فلسطين الآن.. أولوية حماية المدنيين، وإيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، رسائل عديدة جاءت خلال الاتصال الهاتفي الذي تلقاه الرئيس عبدالفتاح السيسي، من الرئيس الأمريكي جو بايدن، في إطار متابعة نتائج الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الأمريكي إلى القاهرة، وارتباطًا بالتشاور المستمر بين البلدين بشأن مستجدات الوضع الإقليمي المتوتر والتصعيد العسكري في قطاع غزة.

الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الأمريكي جو بايدنأبرز رسائل السيسي وبايدن بشأن خطورة الأوضاع في قطاع غزة

وتنشر بوابة الفجر الإلكترونية، في السطور التالية أبرز ما جاء خلال المكالمة الهاتفية بين الرئيسين بشأن آخر تطورات الأوضاع في غزة، وجاءت كما يلي:

الرئيسان اتفقا على خطورة الموقف الحالي وأهمية احتوائه بما لا يسمح باتساع دائرة الصراع وتهديد الأمن والاستقرار الإقليميين.تم التوافق بشأن أولوية حماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.ناقش الرئيسان المشاورات الجارية في هذا الصدد بالتنسيق مع الأمم المتحدة.ناقشا الجهود المبذولة لدفع وإحياء مسيرة السلام.تم الاتفاق على استمرار التشاور وتنسيق الجهود خلال الفترة المقبلة. "الدفاع المدني الفلسطيني": جيش الاحتلال ينفذ إبادة جماعية في غزة (بث مباشر فلسطين الآن)

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية، بأن المتحدث باسم الدفاع المدني الفلسطيني قال إن جيش الاحتلال ينفذ إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني بقطاع غزة.

وأعلن وزير الخارجية، سامح شكري تنظيم مؤتمرا دوليا للسلام في مدينة شرم الشيخ السبت 21 أكتوبر الجاري من أجل مناقشة تهدئة الأوضاع في غزة، بعد استمرار القصف الإسرائيلي منذ يوم 7 أكتوبر.

أعداد الشهداء في فلسطين

وارتفعت أعداد الشهداء في فلسطين إلى أكثر من 2700 شخص وسط آلاف من المصابين وانهيار أحياء كاملة في قطاع غزة في ظل استمرار قصف إسرائيلي دون الاستماع إلى الدعوات الدولية التي تطالب بالتهدئة من أجل إدخال المساعدات إلى غزة.

بث مباشر.. تطورات الأحداث في فلسطين لحظة بلحظة

"بينهم رتب عسكرية عالية".. حماس تكشف عن أعداد الأسرى

وأكد رئيس مكتب حماس في الخارج خالد مشعل أن هناك أسرى من الجنود الإسرائيليين من رتب عسكرية عالية في فرقة غزة.

ونقلت "رويترز" عن مشعل قوله إن حزب الله "قام بخطوات لكن المعركة تتطلب أكثر".

وشهدت الحدود اللبنانية الإسرائيلية خلال الأيام الماضية اشتباكات متفرقة أعقاب اشتعال الوضع في قطاع غزة.

وقال مشعل إن "هناك 6 آلاف أسير وأسيرة في سجون الإسرائيلية والمقاومة لديها ما يكفيها حتى تبيض السجون من كافة الأسرى".

وأكد أن رفض تهجير الفلسطينيين من أراضيهم "مصلحة قومية عربية".

من جهته، قال أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام، الاثنين، إن "عدد الأسرى بين 200 لـ 250 أسير، وما بين يدي القسام 200 أسير"، لافتا إلى أن 22 أسيرا فقدوا حياتهم بقصف إسرائيلي حتى الآن.

وأضاف: "لدينا مجموعة من المحتجزين من جنسيات مختلفة، وهؤلاء ضيوف لدينا ونسعى إلى حمايتهم، سنطلق سراحهم عندما يتاح ذلك ميدانيا".

وذكر أبو عبيدة أن "آخر من قتل من الأسرى الإسرائيليين جراء القصف الإسرائيلي هو الفنان غاي أوليفز".

وتابع أبو عبيدة: "نؤكد لكل العالم وكل من يريد أن يتدخل في ملف الأسرى، أننا مصرون على إدخال الفرحة إلى كل بيت فلسطيني في هذه الملف المقدس".

وأعلنت إسرائيل الحرب على قطاع غزة، الأحد الماضي، بعد يوم من اختراق مقاتلي حماس أجزاء من السياج الحدودي الشائك وتنفيذهم هجمات على مقرات عسكرية وبلدات مجاورة خلفت أكثر من 1400 قتيل، وفق مسؤولين إسرائيليين.

وأدى القصف المتواصل منذ 7 أكتوبر إلى تسوية أحياء بالأرض ومقتل ما لا يقل عن 2808 شخصا في قطاع غزة، وإصابة 10850 آخرين، غالبيتهم من المدنيين، وفق أحدث حصيلة لوزارة الصحة في القطاع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فلسطين الرئيس السيسي أخبار عاجلة رئاسة الجمهورية مصر أخبار مصر فلسطين الان قطاع غزة اخبار مصر الان جو بايدن أمريكا الاحتلال الاسرائيلي فی قطاع غزة الأوضاع فی

إقرأ أيضاً:

خبير يحد ثلاثة أسباب تجعل العراق أقل خطورة في الزلازل- عاجل

بغداد اليوم -  بغداد

حدد الخبير في مجال الانواء والزلازل رياض القريشي، اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، 3 أسباب تجعل العراق اقل خطورة في الزلازل.

وقال القريشي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الهزات التي ضربت اكثر من منطقة عراقية في الساعات الـ 24 الماضية هي ارتدادات لا تتجاوز حاجز 4 درجات على مقياس ريختر وهي تتركز من جبال علي الغربي في ميسان وصولا الى سلسلة الجبال في دهوك".

وأضاف ان "هذه الزلازل تحدث نتيجة تصادم الصفيحة العربية مع الفارسية وتحدث انزلاقات وتخلق حالة من عدم الثبات تقود الى الهزات الارتدادية بين فترة وأخرى"، مبينا انها "تتركز في تأثيرها من مناطق شمال وشرق ديالى وصولا الى واسط والعمارة صعودا الى محافظات إقليم كردستان خاصة القريبة من الشريط الحدودي مع ايران".

واشار القريشي الى أن "الهزات الارتدادية هي ناتجة عن فواصل وانزلاقات بين الصفيحة العربية والفارسية"، مؤكدا ان "بيئة العراق مستقرة بشكل اكبر امام حدوث زلازل كبيرة بدرجات عالية لانها طبيعة تكوينها وتاريخها الجيلولوجي جعلها اكثر رزنانة من المناطق المجاورة سواء في ايران وتركيا بالاضافة الى تاثير الهزات الارتدادية محدد في مناطق جغرافية تمتد على جانبي الشريط الحدودي وقد يصل في ابعاده الى عدم كليومترات مع كل هزة".

واكد أن "جغرافية العراق وتكوينها تجعل من حدوث زلزال كبير امر مستبعد وفق القراءة الجيولوجية لكن نشاط الهزات قائم مع تفاوت في شدته بين فترة وأخرى ويبقى تأثيرها محصورة ضمن مناطق الشريط الحدودي وقد يمتد الى مدن قريبة".

يذكر ان هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي، أعلنت اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، عن تسجيل ثلاث هزات أرضية أشدها شمال شرق كلار في محافظة السليمانية.

وذكرت الهيئة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، أن "مراصدنا الزلزالية سجلت حدوث ثلاث هزات أرضية مساء يوم الأحد الموافق 2024/6/30 الهزة الرئيسية التي تبعد حوالي 6 كم شمال شرق قضاء كلار - محافظة السليمانية و 30 كم شمال خانقين - محافظة ديالى".

وأضافت ان "قوتها بلغت 4.9 درجة وقد شعر بها المواطنون الساكنين بالقرب من حدوثها ثم تبعتها هزتان ارضيتان صغيرتان بقوة 2.5 والأخرى 2 درجة".

وتابعت الهيئة أننا "سنوافيكم في حالة حدوث أي مستجدات أخرى"، داعية "المواطنين الابتعاد عن الإخبار الكاذبة والإشاعات والالتزام بالوصايا الزلزالية".

 

مقالات مشابهة

  • عاجل:- مقتل قائد في جيش الاحتلال الإسرائيلي وتطورات حول صفقة تبادل الأسرى مع حماس
  • تليفزيون فلسطين: 48 شهيداً جراء استهداف مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ فجر اليوم
  • عاجل| رسالة طمأنة من وزير التموين الجديد للمصريين بشأن ضبط الأسعار والأسواق
  • عاجل - وزير الزراعة يكشف عن أولى رسائل الرئيس السيسي له بعد أدائه اليمين
  • عاجل- البترول والمالية والتموين.. أبرز الراحلين من حكومة مدبولي
  • شاهد الآن يوتيوب Netherlands vs Romania.. مشاهدة منتخب هولندا × رومانيا Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | يورو 2024
  • إسرائيل تعطي الضوء الأخضر للانتقال للمرحلة الثالثة من الحرب خلال الشهر الجارى
  • جيش الاحتلال: إصابة 24 جنديا بينهم 13 بقطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية
  • خبير يحد ثلاثة أسباب تجعل العراق أقل خطورة في الزلازل- عاجل
  • عاجل| الصحة الفلسطينية: 23 شهيدا ضحايا مجزرتين للاحتلال بقطاع غزة خلال يوم