قال الكاتب الصحفي محمد سعد عبدالحفيظ، عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن ما حدث في الصحافة أو الإعلام الغربي في أول وثاني وثالث يوم من أحداث غزة، كانت تتأثر بالسردية الإسرائيلية، وهي سردية الحكومات الغربية، ولكن في نهاية المطاف الضمير الإنساني يفرض نفسه، والرأي العام العالمي تغير عندما بدأت إسرائيل في عملية إبادة جماعية للشعب الفلسطيني.

الإعلام العربي نقل حقيقة ما يحدث

وأضاف «عبدالحفيظ»، خلال الفقرة الحوارية ببرنامج «في المساء مع قصواء»، المذاع على قناة «CBC»، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أن الإعلام العربي نقل للرأي العام الدولي حقيقة ما يحدث على الأرض، وبدأت الأصوات العربية في الظهور على الإعلام الغربي توضح الصورة.

وأشار عبدالحفيظ، إلى أن الوعي العام الغربي بدأ أمام المشاهد التي ظهرت في غزة بالتحرك، كما بدأت ضغوط الشارع والتي ترتب عليها قرارات بحظر التظاهر في أكثر من دولة، وكأنها والعدم سواء، ولاسيما في ألمانيا وبريطانيا وفرنسا، فالناس تظاهرت دعما لحق الفلسطينيين.

العالم انتبه لجريمة إسرائيل

ولفت عضو مجلس نقابة الصحفيين، إلى أن هناك أصواتاً أخرى ظهرت من خارج أوروبا وأمريكا من خلال حكومات وليست شعوباً، ولا سيما في كولومبيا والقارة الأفريقية، ومن ثم انتبه العالم بأن هناك جريمة تحدث في أرض فلسطين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين الرأي العام غزة

إقرأ أيضاً:

الصحة الفلسطينية: الحرب تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة

#سواليف

قالت وزارة الصحة الفلسطينية (تابعة للسلطة)، الاثنين، إن ” #معاناة #مرضى #السرطان تفاقمت في قطاع #غزة في ظل #الحرب ومنع دخول الدواء إلى القطاع. كما أن مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني هو المستشفى الوحيد الذي يقدم خدمات السرطان في غزة توقف عن العمل بسبب الإستهداف المباشر له من قبل الهجمة الإسرائيلية”.

وكشفت بيانات وزارة الصحة، أن “سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان شيوعا في فلسطين، حيث تم تسجيل 546 حالة سرطان ثدي جديدة في الضفة الغربية خلال 2023 وبمعدل حدوث بلغ 18.6 حالة لكل 100,000 من السكان، فيما لا تتوفر معلومات دقيقة عن وضع المرض في قطاع غزة بسبب عدوان الاحتلال”.

وأكدت الوزارة، أنه “يمكن الوقاية من سرطان الثدي بشكل كبير حيث تصل نسبة النجاة منه إلى 98% اذا تم تشخصيه في المراحل المبكرة”.

مقالات ذات صلة في ذكرى “هبة القدس والأقصى”.. إضراب شامل في الداخل المحتل غدًا 2024/09/30

وبشكل عام بلغ مجموع حالات السرطان الجديدة المُبلغ عنها من جميع الأنواع في الضفة الغربية 3,590 حالة وبمعدل حدوث بلغ 122.1 لكل 100,000 من السكان في العام 2023. وعند مقارنة عدد الحالات المُسجلة في العام 2023 مع الحالات المُسجلة في العام 2022 والتي بلغت حينها 3,408 فإن هناك زيادة سنوية بلغت 5.3%، بحسب الوزارة.

وتابعت الوزارة أن “عدد الحالات الجديدة للسرطان بشكل عام المُسجلة بين الذكور بلغت 1,858حالة بنسبة 51.8% من مجموع حالات السرطان الجديدة المسجلة، وسُجلت 1,732 حالة بين الإناث بنسبة 48.2% من مجموع هذه الحالات في الضفة الغربية في العام 2023”.

ورصدت وزارة الصحة ارتفاع معدل الإصابة بالسرطان عند الذكور بحيث أصبح أعلى من معدل الإصابة بين الإناث في 2023، في حين كان المعدل بين الذكور أقل من الإناث في السنوات السابقة، وهذا يتماشى مع الاتجاه العالمي حيث أن معدلات الإصابة بالسرطان أعلى بين الذكور مقارنة بالإناث في جميع أنواع السرطان التي تصيب الذكور والإناث على حد سواء.

ولليوم 360 على التوالي يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة إلى استشهاد أكثر من 41 ألفا و 595 شهيدا، وإصابة أكثر من 96 ألفا و 251 آخرين، ونزوح 90% من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • كابت صحفي: الدبلوماسية المصرية لها دور كبير في الترويج للقضية الفلسطينية
  • القنصل العام لجمهورية بيلاروس في زيارة لمكتبة محمد بن راشد
  • إعلام إسرائيلي: رصد إطلاق 20 صاروخا من جنوب لبنان على الجليل الغربي و شمال حيفا
  • سياسي الحوثيين: إيران أثبتت أنها سند حقيقي للقضية الفلسطينية
  • جبل إيفرست يزداد ارتفاعا.. ماذا يحدث لأعلى قمة جبلية في العالم؟
  • شاهد بالصور.. حسناء الإعلام السوداني تعود لإشعال مواقع التواصل بإطلالة مثيرة
  • هيفاء وهبي تبكي على ما يحدث جنوب لبنان مسقط رأسها
  • رسالة إلى التجار وأصحاب تحويلات بنكك لا تقتلوا الضمير الإنساني مرتين!
  • الصحة الفلسطينية: الحرب تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة
  • بنسعيد لوزير الإعلام الفلسطيني: المغرب يوصل صوت الشعب الفلسطيني إلى العالم