قدر وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسي، كلفة إعادة بناء المدارس التي تضررت بسبب الزلزال بحوالي 4 ملايير درهم.

وأضاف بنموسى في جواب على سؤال شفهي حول التدابير التي تتخذها وزارته لمواجهة تداعيات زلزال الحوز، أن عملية إعادة البناء للمؤسسات التعليمية الأكثر تضررا ستتكفل بها وكالة تنمية الأطلس الكبير.

وأكد الوزير على أنه يتم حاليا التصدي لعملية إطلاق الدراسات التقنية من أجل إعادة بناء المؤسسات المتضررة كي تصبح مهيئة لاستتقبال التلاميذ بمناسبة الموسم الدرسي المقبل.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

ضحايا جدد بوباء الكوليرا في السودان.. وهذه الحصيلة الإجمالية

أعلنت وزارة الصحة السودانية، اليوم السبت، عن ضحايا جدد خلال الساعات الأخيرة، جراء وباء الكوليرا الذي يضرب البلاد، في ظل حرب مستمرة منذ أكثر من عام بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقالت الوزارة في بيان إنه "تم تسجيل 11 وفاة و551 إصابة جديدة بوباء الكوليرا خلال الساعات الأخيرة"، مشيرة إلى أن إجمالي حالات الإصابة المسجلة بهذا الوباء منذ آب/ أغسطس الماضي، ارتفع إلى 20 ألفا و398، بينها 597 وفاة.

ولفتت إلى إن الإصابات بالكوليرا تم تسجيلها في 12 ولاية من أصل 18 ولاية، منوهة إلى تسلمها مليون و407 آلاف و200 جرعة من لقاح الكوليرا، مقدمة من التحالف العالمي للقاحات (جافي).

وأوضحت أن السودان تسلم هذه الشحنة من اللقاحات عبر منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"؛ بهدف تنفيذ حملة موسعة للتصدي للوباء بمختلف الولايات.

وفي 12 أغسطس الماضي، أعلنت السلطات السودانية الكوليرا وباءً في البلاد.



وفي البيان ذاته، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 177 إصابة جديدة بحمى الضنك في ولايتي الخرطوم وكسلا ليرتفع الإجمالي إلى 910 حالات بينها 3 وفيات.

وكان السودان أعلن، في 19 سبتمبر/ أيلول 2024، تسجيل أول حالات اشتباه بحمى الضنك خلال الموجة الحالية للإصابات بهذا المرض.

يُذكر أن الكوليرا مرض بكتيري ينتقل عادة عبر الماء الملوث، ويسبب إسهالا حادا وجفافًا شديدا، وقد يؤدي إلى الوفاة خلال ساعات إذا لم يُعالج.

أما حمى الضنك، فهي مرض فيروسي ينتقل عبر لدغات البعوض، ويظهر على المصاب به أعراض مثل ارتفاع الحرارة، والصداع الشديد، وآلام في العضلات والمفاصل، بالإضافة إلى الغثيان والتقيؤ.

وتأتي هذه الأزمات الصحية في وقت يعاني فيه الشعب السوداني من تبعات الحرب المستمرة بين الجيش وقوات "الدعم السريع" منذ أبريل/نيسان 2023، والتي خلفت أكثر من 20 ألف قتيل ونحو 10 ملايين نازح ولاجئ، بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

وتزايدت الدعوات الأممية والدولية للتحرك السريع لتجنب كارثة إنسانية في البلاد، حيث يواجه الملايين خطر المجاعة والموت نتيجة نقص الغذاء، في ظل استمرار القتال الذي امتد ليشمل 13 ولاية.

مقالات مشابهة

  • ضحايا جدد بوباء الكوليرا في السودان.. وهذه الحصيلة الإجمالية
  • بنموسى يوجه رسالة شكر وتقدير إلى الأساتذة
  • إيقاف الحرب أولى من إعمار الخرطوم!!!
  • بتعليمات ملكية..الحكومة تقدم إعانات مالية للمتضررين من الفيضانات تتراوح بين 80 و140 ألف درهم
  • الحكومة تمدد صرف المساعدات المالية للأسر المتضررة من الزلزال بـ2500 درهم شهريًا لمدة 5 أشهر
  • تقديم مساعدات مالية تتراوح ما بين 8 و 14 مليون سنتيم لإعادة بناء 1121 منزلا ‏منهارا جراء فيضانات الجنوب
  • جماعة الدارالبيضاء تعلن إعادة بناء جوطية درب غلف وتعرض حديقة الحيوانات عين السبع للتدبير المفوض
  • وكيل التعليم يكشف تفاصيل وفاة قيادي بالوزارة عقب جولة تفقدية ببني سويف
  • جلالة الملك يأمر الحكومة بتخصيص مساعدات مالية هامة لإعادة بناء المنازل المتضررة من فيضانات الجنوب الشرقي
  • السلطات تقرر تمديد صرف المساعدات الاستعجالية للأسر المتضررة من زلزال الحوز  على خلفية تقدم برنامج إعادة البناء والتأهيل