موسكو (وكالات)

أخبار ذات صلة بوتين يعلن استعداد روسيا للمساعدة في إنهاء التصعيد بوتين ونظيره الصيني يلتقيان الأربعاء

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا ليست ضد التسوية السلمية للصراع في أوكرانيا، لافتاً الى أن كييف غير مستعدة للتفاوض. 
وقال بوتين، لمجموعة «تشاينا ميديا جروب» الصينية في مقابلة نُشرت على الموقع الالكتروني للكرملين: «للأسف، أوكرانيا لا تريد الدخول في أي مفاوضات لإنهاء الأزمة، وفي الواقع، أصدر الرئيس الأوكراني مرسوماً يحظر على أي شخص إجراء أي مفاوضات معنا، كيف يمكننا إجراء مفاوضات إذا كانوا غير راغبين في ذلك بل أصدروا مرسوماً يحظر مثل هذه المفاوضات؟»، وذلك حسبما أفاد الموقع الإلكتروني للكرملين.

  
وأضاف «إذا كان الجانب الأوكراني على استعداد لذلك، أعتقد أن أول شيء يجب فعله هو إلغاء المرسوم والإعراب عن الاستعداد للمفاوضات». 
وقال بوتين «نحن مستعدون للتفاوض على اتفاق سلام مع أوكرانيا»، بما في ذلك على أساس المقترحات التي قدمها أصدقاؤنا الصينيون، في إشارة إلى خطة السلام للتسوية الأوكرانية التي اقترحتها بكين في وقت سابق من العام الجاري. 
ومن المقرر أن يزور بوتين الصين للمشاركة في منتدى الحزام والطريق الذي تستضيفه بكين يومي 17 و18 أكتوبر الجاري.
وفي الأثناء، بحث وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مع نظيره الصيني، وانج يي، خلال اجتماع في بكين، أمس، الأزمة الأوكرانية وتبادلا وجهات النظر حول مجموعة واسعة من القضايا الدولية والإقليمية، حسبما أوردته وكالة تاس الروسية للأنباء.
ووصل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى العاصمة الصينية بكين أمس، للمشاركة في أعمال المنتدى الدولي الثالث للحزام والطريق.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان: «إن الوزيرين بحثا الجهود المبذولة لحل الأزمة الأوكرانية خلال الوسائل السياسية والدبلوماسية».
 وأضافت «أكد الجانبان على أهمية تعزيز التنسيق الوثيق بين روسيا والصين على الساحة الدولية، لا سيما في إطار الأمم المتحدة ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ومنظمة شنغهاي للتعاون، ومجموعة العشرين، ومنظمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: روسيا فلاديمير بوتين أوكرانيا الصين

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا عن زيارة رئيس حكومة المجر إلى روسيا: نرفض محادثات السلام دون مشاركتنا

أكدت وزارة الخارجية الأوكرانية، أن المجر لم تنسق معها بشأن زيارة رئيس الوزراء فيكتور أوربان، إلى روسيا، وفق خبر عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

أضافت «الخارجية الأوكرانية»: «زيارة رئيس وزراء المجر إلى روسيا لم تنسق مع كييف، وندعو لعدم إجراء محادثات بشأن السلام في بلادنا من دون مشاركتنا».

مقالات مشابهة

  • روسيا تتحدث عن تقدم بشرقي أوكرانيا
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 549 ألفا و840 جنديًا
  • «تايم»: التصعيد الروسي ضد الغرب.. هل نحن على حافة حرب نووية؟
  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • بوتين: إنهاء الأزمة الأوكرانية يتطلب الانسحاب الكامل للقوات الأوكرانية من أراضي روسيا الجديدة
  • بوتين يجدد شروط إنهاء الأزمة في أوكرانيا
  • بوتين: مستعدون لمناقشة الفروق الدقيقة حول الأزمة الأوكرانية
  • بوتين: مستعدون لإنهاء النزاع مع أوكرانيا نهائيًا بشروط
  • خلال لقائه برئيس وزراء المجر.. بوتين يضع شرطا لإنهاء الحرب الأوكرانية
  • أوكرانيا عن زيارة رئيس حكومة المجر إلى روسيا: نرفض محادثات السلام دون مشاركتنا