صحيفة البلاد:
2024-09-18@18:35:53 GMT

تخطيط القرى والهجر مطلب عاجل

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

تخطيط القرى والهجر مطلب عاجل

ندرك أن التخطيط المسبق ،هو استشراف للمستقبل القريب والبعيد ، وأحد العوامل الرئيسية التي ترتكز عليها عمليات التطوير والتنمية المكانية .

لا تتوفر لديّ إحصائيات رسمية عن عدد القرى والهجر في مملكتنا الحبيبة لكنني متأكد أن عددها يفوق عدد مدننا بأضعاف مضاعفة ، وأكثر هذه القرى والهجر لم تخطط ولا يملك سكانها صكوكاً شرعية لمنازلهم ومزارعهم رغم أنهم يسكنونها منذ مئات السنين فإنسان الأزمنة السابقة لم يخطر بباله ما سوف يصل إليه إنسان الحاضر من الجشع والتعدّي على الأملاك العامة ، فقد كانوا يؤمنون أن الله استخلف الإنسان في الأرض وعلى عمارتها والمشي في مناكبها والأكل من رزقه وحين ينتهي أجله يواصل خَلفه نفس المسير ، لذلك لا يستغرب أن يفتدي البعض أرضه بروحه لأنه يعتبرها رخيصة مقابل أرضه التي تؤويه ومصدر غذائه ، لأن السكن هو إحدى الحاجات الأساسية التي يحتاجها الأنسان بعد الأكل والشرب ، والسكن في مجموعة آمنة مستقرة من النعم الكبيرة فقد قال النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ “مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا” ومعنى “آمِنًا فِي سِرْبِهِ” أي في مسكنه ومنزله ومن حوله، لذلك قُدم الأمن على الصحة والأكل .


الوقت حان أن يُصدر نظام يلزم الجهات الحكومية المعنية بالتخطيط بالإلتفات لهذه القرى وتخطيطها وتنظيمها وتهذيب ماهو قائم ودمجه بالمخطط المعتمد وتصحيح وضع السكان بتخصيص الأراضي القائمة عليها منازلهم بأسمائهم واستخراج صكوك لها وبذلك نكسب الحسنييْن : نوفر الأمان السكني للأهالي وأراضٍ مخططة يستفاد منها عند زيادة النمو السكاني والعمراني لهذه القرى والهجر.
وكلنا في خدمة الوطن .

@naifalbrgani

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

عاجل| السيسي يكرم عددا من النماذج التي أثرت الفكر الإسلامي من مصر والعالم الإسلامي

يكرم الرئيس عبد الفتاح السيسي، عددا من النماذج التي أثرت الفكر الإسلامي من مصر والعالم الإسلامي.

وزير الأوقاف: نبذل جهودنا لوقف الحرب بغزة.. ونأبى لأشقائنا الفلسطينيين التهجير (فيديو) وزير الأوقاف يهدي الرئيس السيسي نسخة من القرآن الكريم بذكرى المولد النبوي

وكرم الرئيس السيسي، الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية السابق، بمنحه وسام العلوم من الدرجة الأولى، والدكتور سامي محمد متولي الشعراوي، نجل الشيخ محمد متولي الشعراوي.

وحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، فور وصوله لمقر احتفالية وزارة الأوقاف بذكرى المولد النبوي الشريف، بالتوجه للدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء؛ لمصافحته وقام بتقبيل رأسه.

ويشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، احتفالية وزارة الأوقاف بذكرى المولد النبوي الشريف. 

مقالات مشابهة

  • في 7 نقاط.. تعرف على محاور التنمية التي تعمل عليها «حياة كريمة»
  • ماهي أجهزة بيجر التي أوقعت ألفي مصاب في لبنان وما علاقة اسرائيل؟- عاجل
  • التكنولوجيا القاتلة.. ماهي أجهزة بيجر التي أوقعت ألفي مصاب في لبنان وما علاقة اسرائيل؟ - عاجل
  • عاجل: إصابة المئات من عناصر حزب الله إصابات بالغة بانفجار أجهزة الاتصالات التي يحملونها.. اختراق أمني كبير
  • ما أبرز الميزات التي ستحصل عليها عند الترقية إلى آي أو إس 18″؟
  • دعم التدخل الدولي.. مطلب وطني!!(1-2)
  • محافظ القاهرة يعتمد تعديل تخطيط منطقة تل الفسطاط
  • رداً على اعتداءات العدوّ على القرى الجنوبية.. هذا ما استهدفه حزب الله اليوم
  • عاجل| السيسي يكرم عددا من النماذج التي أثرت الفكر الإسلامي من مصر والعالم الإسلامي
  • التنمية السياحية مطلب ضروري