كشفت الدكتورة دينا أبو الخير، الداعية الإسلامية، عن حكم العمل الصالح لغير المؤمن وهل يثاب الكافر على فعل الخير في الدنيا؟.

هل يثاب الكافر على فعل الخير في الدنيا؟

وقالت دينا أبو الخير، في بث مباشر لصفحة موقع صدى البلد، على فيس بوك، إن الله تعالى يجازي في الدنيا على قدر العمل لأن الله تعالى عدل لا يظلم أحدا من الخلق.

علي جمعة: النبي دعانا إلى أن نعتل هم الكافر حتى هدايته من هو الكافر الوحيد الذي يخفف الله عنه العذاب بسبب مولد النبي؟

وأضافت دينا أبو الخير، أن الله تعالى يحاسب في الآخرة على الإيمان مع العمل الصالح، أما العمل الصالح في الدنيا بدون إيمان، فوقتها تكون الحياة الطيبة مقتصرة على الدنيا فقط، أما الجزاء على ذلك في الآخرة لا يكون إلا للمؤمن فقط.

وأشارت إلى أن القرآن الكريم، ذكر في كثير من المواضع، لفظ الإيمان مقرون بالعمل الصالح.

تخفيف العذاب عن الكفار

وأجاب الدكتور على جمعة، عضو كبار هيئة العلماء بالأزهر الشريف، عن سؤال ورد إليه خلال أحد الدروس الدينية المذاعة عبر موقع اليوتيوب، مضمونه (هل يخفف العذاب عن أحد الكفار أو ينفعه عمله في الآخرة ؟).

وأوضح جمعة، " نعم، فالله كريم، لقوله تعالى{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا}، فإذا كان هذا الكافر أحسن عملاً من الخير كخدمة الناس وتعمير الأرض وهكذا وهو كافر فالله يعطي له بتخفيف العذاب عنه، فلا يكون له شئ فيما فعله أخذه لقوله تعالى { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلا }، وهذا عين العدل ولا يظلم ربك أحد لا كافر ولا مؤمن فالظلم ظلمات يوم القيامة.

عذاب في القبر

وثبت عذاب القبر، بالنصوص المتكاثرة من الكتاب والسنة، منها قولُه تعالى في حَالِ آلِ فرعون: «النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا» [غافر: 46] أي: في القبر، وقولُه صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّمَا الْقَبْرُ رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ أَوْ حُفْرَةٌ مِنْ حُفَرِ النَّارِ» رواه الترمذي، وغيرُ ذلك كثير، فلا يجوز إنكاره، وعلى ذلك إجماعُ المسلمين.

وقال الدكتور محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، إن ما يؤكد وجود عذاب القبر ما ورد في سورة غافر في قول الله سبحانه وتعالى «النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا ۖ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ»، وقول الرسول –صلى الله عليه وسلم-: «إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير؛ أما أحدهما فكان يمشي بين الناس بالنميمة، وأما الثاني فكان لا يستبرئ من بوله».

وأضاف «شلبي» في إجابته عن سؤال: «هل يوجد عذاب في القبر؟» أن هذه الآيات والأحاديث قال أهل العلم أن عذاب القبر ثابت بالقرآن والسنة، وهناك نعيم في القبر أيضًا.

أدلة عذاب القبر ونعيمه

وأكد الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، أنه من المقرر عقيدةً أن عذاب القبر ونعيمه حقٌّ؛ فقد أخرج البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «عَذَابُ الْقَبْرِ حَقٌّ»، وهذا ثابت في الإسلام بأدلة متكاثرة، منها قول الله عز وجل عن آل فرعون: «وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ • النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ» [غافر: 45، 46]؛ أي إن العذاب السيئ يحيق بآل فرعون، وهو أنهم يعرضون على النار في قبورهم صباحًا ومساءً قبل قيام الساعة، وهي القيامة، فإذا قامت القيامة قيل لملائكة العذاب: «أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ» [غافر: 46]، وهو عذاب النار الأليم.

وتابع: وقال الله عز وجل عن الفاسقين الكافرين: «وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ» [السجدة: 21]، فقد ذكر المفسرون أن العذاب الأدنى -أي الأقرب أو الأقل- هو عذاب القبر، وأن العذاب الأكبر هو عذاب يوم القيامة، قال الله تعالى: «وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا» [طه: 124]، قال أبو سعيد الخدري وعبد الله بن مسعود: "ضنكًا: عذاب القبر".

أحاديث عذاب القبر

واستدل بقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّمَا الْقَبْرُ رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ أَوْ حُفْرَةٌ مِنْ حُفَرِ النَّارِ» رواه الترمذي؛ فقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَوْ حُفْرَةٌ مِنْ حُفَرِ النَّارِ» دليل على أن عذاب القبر ثابت، وروى زِرُّ بن حُبَيش عن علي رضي الله عنه قال:" كنا نشك في عذاب القبر حتى نزلت هذه السورة: «أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ • حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ • كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ» [التكاثر: 1- 3] يعني: في القبور".

وواصل: أخرج الشيخان وابن أبي شيبة عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «نَعَمْ، إِنَّهُمْ لَيُعَذَّبُونَ في قُبُورِهِمْ عَذَابًا تَسْمَعُهُ الْبَهَائِمُ» "مسند أحمد".

وأردف: وأخرج الشيخان وابن أبي شيبة عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مرَّ على قبرين، فقال: «إِنَّهُمَا لَيُعَذَّبَانِ وَمَا يُعَذَّبَانِ في كَبِيرٍ، أَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ لا يَسْتَتِرُ مِنَ الْبَوْلِ، وَأَمَّا الآخَرُ فَكَانَ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ»، ثُمَّ أَخَذَ جَرِيدَةً رَطْبَةً فَشَقَّهَا بِنِصْفَيْنِ ثُمَّ غَرَزَ في كُلِّ قَبْرٍ وَاحِدَةً، فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا؟ فَقَالَ: «لَعَلَّهُ أَنْ يُخَفَّفَ عَنْهُمَا مَا لَمْ يَيْبَسَا». وقال أبو هريرة رضي الله عنه: "يُضَيَّق على الكافر قبره حتى تختلف فيه أضلاعه، وهو المعيشة الضنك"، وروى أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «أتدرون ما المعيشة الضنك»؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: «عذاب الكافر في القبر، والذي نفسي بيده إنه ليسلط عليه تسعة وتسعون تنينًا، أتدرون ما التنين؟ تسعة وتسعون حية، لكل حية تسعة أرؤس ينفخن في جسمه ويلسعنه ويخدشنه إلى يوم القيامة، ويحشر في قبره إلى موقفه أعمى».

ولقد أخرج أحمد والحاكم والترمذي في "نوادر الأصول"، والبيهقي في كتاب "عذاب القبر"، عَنْ حُذَيْفَةَ رضي الله عنه قَالَ: كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم فِي جَنَازَةٍ، فَلَمَّا انْتَهَيْنَا إِلَى الْقَبْرِ قَعَدَ عَلَى شَفَتِهِ، فَجَعَلَ يَرُدُّ بَصَرَهُ فِيهِ، ثُمَّ قَالَ: «يُضْغَطُ الْمُؤْمِنُ فِيهِ ضَغْطَةً تَزُولُ مِنْهَا حَمَائِلُهُ، وَيُمْلأُ عَلَى الْكَافِرِ نَارًا»، ثُمَّ قَالَ: «أَلا أُخْبِرُكُمْ بِشَرِّ عِبَادِ اللهِ: الفظ الْمُسْتَكْبِرُ، أَلا أُخْبِرُكُمْ بِخَيْرِ عِبَادِ اللهِ: الضَّعِيفُ الْمُسْتَضْعَفُ ذُو الطِّمْرَيْنِ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللهِ لأَبَرَّ اللهُ قَسَمَهُ». والحمائل هنا: عروق الأنثيين.

وأخرج أحمد والحاكم والترمذي والطبراني والبيهقي عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِي رضي الله عنهما قَالَ: خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يوْمًا إِلَى سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ رضي الله عنه حِينَ تُوُفِّيَ، قَالَ: فَلَمَّا صَلَّى عَلَيْهِ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم َووُضِعَ في قَبرِهِ وَسُوِّيَ عَلَيْهِ سَبَّحَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم، فسَبَّحْنَا طَوِيلًا، ثُمَّ كَبَّرَ، فَكَبَّرْنَا، فَقِيلَ: يَا رَسُـولَ اللهِ، لِمَ سَبَّحْتَ ثُمَّ كَبَّرْتَ؟ قَالَ: «لَقَدْ تَضَايَقَ عَلَى هَذَا الْعَبْدِ الصَّالِحِ قَبْرُهُ حَتَّى فَرَّجَهُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ عَنْهُ».

وأفاد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، بأن الجسد وحده جماد، والنفس وحدها لا يمكن أن تتعذب، منوهًا بأنه لو أصاب الجسد شيء من العذاب لا يشعر به إلا بالنفس، فلا يوجد جسد وحده يعذب لأنه لو عذب لن يشعر بشيء، لكن هناك جسد فيه نفس، وعذاب النفس بأن نؤلم الجسد فتشعر هي.

ونوه الدكتور علي جمعة، بأنه لذلك عندما وصف النبي -صلى الله عليه وسلم- عذاب أهل النار قال: ضرس الكافر فيها كجبل أحد، وقد فعل الله هذا حتى يتحمل الكافر العذاب الذي سيلقاه، مضيفًا: إن هذا لا يعني أن الله يريد أن يعذبنا عذابًا شديدًا هكذا ولكنه يخوفنا به «ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ» فالله رحيم.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عذاب في القبر رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم ه صلى الله علیه وآله وسلم ة رضی الله عنه العمل الصالح عذاب القبر الله تعالى فی الدنیا ال ع ذ اب فی القبر علی جمعة ه تعالى ال ق ب ر عذاب ا

إقرأ أيضاً:

مكتب الشباب والرياضة بذمار يُحيي ذكرى جمعة رجب

الثورة نت| رشاد الجمالي

نظم مكتب الشباب والرياضة بمحافظة ذمار اليوم، فعالية خطابية احياء لذكرى جمعة رجب للعام 1446هجرية.

وفي الفعالية اشار مدير عام مكتب الشباب والرياضة بالمحافظة علي العوش إلى أن إحياء عيد جمعة رجب يجسد السير على خطى الرسول الأعظم ونهجه الكريم ويعزّز الهوية الإيمانية والمضي على مواقف الأجداد الذين ناصروا الدين منذ فجر الرسالة .

مؤكدا إلى ضرورة إحياء هذه المناسبة العظيمة لما لها من أهمية في دخول أهل اليمن في الاسلام أفواجاً بشكل طوعي على يد الإمام علي عليه السلام ومعرفة دور أهل الحكمة والإيمان في نصرة الدين الإسلامي والرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم .

فيما اكد نائب مدير عام مكتب الشباب والرياضة محمد جابر الى مكانة وعظمة شهر وجمعة رجب في نفوس أبناء الشعب اليمني وأهميته في تعزيز الهوية والانتماء الإيماني الصادق الذي ظهر ذلك جليا في كل مواقفهم تجاه كل القضايا العربية والإسلامية ومواجهة الأعداء.

مؤكدا إلى ضرورة إحياء هذه المناسبة العظيمة لما لها من أهمية في دخول أهل اليمن في الاسلام أفواجاً بشكل طوعي على يد الإمام علي عليه السلام ومعرفة دور أهل الحكمة والإيمان في نصرة الدين الإسلامي والرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم .

واشار الى دلالات إحياء جمعة رجب لتأصيل الهوية الإيماني.

واكد اهمية اغتنام المناسبة في الاقتداء بنهج وسيرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في تعزيز الصمود والثبات في مواجهة التهديدات والتحديات التي تواجهها اليمن من قبل قوى الصهيونية العالمية.

مقالات مشابهة

  • بيان معنى الأمّية في حق النبي صلى الله عليه وآله وسلم
  • الإفتاء: عذاب القبر ونعيمه من الأمور الغيبية تعرف بالوحي فقط
  • بيان مدى علم النبي صلى الله عليه وآله وسلم للغيب
  • حكم الحلف بغير الله والترجي بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم
  • الإفتاء: الإسراء والمعراج معجزات كبرى للنبي وهي من الدلائل على صدقه
  • بيان مدى مشروعية المديح والابتهالات النبوية
  • حكم قراءة سورة يس بعد صلاة الفجر
  • مكتب الشباب والرياضة بذمار يُحيي ذكرى جمعة رجب
  • حكم المزاح وضوابطه وشروطه في الإسلام
  • كيف أعبد الله وأتوجه إليه؟.. علي جمعة يرد