الخرطوم (وكالات)

أخبار ذات صلة تفاقم الوضع الإنساني جراء الأزمة في السودان السودان يقترب من «أسوأ أزمة تعليمية» في العالم

أعلن المتحدث الرسمي باسم برنامج الغذاء العالمي في السودان محمد جمال، أن نحو 6 ملايين شخص، على بُعد خطوة من المجاعة في البلاد، وذلك حسبما أفادت تقارير إعلامية أمس. 
وأضاف المتحدث أن الأوضاع في السودان تسير من سيئ إلى أسوأ بعد 6 أشهر من الأزمة، مشيراً إلى أن ولايات عدة لم تصلها المساعدات الغذائية مثل ولايتي غرب دارفور والخرطوم، التي وصل إليها جزء غير كاف من المساعدات.

 
وأفاد جمال بأن البرنامج رصد عجزاً في ميزانيته بما يعادل نحوّ 350 مليون دولار، معتبراً أن آثار النزاع تمددت ووصلت إلى جميع ولايات السودان. 
وأوضح أن «الوضع في تدهور مستمر، وقد يستحيل اللحاق بالوضع الإنساني مع استمرار المعارك، وصعوبة الوصول لمناطق يشتد فيها الصراع».
وفي الخامس من الشهر الجاري، قالت الأمم المتحدة، إنها تواجه صعوبات في الوصول إلى نحو 18 مليوناً يحتاجون إلى المساعدات في السودان، منها انعدام الأمن، ونقص الدعم الدولي.
وقالت كليمنتاين نكويتا سلامي نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ومنسقة الشؤون الإنسانية في السودان: «نحن بحاجة إلى الوصول إلى 18 مليوناً، ولن نتخلى عن هذا الهدف ولكننا بحاجة إلى مزيد من الدعم الدولي وتحسين الوصول إلى من يحتاجون إلينا وتوفير الأمان لعملياتنا».
وفر أكثر من 4.2 مليون من ديارهم بسبب الحرب، وعبر ما يقرب من 1.2 مليون منهم إلى دول مجاورة مما وضع ضغوطاً هائلة على موارد السودان الهزيلة.
وقالت نكويتا سلامي إن الروتين يعوق توزيع المساعدات الإنسانية، وأن النداء الإنساني الذي وجهه المجتمع الدولي لجمع تمويل بقيمة 2.6 مليار دولار لمساعدة شعب السودان لم يسفر إلا عن جمع ثلث المبلغ، مضيفة «آمل أن نرى تحركاً سريعاً للحد من العقبات البيروقراطية». 
وتخشى الأمم المتحدة من تفاقم الأزمة إذا امتد الصراع إلى مناطق أخرى، مثل ولاية الجزيرة في وسط البلاد التي وصفتها بأنها «سلة خبز السودان»، حيث يمكن أن يعيق القتال الإمدادات الغذائية، وأضافت أن ذلك «سيكون له عواقب وخيمة على الأمن الغذائي».
واندلع الصراع بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل الماضي، ما أثار أزمة إنسانية محتدمة في البلاد.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: برنامج الغذاء العالمي السودان المجاعة فی السودان

إقرأ أيضاً:

الجارديان: المجتمع الدولى غائب عن إنهاء حرب السودان

وكالات-تاق برس

أكدت صحيفة “الجارديان” البريطانية أن هناك حاجة ضرورية من أجل إنهاء حرب السودان، مشيرة إلى أنه على الرغم من خطابات قادة الدول أمام الأمم المتحدة خلال دورتها الـ79 في نيويورك إلا أن المجتمع الدولي غائب إلى حد كبير عن الأزمة، بينما يتجه شعب السودان نحو الكارثة.

 

وقالت “الجارديان”، في افتتاحيتها اليوم، إنه بعد 17 شهرًا من الحرب الأهلية، فإن آخر ما يحتاجه السودان هو معركة دامية أخرى، لكن الأسبوع الماضي شهدنا تصعيدًا آخر عندما شنت القوات المسلحة السودانية هجمات جوية ومدفعية لطرد “الدعم السريع” من العاصمة الخرطوم.

 

وأوضحت الصحيفة أن قتالًا عنيفًا يدور بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حول الجسور التي تربط وسط المدينة بأم درمان وبحري، مشيرة إلى أن الاشتباكات الأخيرة جاءت بعد هجوم متجدد شنته قوات الدعم السريع على مدينة الفاشر المحاصرة منذ أشهر في منطقة غرب دارفور.

 

وأكد الصحيفة البريطانية ارتكاب “الدعم السريع” انتهاكات في الفاشر شملت فظائع مروعة ضد السكان، بما في ذلك العنف الجنسي على نطاق واسع، مشيرة إلى أن “الدعم السريع”، بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، سيئة السمعة وكانت وراء الإبادة الجماعية التي حدثت في دارفور في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

 

وتابعت الجارديان: “أبلغ عبدالفتاح البرهان قائد الجيش السوداني، الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي، أنه يؤيد الجهود السلمية لوقف الحرب إذا انتهى احتلال الدعم السريع لأجزاء كبيرة من الأراضي”.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه رغم هذه الدعوة يبدو الحل الدبلوماسي بعيدًا في السودان، فقد قاطع البرهان محادثات السلام التي عقدت في سويسرا الشهر الماضي، وبالتالي تستمر هذه الحرب المدمرة وغير الضرورية.

 

وبحسب الجارديان يظل التدخل في السودان من جانب القوى الأجنبية مشكلة مستمرة، فقد أكد البرهان للأمم المتحدة أن الدول الإقليمية تقدم التمويل والأسلحة والمرتزقة لقوات الدعم السريع.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن 25 مليون سوداني يواجهون المجاعة وسط كارثة إنسانية يمكن الوقاية منها، موضحة أن الوكالات الأممية والجمعيات الخيرية تبذل قصارى جهدها لتفادي الكارثة، لكن الموارد غير كافية.

 

وحذرت الصحيفة من أن حرب السودان ستغذي قضايا أخرى مثل الهجرة الجماعية غير المنضبطة وانتشار التطرف في منطقة الساحل.

 

ونوهت الجارديان إلى تصريحات رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، والرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن السودان خلال خطابيهما في الأمم المتحدة منذ أيام، فيما يريد أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، وقف إطلاق نار فوري على مستوى السودان لتجنب “كارثة” وشيكة، لكن على الرغم من كل ذلك بحسب الصحيفة فإن العمل الحاسم والمتضافر والملموس من جانب المجتمع الدولي ما زال غائبًا.

الحربالسودان

مقالات مشابهة

  • أميركا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
  • شراكة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ستساعد على تحسين الوصول إلى الشرب الآمن في السودان
  • وزارة الداخلية المصرية تقرر إبعاد سوداني بعد قرار مماثل بحق سوريين اثنين
  • في الضفة الغربية وغزة..أمريكا تدعم الفلسطينيين بـ 300 مليون دولار
  • مسؤول سوداني يعلن عن مباحثات مع شركة كهرباء روسية حول مشروع ضخم
  • الصراع العالمي.. أميركا توجه ضربة تجارية جديدة للصين
  • الأمم المتحدة: 15 ألف امرأة حامل بغزة تقف على شفا المجاعة
  • 15 ألف امرأة حامل على شفا المجاعة.. الأمم المتحدة تكشف تأثير حرب غزة على صحة المرأة
  • الجارديان: المجتمع الدولى غائب عن إنهاء حرب السودان
  • أهداف وحصاد التدخل الدولي في السودان