أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة والحيلولة دون اتساع رقعة الصراع، وضرورة إدخال المساعدات العاجلة إلى القطاع لتفادي كارثة إنسانية كبرى.

جاء ذلك في البيان الصادر عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة اليوم، بشأن مباحثات أبو الغيط مع كلٍ من رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، ووزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، ورئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، خلال زيارته لبغداد، للمشاركة في اجتماعات مجلس وزراء العدل العرب.

أخبار متعلقة مساعدات غزة عالقة.. ومصر تؤكد أن دولة الاحتلال لا تتعاونإقامة مراسم جنازة للطفل الفلسطيني ضحية حادث الطعن في أمريكا

وأشار البيان إلى أن المباحثات تركزت حول تطورات الأوضاع في غزة، والمخاطر المحتملة لاتساع رقعة الصراع، وضرورة تكثيف الاتصالات من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار، والحيلولة دون انزلاق الموقف إلى المزيد من التدهور بما يؤثر على الاستقرار في المنطقة برمتها.

أبو الغيط يجري مشاورات مع المسئولين العراقيين ويؤكد ضرورة وقف إطلاق النار في #غزة والحيلولة دون اتساع رقعة الصراع.https://t.co/np8EWrjODq pic.twitter.com/miufzexqbs— جامعة الدول العربية (@arableague_gs) October 16, 2023شهداء قطاع غزة

وأعلن المكتب الإعلامي في غزة اليوم الاثنين، ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 2808 وإصابة أكثر من 10850 آخرين جراء هجمات الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من الشهر الجاري.

وقال رئيس المكتب سلامة معروف في مؤتمر صحفي، إن 3731 مبنى سكنيا تضم 10500 وحدة سكنية دمرتها هجمات الاحتلال بشكل كلي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس القاهرة أمين الجامعة العربية جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط فلسطين غزة قطاع غزة مساعدات فلسطين

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط يستقبل منسقة شبكة الأمم المتحدة ومديرة المنظمة الدولية للهجرة


استقبل السيد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء 3 الجاري بمقر الأمانة العامة السيدة أيمي بوب منسقة شبكة الأمم المتحدة للهجرة ومديرة المنظمة الدولية للهجرة IOM.


وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام بأن أبو الغيط أشار إلى التعاون القائم بين الجامعة العربية والمنظمة الدولية للهجرة في القضايا المتعلقة بالهجرة والجهود المبذولة لتعزيز سبل التعاون مع كافة الجهات الإقليمية والدولية المعنية، فضلاً عن قيام الجانبين بتنظيم العديد من الفعاليات في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة في عام 2000 والتي تم تحديثها في عام 2020 لتواكب مختلف التغيرات والتطورات على المستوى الإقليمي والدولي، ولعل أهم هذه الفعاليات "المؤتمر الإقليمي الثاني لاستعراض الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية"، والذي يعقد اليوم بمقر الأمانة العامة.


وبدورها توجهت أيمي بوب بالشكر الى الأمين العام على استضافة الجامعة العربية لأعمال المؤتمر، والذي يعقد لأول مرة حضورياً بمشاركة رفيعة المستوى، كما أشادت بالتعاون القائم مع الجامعة العربية من خلال الائتلاف القائم على قضايا الهجرة في المنطقة العربية، والذي تم إنشاؤه عام 2020.


وأضاف المتحدث بأن أبو الغيط تطرق إلى التغير المناخي والحروب كدوافع أساسية للهجرة، وهو ما يستدعي العمل من أجل التعامل مع هذه البواعث من خلال تطوير استراتيجيات ومبادرات عربية قادرة على معالجة الأسباب الجذرية الدافعة لتصاعد تدفقات الهجرة واللجوء من خلال الربط بين الهجرة والتنمية، واتباع مقاربات تنموية تعمل على تعزيز التعاون بين الجهات الفاعلة في المجالين الإنساني والإنمائي.
 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السعودي يناقشان التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • «الدبيبة» يبحث تعزيز التعاون بين ليبيا والجامعة العربية
  • الجامعة العربية: ماضون قدماً بجهود إقرار الدستور وإجراء الانتخابات الليبية
  • من القاهرة.. الدبيبة وأبو الغيط يبحثان دعم الانتخابات
  • أبو الغيط يستقبل منسقة شبكة الأمم المتحدة ومديرة المنظمة الدولية للهجرة
  • وزير الخارجية: ناقشنا وقف إطلاق النار في غزة ودخول المساعدات الإنسانية
  • أمين عام التعاون الخليجي يؤكد سعي دول المجلس لزيادة الاستثمار في قطاع الفضاء
  • أبو الغيط: زيارة السفير حسام زكي إلى لبنان للتضامن وتنفيذ قرارات الجامعة العربية
  • وفد حقوقي يشيد بجهود مصر لتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية للفلسطينيين
  • الجامعة العربية تعقد ورشة عمل حول تعزيز الوعي بأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي