الجديد برس:

قال عضو حزب “الليكود” في “كنيست” الاحتلال الإسرائيلي، داني دانون، إن “إسرائيل تمر بحدث مهم وصعب للغاية”، محملاً مسؤولية ذلك لـ “القيادة” و”الجيش” الإسرائيلي.

وفي مقابلة مع الإعلام الإسرائيلي، أوضح دانون أنه عند الحديث عن مسؤولية “القيادة” في ما يجري، يعني أنها “مسؤولية رئيس الوزراء، والوزراء، ورئيس الأركان، وكل من كان متدخلاً في السنوات الأخيرة في اتخاذ القرارات المتعلقة بالموضوع الأمني”، مشيراً إلى فشل هذه القيادة بسبب سوء الفهم  واللامبالاة”.

وأضاف أن “التحدي الكبير الآن هو تحديد أهداف واضحة للحرب”، لافتاً إلى “مشكلة جوهرية” تواجه حكومة الاحتلال مع الحديث عن “تحضير عملية محدودة في غزة”، قائلاً إنه ليس واثقاً من أن “إسرائيل قادرة أو راغبة في ذلك”.

وكان وزير مالية الاحتلال، بتسلئيل سموتريتش، قد أقر بالفشل، وخاصة في حماية المستوطنين، بسبب معركة “طوفان الأقصى”، مؤكداً أن “إسرائيل تمر بفترة صعبة”.

وقال: “يجب أن نعترف بصدق وألم ورؤوسنا منحنية: لقد فشلنا. لقد فشلنا في الحفاظ على سلامة الإسرائيليين، ولم ننجح في الوفاء بـ”العقد غير المكتوب” بين الحكومة وبينهم”.

كما نقلت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية اعترافات إسرائيلية وأمريكية بالفشل في هجمات “طوفان الأقصى”.

وذكرت وصف المسؤول السابق في البنتاغون، وضابط وكالة الاستخبارات المركزية، ميك مولروي، أن ” الهجمات فشل استخباري”، محملاً المسؤولية أيضاً إلى الاستخبارات الأمريكية، التي “كان يجب عليها أيضاً أن تلتقط بعض المؤشرات”.

وقال مسؤول أمني إسرائيلي، سابق لصحيفة “بوليتيكو”، إن الهجوم غير المسبوق كان بمثابة فشل “كارثي” حدث بسبب “الفوضى في القوات الإسرائيلية وأجهزة الاستخبارات”. 

في غضون ذلك،  تشهد “إسرائيل” تخبطاً على المستويين العسكري والسياسي، فيما يخص هدف الاجتياح البري المحتمل لغزة، بحسب ما ذكرت صحيفة “إسرائيل هيوم” الإسرائيلية، في تقرير للمحللة السياسية، شيريت أفيطان كوهن.

وقالت كوهن، في تقريرها، إن “الكابينت” يصرح بأنه “يهدف إلى تقويض القدرات العسكرية لحماس وسلطتها، فيما الناطق باسم الجيش يصوغ هدفاً مقلصاً، ألا وهو هزيمة حماس وتصفية كل المسؤولين الذين كانوا متورطين في معركة يوم السابع من أكتوبر”.

وعلقت المراسلة على هذا الأمر مشيرةً إلى وجود “فجوات مهمة بين إعلانات المستويين السياسي والعسكري فيما يخص أهداف الحرب في قطاع غزة”.

وأضافت أن “هذه الفجوات بين الجيش والمستوى السياسي أُثيرت، غير مرة، خلال الأسبوع الأخير، إذ إن هدف هزيمة حماس الذي حدده الناطق باسم الجيش، ليس بأي حال، الهدف الذي اتُفق عليه في الحكومة”.

يأتي ذلك بعد مصادقة “كابينت” الاحتلال، على الدخول البري لغزة، مع وجود خلافات بشأن عمق الدخول البري للقطاع.

وحذر مسؤولون ومحللون إسرائيليون وغربيون، من خطة “إسرائيل” شن عدوان بري على غزة، وشككوا في قدرة جيش الاحتلال على مواجهة فصائل المقاومة الفلسطينية براً.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

تقرير بريطاني: اقتصاد “إسرائيل” يواجه أكبر عجز مالي في تاريخه بسبب التوترات الإقليمية والحصار البحري لليمن

الجديد برس:

كشفت وسائل إعلام بريطانية عن استمرار تدهور الاقتصاد الإسرائيلي وسط التوترات الإقليمية جراء الحرب على غزة، لا سيما الحصار البحري اليمني.

ونشرت قناة “بي بي سي” البريطانية تقريراً جديداً يسلط الضوء على حجم الانهيار الاقتصادي لـ”إسرائيل”، مؤكدةً أن كيان الاحتلال يتجه نحو أكبر عجز مالي خلال قرن.

ووفقاً للتقرير، تكبدت “إسرائيل” خسائر بلغت نحو 16 مليار دولار بعد سبعة أشهر فقط من الحرب على غزة.

وأكد التقرير أن العجز في موازنة “إسرائيل” قد تجاوز الهدف المحدد لهذا العام، حيث ارتفع العجز المالي المستمر لمدة 12 شهراً متتالية إلى 7% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو أعلى بكثير من تقديرات حكومة الاحتلال البالغة 6%.

ونقل التقرير عن بنك “إسرائيل” المركزي تقديراته بأن تكاليف الحرب قد ارتفعت إلى نحو 68 مليار دولار.

ومنذ بدء الحرب على غزة، يعاني الاحتلال من نزيف اقتصادي على جميع المستويات، داخلياً وخارجياً. فقد توقف الإنتاج المحلي بسبب استدعاء العاملين في المصانع كقوات احتياط، بالإضافة إلى توقف الزراعة في أهم مناطق الشمال بسبب عمليات حزب الله في لبنان، وجنوباً بسبب المواجهات مع فصائل المقاومة الفلسطينية.

ومما زاد من صعوبة الوضع الاقتصادي لـ”إسرائيل”، نجاح قوات صنعاء في إغلاق موانئها على البحر الأحمر، بالإضافة إلى الضغط المستمر مؤخراً مع المقاومة العراقية لإغلاق ما تبقى من منافذ بحرية على البحر الأبيض المتوسط. ويؤثر هذا الوضع بشكل كبير على الاقتصاد الإسرائيلي، مما يدفع الكيان نحو عجز مالي غير مسبوق.

مقالات مشابهة

  • لواء احتياط إسرائيلي يطلق وصفا “جارحا” على نتنياهو وجنرالاته ويدعو لوقف حربهم في غزة فورا
  • لواء احتياط يطلق وصفا “جارحا” على نتنياهو وجنرالاته ويدعو لوقف الحرب فورا
  • نيويورك تايمز: كبار جنرالات “إسرائيل” يريدون بدء تنفيذ وقف إطلاق النار في غزة
  • صحيفة أمريكية: حماس تُعيد تجميع صفوفها.. “إسرائيل” قد تغرق في صراع طويل الأمد
  • “وول ستريت جورنال”: حماس تُعيد تجميع صفوفها.. “إسرائيل” قد تغرق في صراع طويل الأمد
  • جبهة جديدة تُثير قلق “إسرائيل”.. مقاتلو اليمن يصلون بأسلحتهم إلى شمال أفريقيا
  • إيران تحذر: “إسرائيل” ستدفع ثمناً باهظاً إذا شنت عدواناً على لبنان
  • عماد الدين حسين: بيان مجلس أمناء الحوار الوطني موجه للرأي العام والحكومة وليس توصيات
  • تقرير بريطاني: اقتصاد “إسرائيل” يواجه أكبر عجز مالي في تاريخه بسبب التوترات الإقليمية والحصار البحري لليمن
  • “إسرائيل” تخلق رواية مضللة حول إنجازاتها عند الحدود اللبنانية لتجنب “حرب شاملة” مع حزب الله