية الفلسطينية بالاضافة إلى طوفان الأقصى والمجازر التي ترتكب في حق المدنيين العزل.
وفي بداية الجلسة، تحدث أستاذ التاريخ عصام نصار، عن شعب فلسطين وإقامة الكيان الإسرائيلي على حساب الشعب الذي تم تهجيره والنكسة الجديدة التي أضافتها نكسة 1967 للفلسطينيين بالنزوح، وحرمان الشعب الفلسطيني من حقه في إقامة دولته وتطور الاوضاع وتوالي الأزمات الى ان وصلت إلى الفصل العنصري حيث الخنق والتصاريح، وتأسيس أكبر سجن مفتوح في العالم يسمى قطاع غزة حيث الناس ممنوعين من الخروج وليس لديهم مقومات للحياة في رقعة جغرافية تتصف بأنها الأكثر كثافة في العالم حيث يقيم فيها أكثر من مليوني فلسطيني.
وأوضح نصار أن العالم كان قد نسى قضية الشعب الفلسطيني رغم القتل والمداهمات اليومية التي يعاني منها قطاع غزة على مدار 17 عاما من الحصار الخانق وتساءل ماذا كان ينتظر منهم في ظل الظروف التي كانوا يعيشونها؟
من جانبه، تطرق د.محمد المسفر أستاذ العلوم السياسية عن ردود الأفعال العربية والدولية، وقال «لا أجد كلمة في قاموسي اللغوي لشرح ما يحدث في فلسطين، كلام كثير يعبر عن الحزن والحسرة، لا أريد أن ادخل في التاريخ لكني سأقفز إلى ما يحدث حاليا».
وعلق د.المسفر على البيانات الصادرة من الدول العربية ومن جامعة الدول العربية عقب الحرب على غزة، قائلا «لم تخرج من إطار التنديد والشجب ولم تكن ترقى إلى مستوى طموحات الشعوب العربية».
أما الدكتور خليل عناني أستاذ العلوم السياسية، فقال إن الصدمة التي سببتها الحرب على المدنيين في غزة كانت كبيرة، مضيفا أن المفاجأة كانت كبيرة من وقع الحدث والذي أذهلنا جميعا نتيجة الصمت الذي اتسم به عالمنا العربي مؤخرا تجاه القضية الفلسطينية، نحن أمام حالة من الإعجاز في ظل الإمكانيات وما تحقق أمام قوة عسكرية تصدر تكنولوجيا عسكرية، فلأول مرة تشن حرب هجومية على الأرض المحتلة تؤدي بإسرائيل إلى طلب المساعدة بعد 6 ساعات ما عكس أن إسرائيل قائمة على التضليل والتغييب والتفوق النوعي لإسرائيل ما هو إلا نتيجة للدعم غير المحدود الذي تقدمه الولايات المتحدة لإسرائيل، وكأن من يحكم البيت الأبيض اسرائيلي وليس أمريكيا ومن ضمن ما تجلى من وراء هذه الحرب استحضار الدين اليهودي رغم أن العرب يتحرجون من ذكر الدين في الصراع.  
وتمحورت كلمة الصحفي بابكر عيسى حول الآلة الإعلامية التي استخدمتها إسرائيل وقال: ننحني اجلالا لارواح الشهداء الذين سقطوا نتيجة الغدر وفضحوا الكثير من الحقائق الذي تعامى عنها الكثيرون فيما مضى، وعلى رأسها اسطورة الجيش الذي لا يقهر كونها مجرد دعاية غير حقيقية وما اكد ذلك ما حققته المقاومة، فالاحتلال يعتمد على أكاذيب التي لا تستند الى أي وجه من الحقيقة، وأشار إلى احدى المقولات الأمريكية والتي تشير إلى أنه لو لم تكن هناك إسرائيل لاوجدناها ، واعتبر بابكر أن الدرس الذي قدمته فصائل المقاومة هو ان الحق لا يضيع مهما تفنن العدو بعملية الأكاذيب الإعلامية وتوجه بالتحية إلى الجزيرة التي شبهها بالأم التي احتضنت طفلها. وخلال المداخلات أكد الأستاذ سعد الرميحي رئيس مجلس إدارة المركز القطري للصحافة  أن القضية الفلسطينية لن تحل إلا بالقوة، وأشار إلى بعض الأمثلة عن ذلك حيث قال: التاريخ يعرفنا كيف ان أمريكا رغم قوتها تلقت دروسا من فيتنام والعراق والصومال، وأن ما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر المركز القطري للصحافة مجلس الصحافة طوفان الأقصى المقاومة في غزة

إقرأ أيضاً:

قيادي بحماس يؤكد قدرة الفصائل الفلسطينية على مواصلة القتال بغزة

ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية عن تأكيد قيادي في حماس قدرة الفصائل الفلسطينية العالية على مواصلة القتال في غزة رغم الخسائر، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

حماس: إذا وسعت إسرائيل الحرب في جبهات جديدة فإنها ستتعرض لآلاف الصواريخ حماس: الاحتلال لن يحظى بالأمن ما لم يتوقف عدوانه على الشعب الفلسطيني قصة الخلافات الحادة داخل إسرائيل حول توسيع الحرب مع حزب الله

وفي إطار آخر، أكدت  حركة حماس، أنه إذا وسعت إسرائيل الحرب في جبهات جديدة فإنها ستتعرض لآلاف الصواريخ وخطوة كهذه ستعني أن نتنياهو يقود الاحتلال نحو كارثة محققة.

وفي إطار آخر، عارض رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست والعضو بحزب الليكود الذي يترأسه نتنياهو، يولي أدلشتاين، توسيع الحرب في الشمال.

وأمس، أفادت القناة 13 الإسرائيلية بأن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، قرر توسيع المعركة على الجبهة الشمالية قريبا، قائلا إن إسرائيل تقترب من معركة أوسع في لبنان.

 

وقالت مصادر داخل الاجتماع الأمني، السبت، إن اتفاقا سياسيا لوحده لن يعيد النازحين في الشمال لبيوتهم، كما ذكر مسؤول مقرب من نتنياهو أنه لم يحدد تاريخ العملية العسكرية في لبنان لكنها قد تبدأ خلال أسابيع أو شهور قليلة.

وفي اجتماع لليكود، قال أدليشتاين إنه لا يمكن تسوية الوضع في الشمال دون اتفاق سياسي، موضحا: فقط اتفاق سياسي يستند على أسس حقيقية وليس وعودات فارغة من شأنه أن يعيد سكان الشمال إلى منازلهم.

 

مقالات مشابهة

  • الحشد والكرخ يواجهان الأهلي المصري والأهلي القطري بانطلاق البطولة العربية لكرة اليد
  • الفصائل الفلسطينية تحتفل بالعملية النوعية لقوات صنعاء التي استهدفت “تل أبيب” باستخدام صاروخ فرط صوتي جديد
  • قيادي بحماس يؤكد قدرة الفصائل الفلسطينية على مواصلة القتال بغزة
  • 10 علامات من السماء: المعجزات التي شهدها العالم يوم ميلاد النبي
  • رئيس بعثة جامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة: هناك زخم قوي بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • رئيس بعثة الجامعة العربية بالأمم المتحدة: هناك زخما قويا للاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • وزيرة الخارجية الفلسطينية: ما تشهده غزة لم نراه منذ الحرب العالمية الثانية
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع حصيلة قتلى غزة إلى 41,182
  • كأس الإمارات العالمي للخيول العربية تدعم بطولة روسيا الوطنية
  • اجتماع برئاسة محافظ البيضاء يناقش آلية التحشيد للفعالية الكبرى بذكرى المولد النبوي