نشرت حركة حماس، مساء الإثنين، شريط فيديو يظهر شابة فرنسية إسرائيلية محتجزة كرهينة في قطاع غزة.

وفي الفيديو تقول ميا سكيم، 21 عاما، إنها تعرضت لإصابة في ذراعها وتم إحضارها إلى غزة.

وقال ممثل عن عائلة شيم لشبكة CNN إنهم وافقوا على نشر الفيديو وبثه.

وهذا هو أول فيديو تنشره حماس لأي من الرهائن المحتجزين في غزة.

 

وقالت السلطات الإسرائيلية إنها تعتقد أن 199 شخصا محتجزون في غزة، بينما قال ممثل لحركة حماس يوم الاثنين إن ما لا يقل عن 200-250 أسيرًا محتجزون في جميع أنحاء القطاع.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه أبلغ عائلة سكيم باختطافها الأسبوع الماضي، وهو على اتصال بهم في الوقت الحالي.

وأضافوا أنهم يستخدمون 'كافة الوسائل الاستخباراتية والعملياتية لإعادة المختطفين'، وأن 'حماس تحاول تقديم نفسها كمنظمة إنسانية بينما تعمل كمنظمة إرهابية بشعة مسؤولة عن قتل واختطاف الرضع والنساء والأطفال والمدنيين'. كبير.'

وكان ممثل كتائب القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، قال في وقت سابق إن الحركة 'ملتزمة' بحماية الرهائن وأنها ستطلق سراح الرهائن الذين يحملون جنسية أجنبية عندما 'تأتي الفرصة على الأرض'.

وذكر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن حماس ما زالت تحتجز 155 أسيرا؛ بعد هجومها المفاجئ على إسرائيل، فيما تتواصل جهود السلطات في حكومة بنيامين نتنياهو، على عدة جبهات؛ لإطلاق سراح الأسرى.

وقال الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ ، اليوم الأحد، إن القوات تعمل على إعادة الأسرى 'فورا' ومن دون 'شروط'.

وأضاف هرتسوغ في مقابلة مع “وولف بليتزر” على قناة “سي إن إن”: “إننا نبذل قصارى جهدنا، بالطبع، لتحديد مصيرهم الدقيق، من خلال مصادر مختلفة، ونطالب المجتمع الدولي بإدانة لا لبس فيها، والمطالبة بالإفراج عن الأسرى”.

وقال هرتسوغ إن الوضع “معقد” لأن حماس “لا تلتزم بأي قواعد للقانون الإنساني الدولي بأي شكل من الأشكال”. منذ سنوات، يحتجزون جنودًا وجثثًا ومواطنين إسرائيليين من جولات سابقة، ولا يخبرون حتى بأي معلومات عن مصيرهم ومكان وجودهم وكيف يشعرون”.


وتابع إن هناك 'جهدا دوليا كبيرا' لإعادة الأسرى، وشكر الولايات المتحدة على وجه الخصوص على دعمها.

واستطرد الرئيس الإسرائيلي إن بعض الأسرى يحتاجون إلى أدوية وعلاجات خاصة، ووصف الوضع فيما يتعلق بصحتهم بأنه 'هش للغاية'.

وظهرت الأسيرة  الإسرائيلية مايا شام في شريط فيديو نشرته حركة حماس مساء الاثنين، ووتحدثت عن وضعها هي والأسرى الآخرين، وفق ما ذكرت صحف عبرية.

ونشرت حركة حماس مقطع فيديو يظهر الأسيرة الإسرائيلية التي تبلغ من العمر 21 عاما في قطاع غزة.

قالت مايا في الفيديو: "أنا مايا شام، عمري 21 سنة من شوهام، حاليا أنا في غزة، رجعت في وقت مبكر من صباح يوم السبت من حفلة في منطقة سديروت".

أصبت بجروح خطيرة في اليد، وبعدها أحضروني إلى غزة، وأخذوني إلى المستشفى هناك وتعالجت لمدة ثلاث ساعات.

تابعت :"لقد اعتنوا بي وقدموا لي الدواء أنا فقط أطلب منكم إعادتي إلى المنزل في أقرب وقت قدر الإمكان لعائلتي ووالديّ وإخوتي. أرجوكم أخرجوني من هنا في أسرع وقت ممكن".
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

حماس تبحث مع فصائل فلسطينية جهود وقف الحرب الإسرائيلية على غزة

بحثت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مع فصائل فلسطينية، الجمعة، جهود وقف الحرب الإسرائيلية على غزة، وعقد صفقة لتبادل الأسرى مع إسرائيل.

وقالت حماس، في بيان، في سياق العمل الوطني المشترك والتشاور والتواصل المستمر في مواجهة العدوان الإسرائيلي، التقى وفد من الحركة الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد نخالة، ونائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جميل مزهر.

وأوضحت أنها بحثت معهما التطورات الميدانية والسياسية، والجهود التي تبذلها المقاومة لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وبحسب البيان، فقد تم خلال اللقاءات استعراض الأفكار التفصيلية التي يتم تداولها مع الوسطاء (مصر وقطر والولايات المتحدة)، لا سيما ما جرى التداول فيه في الأيام الماضية.

وأكد المجتمعون على أن أهداف المقاومة في أي مبادرة أو جهود تبذل هي وقف العدوان على شعبنا، وعلى قطاع غزة بشكل خاص، وانسحاب جيش الاحتلال، وتوفير الإغاثة لشعبنا، وإعادة الإعمار، ومع التأكيد على عقد صفقة عادلة لتبادل الأسرى.

وشددوا على استمرار بذل الجهود من أجل تحقيق هذه الأهداف، وبما يحقق مصالح شعبنا، ويعزز الوحدة الوطنية على قاعدة المقاومة سبيلا لتحقيق التحرير والعودة، وإقامة الدولة الفلسطينية على التراب الوطني وعاصمتها القدس.

وفي وقت سابق الجمعة، التقى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية مع الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين فهد سليمان، وبحثا الطرفان جهود وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

على الطرف الآخر، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الجمعة، أنّ الوفد المفاوض سيغادر الأسبوع المقبل إلى قطر لمواصلة مفاوضات صفقة تبادل الأسرى مع الفصائل الفلسطينية بغزة.

وقال بيان صدر عن مكتب نتنياهو "رئيس الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية (الموساد) ديفيد برنياع عاد إلى إسرائيل مساء الجمعة بعد زيارة لقطر، وإجرائه اجتماعا أوليا مع الوسطاء، كما أنّ الفريق المفاوض الإسرائيلي سيغادر الأسبوع المقبل لمواصلة المحادثات".

وأضاف البيان "مع ذلك، لوحظ أنه لا تزال هناك فجوات بين الطرفين".

وبحسب تقارير إسرائيلية رسمية، استؤنفت المفاوضات غير المباشرة بين حماس وإسرائيل، للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى الإسرائيليين بأسرى فلسطينيين، ووقف إطلاق النار في غزة.

وعلى مدار أشهر تحاول جهود وساطة تقودها الولايات المتحدة وقطر ومصر إلى التوصل لاتفاق بين حركة حماس وإسرائيل يضمن تبادلا للأسرى من الجانبين ووقفا لإطلاق النار، يفضي لضمان دخول المساعدات الإنسانية للقطاع الفلسطيني.

غير أن جهود الوساطة أُعيقت على خلفية رفض نتنياهو الاستجابة لمطالب حماس بوقف الحرب.

وسبق أن وافقت الفصائل الفلسطينية في 6 مايو/أيار على مقترح اتفاق لوقف الحرب وتبادل الأسرى طرحته مصر وقطر، لكن إسرائيل رفضته بزعم أنه لا يلبي شروطها.

ومنذ 9 أشهر تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أميركي مطلق، خلفت أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

مقالات مشابهة

  • خبير شؤون إسرائيلية يتوقع التوصل لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل المحتجزين قريبا
  • حماس: ننتظر الرد الإسرائيلي على اقتراح وقف إطلاق النار
  • صفقة التبادل .. مطالب إسرائيلية لحماس ومسؤول أمريكي يزور الدوحة
  • صفقة التبادل.. مطالب إسرائيلية لحماس ومسؤول أميركي يزور الدوحة
  • بالفيديو: تظاهرات إسرائيلية للمطالبة بصفقة تبادل أسرى مع حماس
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين تفقد الأمل في عودتهم
  • حماس تبحث مع فصائل فلسطينية جهود وقف الحرب الإسرائيلية على غزة
  • حركة فتح: مفاوضات جدية خلال الـ 84 ساعة الماضية حول تبادل الأسرى
  • تعديلات هدنة غزة تعيد الأمل للتفاوض
  • رئيس الموساد يغادر إلى قطر لإجراء محادثات بشأن صفقة تبادل الأسرى