الجديد برس:

أكدت وسائل إعلام اسرائيلي أن المؤسسة الأمنية والعسكرية في كيان الاحتلال أوعزت للمستوطنين، بضرورة إخلاء المستوطنات حتى مسافة 2 كلم عن الحدود مع لبنان.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية إن “خطة لإخلاء 28 مستوطنة محاذية للحدود مع لبنان قد تم تفعيلها”، واصفة القرار بالـ”مهم جداً”، ومتساءلة “متى سيبداً الأمر في ظل شحّ الأموال”.

وأضافت القناة أنه “يجري حالياً الاستعداد لإخلاء عشرات آلاف المستوطنين من الحدود مع لبنان”.

متخصصون في شؤون الإعلام والاستراتيجيا علقوا على الخطة قائلين: “قد يكون ذلك مرتبط بالدخول إلى غزة، حيث يشخّصون في الجيش الإسرائيلي أن حزب الله قد يقوم بعمليات تسلل أو إطلاق صواريخ”.

بينما قال رئيس مجلس الجليل الأعلى إن “هناك الكثير من الأسئلة المطروحة بخصوص الخطة، يوجد عدم وضوح في خطة الإخلاء، وعدم وضوح بشأن الموازنات المخصصة لها”.

مراسل القناة 12 الإسرائيلية في شمالي فلسطين المحتلة أكد وجود “انتقادات كبيرة من قبل سكان المستوطنات التي تبعد أكثر من 2 كلم عن الحدود مع لبنان، ولذلك فإنه وفقاً لتقدير الوضع الأمني على الأرض، قد تدخل بعض المستوطنات الأبعد في خطة الإخلاء”.

ولفت موقع والاه الإسرائيلي إلى أن “الجيش” الإسرائيلي بداً صباح اليوم الإثنين “تعزيز الحدود الشمالية بمنظومات اتصال، مع التركيز على الحرب الإلكترونية ووسائل اتصالٍ مشفرة، ومنظومات مراقبة حماية الحدود، على خلفية المخاوف من هجوم لحزب الله على المنظومات الموجودة على الحدود، كما حدث على حدود قطاع غزة”.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أعلنت أمس الأحد مقتل ضابط بنيران مضادة للدبابات قرب الحدود الفلسطينية المحتلة مع لبنان. 

كما أعلن حزب الله، أمس الأحد أيضاً، في بيان أن مقاتليه هاجموا 5 مواقع إسرائيلية، وهي جل العلام، بركة ريشا، موقع راميا، موقع المنارة، وموقع العباد، ودمرت الكاميرات والتجهيزات الفنية الإسرائيلية المثبتة على جدار مستوطنة المطلة.

وكانت “القناة الـ13” الإسرائيلية  قد ذكرت في وقت سابق، أن  حزب الله لا يردع “إسرائيل” فقط في الشمال، إنما يردعها عن العمل بصورةٍ حازمة في غزة أيضاً.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الحدود مع لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

البحرين تدعو إلى تجنب التصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

أكدت مملكة البحرين ضرورة تجنب التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، والحيلولة دون اتساع دائرة النزاع في المنطقة، حفاظا على أمن لبنان، وذلك في إطار السعي إلى تحقيق الأمن والسلام والاستقرار في الإقليم.

وقالت المملكة إنها وفي إطار رئاستها للقمة العربية الثالثة والثلاثين، تابعت ببالغ القلق تطورات الأحداث والتصعيد العسكري على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، داعية إلى وقف إطلاق النار بين الجانبين والعمل على تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1701، واللجوء إلى الحلول السلمية عبر التفاوض بين البلدين حفاظا على حياة السكان المدنيين وأمن واستقرار المنطقة.

أخبار ذات صلة جهود دولية واسعة لتجنب التصعيد العسكري بين لبنان وإسرائيل «الشراع» يتطلع إلى «الحصاد الوفير» في «دولية البارح»

وأكدت المملكة، في بيان أوردته وكالة أنباء البحرين، دعمها للجهود التي يقوم بها في هذا الخصوص المبعوث الأميركي إلى لبنان والمبعوث الفرنسي إلى لبنان، ومساندة مساعيهما لخفض التصعيد والتوتر وتحقيق الأمن والاستقرار على الحدود اللبنانية الاسرائيلية. 
وطالبت البحرين، مجلس الأمن الدولي بالتدخل العاجل، وإيلاء الاشتباكات العسكرية على الحدود اللبنانية الإسرائيلية ما تستحقه من اهتمام، وإصدار قرار عاجل بوقف إطلاق النار حرصا على عدم اتساع دائرة الصراع، لما لذلك من تداعيات خطرة على الأمن والاستقرار الاقليمي والدولي.

 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • حزب الله يستهدف مبنى يستخدمه جنود الاحتلال فى مستوطنة راموت نفتالى بالأسلحة
  • سقوط قذيفة صاروخية بالقرب من مستوطنة راموت نفتالي قرب الحدود مع لبنان
  • تضرر منزل في مستوطنة المطلة شمال إسرائيل إثر استهدافها بقذيفة أطلقت من لبنان
  • إعلام عبرى: إطلاق قذائف من لبنان وإصابة منزل في المطلة دون إنذار
  • القناة 12 الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي يخطط لبناء عائق على محور فيلادلفيا
  • القناة 12 الإسرائيلية تؤكد إسرائيل تخطط لبناء عائق على محور فيلادلفيا
  • طائرات حربية إسرائيلية تخرق جدار الصوت فوق لبنان
  • حزب الله ينفذ عدة عمليات ضد مواقع إسرائيلية عند الحدود اللبنانية الفلسطينية
  • البحرين تدعو لتجنب التصعيد العسكري بين لبنان وإسرائيل وتطالب مجلس الأمن الدولي بتدخل عاجل
  • البحرين تدعو إلى تجنب التصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية