إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

لا يزال التصعيد بين إسرائيل وحركة حماس متواصلا، مع اقتراب دخول اليوم الحادي عشر للصراع، فيما تتزايد الأنباء عن استعداد إسرائيل لشن عملية عسكرية برية في قطاع غزة.

يأتي ذلك في وقت حذر فيه مسؤولون أمريكيون كبار الأحد من احتمال تصاعد الصراع بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، واتساع نطاقه إلى أنحاء الشرق الأوسط، وقالوا إنهم قلقون من احتمال مهاجمة جماعة حزب الله اللبنانية شمال إسرائيل أو احتمال اشتراك إيران.

ومن المتوقع إعادة فتح معبر رفح الحدودي الخاضع للسيطرة المصرية، ويفصل مصر عن قطاع غزة، وسط جهود دبلوماسية لإيصال المساعدات إلى القطاع، الذي يتعرض لقصف إسرائيلي منذ بدء الأحداث في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، أسفر عن مقتل 1300 شخص في إسرائيل، ومقتل ما لا يقل عن 2750 شخصا في قطاع غزة، وإصابة 9700 آخرين.

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج غزة الغارات على غزة إسرائيل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب بين حماس وإسرائيل حماس فلسطين

إقرأ أيضاً:

زيادة أسعار النفط نع تفاقم الصراع في الشرق الأوسط

شهدت التعاملات المبكرة اليوم الخميس الموافق 3 أكتوبر، ارتفاع أسعار النفط، مع تفاقم الصراع المتصاعد في الشرق الأوسط واحتمال تعطل تدفقات الخام النفطية.


ارتفاع خام برنت

 ووفق لوكالة رويترز ، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 64 سنتا أو 0.87 بالمئة إلى 74.54 دولار للبرميل بحلول الساعة 0006 بتوقيت جرينتش، كما وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 72 سنتا أو 1.03 بالمئة إلى 70.82 دولار للبرميل.


غارة إسرائيلية تضرب قلب بيروت 

ومن جانبها قالت وزارة الصحة اللبنانية في بيان إن غارة إسرائيلية على منطقة الباشورة بوسط بيروت في ساعة مبكرة من صباح الخميس أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة 11 آخرين .
وانخرطت إيران في الصراع يوم الثلاثاء الماضي بعد أن أطلقت أكثر من 180 صاروخا باليستيا على إسرائيل في تصعيد للأعمال العدائية، التي تسربت من إسرائيل وفلسطين إلى لبنان وإلى الشرق.
 

زيادة الخام الأمريكي يقلل مخاوف الإمدادات 

ولكن زيادة غير متوقعة في مخزونات الخام الأميركية يوم الأربعاء ساعدت في تهدئة بعض المخاوف بشأن الإمدادات وكبح مكاسب أسعار النفط.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن مخزونات الخام الأميركية ارتفعت 3.9 مليون برميل إلى 417 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 27 سبتمبر، مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز لهبوط قدره 1.3 مليون برميل.
وقال محللون في بنك "إيه إن زد"في مذكرة "إن ارتفاع مخزونات الولايات المتحدة أضاف دليلا إضافيا على أن السوق تتلقى إمدادات جيدة ويمكنها الصمود في وجه أي اضطرابات".
كما ظل بعض المستثمرين غير منزعجين حيث لم تتأثر إمدادات النفط الخام العالمية حتى الآن بسبب الاضطرابات في منطقة الإنتاج الرئيسية، كما خففت الطاقة الاحتياطية لمنظمة أوبك من المخاوف.
 

النفط ..منظمة أوبك ستكون بديل إيران في الإمدادات النفطية 

تملك منظمة أوبك ما يكفي من الطاقة الاحتياطية من النفط لتعويض فقدان الإمدادات الإيرانية بالكامل إذا قامت إسرائيل بضرب منشآت هذا البلد، ولكن المتعاملين يخشون أن تواجه المنظمة صعوبات إذا ردت إيران بضرب منشآت لدى جيرانها في الخليج.

مقالات مشابهة

  • كيف يؤثر الصراع في الشرق الأوسط على الاقتصاد العالمي؟
  • مكاسب كبيرة للنفط وسط احتمال اتساع الصراع بالشرق الأوسط
  • هل تتحقق توقعات جيرينوفسكي باندلاع حرب عالمية ثالثة من الشرق الأوسط؟
  • لبنان يطلب المساعدة الدبلوماسية من روسيا
  • العراق وامريكا يتفقان على ضرورة التهدئة وعدم اتساع دائرة النزاع في الشرق الأوسط
  • أستاذ في العلوم السياسية يحذر من اتساع رفعة الصراع في الشرق الأوسط: الوضع يزداد خطورة
  • النفط يقفز مع توقعات باتساع نطاق الحرب في الشرق الأوسط
  • أسعار النفط ترتفع وسط مخاوف من تأثير الصراع في الشرق الأوسط
  • زيادة أسعار النفط نع تفاقم الصراع في الشرق الأوسط
  • مندوب روسيا: “إسرائيل” تخطط لإشعال صراع مباشر بين إيران وأمريكا