صحيفة البلاد:
2024-09-17@09:10:49 GMT

انحياز الثقة المفرطة

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

انحياز الثقة المفرطة

الثقة بالذات،تولد بلاشك من إيمان الفرد بقدراته و إمكانيته و رؤاه الواضحة و أهدافه المقنّنة ،وهذا حتمًا لا يولد من فراغ ،بل أن هذه الثقة تنمو مع الفرد من خلال مروره بعدة مواقف، و تظهرمن خلال حسن التعامل مع هذه المواقف. ولا يخفى علينا أن معرفة نقاط الضعف و تنميتها ،أحد أهم العوامل المؤثرة في بناء الثقة .

و قد تنشأ لدى بعض الأفراد ثقة مفرطة بذواتهم مع تزامن مرورهم ببعض التجارب الناجحة و من خلالها يتحيزون لأحكامهم الخاصة، ويقيّمون أنفسهم ، بأنه من المستحيل وقوعهم في الأخطاء ، وهذه الثقة المفرطة بحدّ ذاتها ،هي السبب الأساسي في سوء التقّييم الذاتي و الذي يوقعهم في الأخطاء بنسبة كبيرة.

و كما نعلم ،أن الثقة مهمة جدًا فهي تعطي للفرد دافعية للنجاح و المحرِّض الأساسي للإبداع.ولكن قد يحدث الخلل هنا إذا كانت هذه الثقة مفرطة ،لأنها تفضي إلى المبالغة في تقدير الذات و ازدياد توهمها بالتحكُّم في جميع الأمور وهذا ما يجعلهم في خانة مقارنة ذاتية

مستمرة مع الآخرين،مع شعورهم بأفضليتهم عنهم. وتأخذ هذه الثقة منحنى هبوط حادّ في مستوى الأداء حيث أن الفرد في هذه الحالة ،يقع في الكثير من الأخطاء و يتسبّب في كوارث لذاته لأنه يصبح أكثر تسرعًا في اتخاذ قرارت و تنفيذها دون دراستها مع استبعاد إحتمال حدوث الأزمات بسبب الثقة المفرطة التي تحجب وضوح الرؤية .

وحتّى يمنع الفرد ذاته من الوقوع ضمن انحياز الثقة المفرطة، عليه أن يعي بأن هناك مفارقات فردية بين الأقران، وعليه أن يتقصّى و يبحث و يدرس جميع قرارته و التعامل دون الشعور بفوقية عن الآخرين و عليه تحمُّل مسؤولية الأخطاء التي من شأنها تكوين قاعده خبرات قوية.
إن الثقة بالذات مهمة جدًا، لكن التوازن فيها هو المقود الأساسي لها.

@fatimah_nahar

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: هذه الثقة

إقرأ أيضاً:

إبراهيم عيسى: الحكومة عليها أن تنتبه أن المواطن لا بد أن يكون شريك في صناعة القرار

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إنه على الحكومة أن تنتبه أن المواطن لا بد أن يكون شريك في صناعة القرار، مؤكدا أن الجميع حريص على استقرار مصر وأن تكون مصر بلدًا مستقرًا، قائلًا: "اتحدث عن نفسي من مكانتي ككاتب واتحمل كل ما أقوله أننا من أحرص الناس على استمرار نظام الحكم الحالي واستقراره.. أنا كأي شخص متعقل يرى أن البدائل فوضى تقارب الجحيم والحرص بشده".

التعليم: سياسة الوزير الاستفادة من كل الإمكانيات والخروج بأعلى منتج ممكن ما آخر تطورات سد النهضة؟.. أستاذ موارد مائية يوضح

وأشار "عيسى"، خلال تقديم برنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، إلى أن على قدر الإخلاص والاحترام والالتزام الذي تتسم به الشخصيات المسئولة في مصر، لا بد أن نعي أن الحكومة لديها ثقة مفرطة في النفس ولديها حساسية مفرطة للنقد، متابعًا: "عندما يكون في ثقة مفرطة يبقى مفيش اهتمام بالمعارضة.. الحكومة واثقة في نفسها لدرجة تلامس الغرور".

وأوضح إبراهيم عيسى، أنه لديه تحفظ شديد على الثقة المفرطة للحكومة في نفسها، تتخذ علاقات غليظة وذات صدى سلبي على المواطن فيما يخص رفع الأسعار ووضع قوانين.
 

مقالات مشابهة

  • التشيك.. استدعاء نحو 2000 جندي للمساعدة في التعامل مع الفيضانات
  • إبراهيم عيسى: الحكومة عليها أن تنتبه أن المواطن لا بد أن يكون شريك في صناعة القرار
  • إبراهيم عيسى: الحكومة لديها ثقة مفرطة في النفس وحساسية للنقد
  • سنة أولى أمومة.. 5 أخطاء احذري الوقوع فيها أثناء التعامل مع طفلك
  • الدخل السلبي والحرية المالية
  • هل تُكرِّر دول الخليج الأخطاء الاستراتيجية لأوروبا؟
  • استشاري تغذية توضح «روشتة» التعامل مع «حلوى المولد»: تناولوها دون إفراط
  • الثورة الرقمية والشرط الإنساني
  • وزيرة شؤون خارجية فلسطين: قضيتنا هي الهم الأساسي للعرب
  • وزير الإسكان: التعامل مع المستثمرين المصريين بالعملة المحلية