أعلن وزير السياحة أحمد بن عقيل الخطيب, عن إطلاق النسخة الثانية من برنامج رواد السياحة، أحد برامج أهلها، البرنامج الأضخم في التدريب السياحي عالمياً، حيث يستهدف البرنامج تدريب 100 ألف شاب وفتاة من المواطنين.

ويهدف البرنامج الذي تنفذه الوزارة بالتعاون مع عدد من معاهد التدريب العالمية, إلى رفع جودة الخدمات المقدمة بالقطاع السياحي، وتحسين تجربة السائح.

ويأتي إطلاق النسخة الثانية من برنامج رواد السياحة في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة من خلال مبادراتها المتنوعة؛ من أجل رفع كفاءة المهن السياحية، وتأهيل الكفاءات الوطنية العاملة في القطاع، وتمكينها من تحقيق التميّز في القطاعات الحيوية، وذلك ضمن مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للسياحة لتطوير رأس المال البشري في قطاع السياحة.

وتركز خطة الوزارة لهذه النسخة على التدريب المتخصص عالي الجودة الذي سيكون له تأثير إيجابي على المهن المستهدفة، وذلك عبر تقديم برنامج تدريبي عالمي معتمد داخل وخارج المملكة بالتعاون مع أفضل المؤسسات التعليمية المحلية والعالمية.

ولزيادة مستوى المهارات المهنية والقيادية في مجال الضيافة، سيتم تنفيذ برامج التدريب لهذه النسخة على مسارين هما التدريب الافتراضي والتدريب الحضوري، وذلك وفق جدول شهري يراعي حاجة سوق العمل. وقد ركزت وكالة الوزارة لتنمية القدرات البشرية خلال العام الجاري 2023 على عدد من البرامج التدريبية، وذلك بهدف رفع مستوى المهارات المهنية والقيادية في مجال الضيافة.

يذكر أن برامج أهلها قد تمكنت من تقديم 450 ألف فرصة تدريبية للسعوديين والسعوديات من خلال العديد من المسارات التدريبية منذ عام 2020م، والتي تعد إحدى الروافد الرئيسية لتحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للسياحة لتوفير مليون فرصة عمل إضافية في قطاع السياحة بحلول عام 2030م ، وذلك في إطار حرص وزارة السياحة على تمكين الشباب والفتيات السعوديين من أجل قيادة القطاع، وصناعة كفاءات وطنية بمهارات عالية من خلال تأهيلهم بالدورات التدريبية النوعية داخل وخارج السعودية بهدف تعزيز دور السياحة في تحقيق مستهدفات وتطلعات رؤية 2030 في برنامج تنمية القدرات البشرية في قطاع السياحة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: برنامج رواد السياحة

إقرأ أيضاً:

سعود بن صقر يستقبل خريجي “برنامج الضيافة الإماراتية”

أكد صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم رأس الخيمة، أن صناعة السياحة والضيافة تمثل بوابة للتواصل الحضاري والإنساني بين الأمم ورسالة الشعوب التي تعبر من خلالها عن ثقافتها وتراثها وأصالة شعبها للعالم أجمع، إلى جانب كونها محركاً مهماً لدعم الاقتصاد الوطني، وتعزيز التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال استقبال سموه، اليوم في مجلس ند الحبّي بمدينة صقر بن محمد، خريجي “برنامج الضيافة الإماراتية”، المدعوم من هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة والذي أطلقته شركة “كارير لاب”، بالشراكة الأكاديمية مع جامعة ليروش السويسرية، بهدف تأهيل شباب الإمارات وتمكينهم من قيادة مستقبل صناعة قطاع السياحة والضيافة وتعزيز مكانته العالمية، وزيادة نسبة التوطين في هذا القطاع الحيوي.

وقال سموه إن شباب الوطن هم سفراء الثقافة الإماراتية، والأقدر على حمل رسالة الإمارات للعالم، بكل ما تتضمنه من قيم التسامح والتقارب والانفتاح على مختلف الشعوب، والتعبير عن موروثها الحضاري والثقافي، وتعزيز سمعتها وجهة عالمية مميزة، وذلك انطلاقاً من المسؤولية الوطنية بالمساهمة في تطوير القطاع السياحي الذي يمثل أحد أكبر وأسرع القطاعات نمواً في الدولة.

وأشار إلى أن تعزيز الهوية الوطنية يعتبر أحد الركائز الأساسية في بناء المجتمع والحفاظ على تماسكه واستقراره، وفقاً للقيم والعادات والتقاليد الأصيلة التي يفخر ويعتز بها شعب دولة الإمارات، وبما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني والنمو الاقتصادي.

وهنأ سموه الخريجين على تفانيهم واجتهادهم في اكتساب المهارات والمعرفة اللازمة التي تمكنهم من تعزيز سمعة دولتهم وجهة عالمية مميزة.. متمنياً لهم التوفيق والنجاح في مسيرتهم المهنية ليصبحوا رواداً وقادة في تطوير قطاع السياحة والضيافة في الدولة.

من جانبهم عبر خريجو برنامج الضيافة الإماراتية، عن سعادتهم بلقاء صاحب السمو حاكم رأس الخيمة، والرعاية والاهتمام الذي يوليه سموه لتعزيز دور أبناء الوطن بالمساهمة في نجاحات الوطن وإنجازاته من خلال تسخير جميع مقومات الدعم والرعاية والتدريب المهني في مختلف القطاعات الاقتصادية، إيماناً من سموه بكفاءة الكوادر الوطنية وقدرتها على أداء واجبها الوطني ودورها الفاعل في تعزيز التنمية الشاملة لدولة الإمارات.

كان “برنامج الضيافة الإماراتية” قدّ انطلق في شهر يناير الماضي واستمرّ 6 أشهر وحصل الخريجون البالغ عددهم 18 طالباً على شهادات من جامعة ليروش السويسرية.

تضمن البرنامج في الأشهر الثلاثة الأولى دروسا مكثفة وشاملة عن قطاع الضيافة، تخللتها دروس في اللغة الإنجليزية في كليات التقنية العليا، أعقبها مرحلة التدريب لمدة 3 أشهر، وذلك في عددٍ من أشهر فنادق الإمارة.

حضر اللقاء عدد من المسؤولين من الهيئة والشركة والفنادق، وأهالي الطلبة.


مقالات مشابهة

  • سعود بن صقر يستقبل خريجي “برنامج الضيافة الإماراتية”
  • مهرجان العلمين .. وزيرة الثقافة تعلن برنامج مشاركة الوزارة في النسخة الثانية
  • «الوطنية للإسكان» تطلق «واعد 4»
  • الاستعدادات النهائية لمؤتمر إطلاق النسخة الثانية من مهرجان العلمين | صور
  • «التخطيط» تتابع نتائج البرنامج التدريبي حول الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • رئيس جامعة أسيوط يشهد انطلاق فعاليات برنامج التدريب الصيفي
  • التخطيط تكرم كوادر ورشة استراتيجية حقوق الإنسان
  • “الوطنية للإسكان” تُعلن انطلاق النسخة الرابعة من برنامج واعد لتدريب 150 مرشحاً من أبناء وبنات الوطن
  • “الوطنية للإسكان” تُعلن انطلاق النسخة الرابعة من برنامج واعد
  • لتدريب 150 من أبناء وبنات الوطن.. “الوطنية للإسكان”: انطلاق “واعد 4” بعدد من المجالات