قال  مصطفى البرغوثي رئيس المبادرة  الوطنية الفلسطينية  أن إسرائيل في حربها الأخيرة  تمارس ثلاثة جرائم رئيسية  وهي جريمة العقاب الجماعي  لقطاع غزة عبر الحصار الخانق   والتطهير العرقي الذي تهدد به وتمارسه في تهجير سكان شمال القطاع ومحاولة دفعهم للخروج  من قطاع غزة لمصر وقد فشلت تلك المحاولة .


وتوقع  خلال برنامج  " كلمة أخيرة  "  على شاشة  ON أن يكون  هناك شهداء  يبلغ عددهم 2700 شهيد تحت الأنقاض بينهم 1000 طفل على الأقل  موضحاً أن تعقيد  الموقف مسؤولية الجانب الإسرائيلي والحل بسيط وهو وقف  شامل ومطلق  للعدوان والهجوم  ما يتيح فرصة  لإيصال المساعدات الغذائية والمائية لقطاع غزة والبدء  في  تبادل الاسرى   بين الطرفين رغم يقينه أن حكومة نتانياهو  لا تهتم بالأسرى  ولو كان فعلاً كما يدعي لا وقف قصفه على القطاع  لكن لقي  منهم 22 شخصاً ولو استمر على ذلك قد يزيد العدد وهو لا يهتم باسراه لولا ذلك لوقف القصف الذي أودى بحياة 22 أسير إسرائيلي .


ولفت إلى أن البند الثالث في المخرج  هو  البحث عن عملية سياسية حقيقية  لتسوية حقيقية وشاملة وفق للثوابت العربية والفلسطينية   وبين أن إسرائيل  ترغب في  الاستمرار في خطة  حكومة  ناتنياهو البائسة  وهو ممارسة التطهير العرقي  لضم قطاع غزة لإسرائيل كاملاً بل والخطة الابعد ضم القطاع أيضا .


وعزى عنف رئيس الوزراء الإسرائيلي لانه يعلم أنه سوف يحاسب سياسياً وعسكريا  من قبل  الشباك   ولولا ذلك لا ما مضى  قدماً في عنفه  لان نتانياهو  هدفه الأول البقاء في السلطة مهما قضى على فلسطينيين  أو ضحى باسراه وهو يريد الحفاظ على السلطة والترويج  لنظريته البائسة بأن من حق إسرائيل ضم  كافة أراضي الفلسطينية  ليس غزة فقط والضفة وتطهيرها عرقيا .

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

مسؤول إسرائيلي: تقدم مهم للغاية في رد حماس وفرصة حقيقية للتوصل لاتفاق

نقلت رويترز عن مصدر في فريق التفاوض الإسرائيلي، الخميس، أن هناك "فرصة حقيقية" للتوصل إلى اتفاق مع حركة حماس بشأن إطلاق سراح الرهائن.

وتعقيبا على مقترح منقح قدمته الحركة عبر وسطاء إلى الحكومة الإسرائيلية، قال المصدر "المقترح الذي طرحته حماس يتضمن تقدما مهما للغاية".

وأضاف "يمكنه أن يسهم في دفع المفاوضات قدما. هناك اتفاق يتمتع بفرصة حقيقية للتنفيذ. على الرغم من أن البنود ليست هينة، فإنها لا ينبغي أن تفسد الاتفاق".

وأكد مسؤول إسرائيلي آخر تقريرا سابقا ذكر أن رئيس جهاز المخابرات (الموساد) سيرأس الوفد الإسرائيلي إلى المفاوضات.

وكان مسؤول حكومي إسرائيلي قال، الخميس، إن إسرائيل أرسلت وفدا للتفاوض على اتفاق حول إطلاق سراح الرهائن مع حماس.

وتلقت إسرائيل، الأربعاء، رد حماس على مقترح أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن في أواخر مايو سيتضمن الإفراج عن نحو 120 رهينة محتجزين في غزة ووقف إطلاق النار في القطاع الفلسطيني.

وقال مصدر فلسطيني مقرب من جهود الوساطة لرويترز إن حماس أبدت مرونة بشأن بعض البنود، وسيسمح ذلك بالتوصل إلى اتفاق إطاري إذا وافقت إسرائيل.

وتقول حماس إن أي اتفاق لا بد أن ينهي الحرب المستمرة منذ قرابة تسعة أشهر وأن يؤدي إلى الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة. وتصر إسرائيل على أنها لن تقبل سوى هُدَن مؤقتة فحسب في القتال حتى القضاء على حماس.

وتشمل الخطة الإفراج التدريجي عن رهائن من الإسرائيليين الذين لا يزالون محتجزين في غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية خلال المرحلتين الأوليين، بالإضافة إلى إطلاق سراح سجناء فلسطينيين. وستتضمن المرحلة الثالثة إعادة إعمار القطاع الذي دمرته الحرب وإعادة رفات الرهائن الذين لقوا حتفهم.

وكان البيت الأبيض قال، الخميس، إن بايدن رحب بقرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو السماح للمفاوضين الإسرائيليين بالتعامل مع الوسطاء الأميركيين والقطريين والمصريين في محاولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وقبل ذلك ذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان إن نتانياهو أبلغ بايدن أن إسرائيل قررت إرسال وفد للتفاوض بشأن الرهائن مع حركة حماس.

وتتوسط مصر وقطر في جهود إنهاء الصراع المستمر منذ قرابة تسعة أشهر، وعقدت جولات من المحادثات في كلا البلدين.

واندلعت الحرب في غزة عندما شنت حماس هجوما في السابع من أكتوبر على جنوب إسرائيل التي تقول إن الهجوم أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة في غزة.

مقالات مشابهة

  • دبلوماسي سابق: نتنياهو لا يرغب بوجود حماس أو السلطة الفلسطينية في غزة
  • بايدن قد يلتقي نتانياهو أواخر الشهر الجاري
  • خطة نتنياهو بإبعاد السلطة وحماس عن حكم غزة سيناريو يرفضه الفلسطينيون.. فيديو
  • البيت الأبيض من المرجح أن يلتقي بايدن نتنياهو عندما يزور واشنطن
  • هآرتس تحذر من استيطان طويل في غزة.. حكومة نتنياهو تندفع نحو كارثة
  • مسح ميداني لنسبة 10% من سكان ريف كفر الشيخ للقضاء على البلهارسيا
  • وثيقة مسربة تكشف مخطط إسرائيل لتهجير سكان غزة إلى مصر
  • مسؤول إسرائيلي: تقدم مهم للغاية في رد حماس وفرصة حقيقية للتوصل لاتفاق
  • نتانياهو يبلغ بايدن بإرسال وفد إسرائيلي للتفاوض حول الرهائن مع حماس
  • نتانياهو لبايدن: لن تنتهي الحرب إلا بعد تحقيق جميع أهدافها