عين ليبيا:
2024-06-27@11:38:48 GMT

ندوة علمية حول الزلازل وأسباب حدوثها

تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT

نظم المركز الليبي للاستشعار عن بُعد وعلوم الفضاء، اليوم الاثنين، بمقره في طرابلس، ندوة علمية بعنوان (الزلازل.. تعريفها وأسباب حدوثها وكيفية الحد من مخاطرها).

وشارك في الندوة متخصصين ومندوبين عن الجهات والمؤسسات في الدولة الليبية ذات العلاقة والمتمثلة في (مديرية أمن طرابلس، هيئة السلامة الوطنية، جهاز الأمن الداخلي، شركة الواحة للنفط WOC، المركز الوطني لإدارة الأزمات، المركز الليبي لأبحاث تغير المناخ، المركز الليبي للدراسات الإستراتيجية والأمن الوطني).

وقدم الخبير الجيولوجي الدكتور محمد البعيجي، محاضرة حول التعريف بالصفائح التكتونية وأسباب حركتها، والفوالق والصدوع في ليبيا وعلاقتها بظاهرة الزلازل، والتسونامي في البحر المتوسط والإنذار المبكر.

بدوره قدم المهندس فوزي أبوستة محاضرة حول الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي، والأحداث الزلزالية في ليبيا ودول الجوار، والموجات السيزمية وأجهزة قياسها، وأهمية محطات الرصد الزلزالي في الدراسات والأبحاث.

كما شهدت الندوة حلقة نقاش طُرح فيها العديد من الأسئلة والنقاشات المفيدة والقيمة للاستفادة من الخبرات الوطنية والاستعداد الأمثل لأي ظروف قد تحدث.

وخلُص الحضور إلى أنه يجب على جميع القطاعات والمؤسسات الاجتماع بشكل دوري وتكاثف الجهود والتعاون من أجل خفض عدد وآثار الكوارث الطبيعية.

في غضون ذلك، حذرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، من ضعف نظام الإنذار السريع والمبكر لمواجهة الكوارث الطبيعية في ليبيا.

جاء ذلك في إيجاز صحفي للجنة، يوم السبت، أشارت فيه إلى متابعتها لتداعيات عاصفة “دانيال” التي ضربت الشرق الليبي في 11 سبتمبر الماضي، وما ترتب عليها من أضراراً بشرية ومادية ضخمة، والتقييم الذي توصلت إليه من أجل تحديد المخاطر، وأثرها على السكان ولتجنب أضرار الكوارث الطبيعية المحتملة في البلاد مستقبلاً.

كما حذرت لجنة حقوق الإنسان من خطورة حجم الأثار والتداعيات الكارثية التي تنجم عن الكوارث الطبيعية، وما تستدعيه من رفع الجهوزية والقدرات الوطنية لجوانب الإنذار المبكر والاستشعار عن بُعد، ورصد وتقييم المخاطر، وذلك لتقليل من حجم الخسائر البشرية وضماناً لسلامة السكان.

ولفتت اللجنة إلى ضعف نظام الإنذار السريع والمبكر لدى المركز الوطني للأرصاد الجوية في تقييم حجم المخاطر فيما يتعلق بما حدث في مدينة درنة والجبل الأخضر، والمركز الليبي للاستشعار عن بُعد وعلوم الفضاء فيما يتعلق بما حدث في مدينة طرابلس في 13 أكتوبر الجاري أثناء حدوث الهزة الأرضية بمناطق سرت والجفرة وطرابلس، حيثُ كشفت هذه الحوادث عن ضعف وإنعدام القدرات الفنية واللوجستية والتقنية والفنية الحديثه لدي هذه المراكز الفنية والعلمية المتخصصة.

ولتلافي وقوع أية كارثة طبيعية في المستقبل، وجهت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا كتابها إلى النائب العام المستشار الصديق الصور، والذي طالبت من خلاله بتوجيه تعليماته العاجلة للاستئناس بتوصيات اللجنة من أجل معالجة بعض التحديات التي تواجه الـبلاد خاصةً في إطار مستجدات التغير المناخي والتقلبات الجوية التي تتعرض لها المنطقة مؤخراً.

ووفقاً للجنة، فإن أبرز هذه التوصيات العاجلة تتمثل في:

توريد المعدات والتجهيزات التقنية والفنية اللازمة لضمان حسن العمل بالمركز الليبي للاستشعار عن بُعد وعلوم الفضاء وإعادة تجهيز مراكز الاستشعار عن بُعد على طول الساحل الليبي وفي المواقع الأخرى، وتأهيل وتدريب الكوادر البشرية بأفضل الخبرات العالمية وتطور هذا المجال العلمي المتطور، بهذا المركز بما يُسهم في تحسين عملهم وأدائهم تمكين المركز الليبي للأرصاد الجوية من إعادته إلى مقره الكائن بمنطقة السواني والذي تشغله أحد المجموعات المسلحة الخارجة عن القانون، وتوفير التجهيزات التقنية المطلوبة اللازمة لضمان تطوير مستوى الأداء وكذلك العمل على تدريب وتأهيل الكوادر البشرية والوظيفية والفنية العاملة بالمركز، وتعيين كوادر وظيفية جديدة وإدخال البرامج المعرفية والعلمية الجديدة لعمل المركز.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الکوارث الطبیعیة المرکز اللیبی

إقرأ أيضاً:

مسؤول سعودي يكشف أعداد وفيات الحجاج.. وعضو بـالعليا للحج: توقعنا الأزمة قبل حدوثها

كتب- محمد أبو بكر:

أعلن فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، وزير الصحة السعودي، أعداد وفيات موسم الحج 2024.

وأضاف "الجلاجل"، خلال تصريحات تليفزيونية، أن أعداد الوفيات بلغت 1301 حالة، مؤكدًا أن 83 % منهم من الحجاج غير النظاميين.

ورجح وزير الصحة السعودي، أن أسباب وفاة هؤلاء الحجاج تعود إلى سيرهم مسافات طويلة تحت أشعة الشمس دون مأوى أو راحة، ومن بينهم كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة.

ومن جانبه، قال باسل السيسي، عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار، إن الحجاج غير الرسميين غير مؤمن عليهم طبيًا وليس لهم مأوى أو مشرف يتابعهم أو رقابة حكومية.

وأضاف "السيسي"، في تصريحات خاصة لمصراوي، أن الأمور كانت صعبة في موسم الحج 2024، ودرجات الحرارة المرتفعة والسير لمسافات طويلة كانت من الأسباب التي أدت لوفاة الحجاج.

وأشار عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار، إلى أنه أنه تم توقع أزمة الحج وتم إعداد مقترح للقضاء على أزمة تأشيرة الزيارة وتقديمه لوزارة السياحة لتفادي تلك الأزمة ولم يتم العمل به.

خاص| مقترح مهم من غرفة السياحة لحل أزمة تأشيرة الزيارة بـ "حج 2024"

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، كشف عن تشكيل خلية عمل لمتابعة وإدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين، وذلك بناء على تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن خلية الأزمة تتشكل من مسئولى الوزارات والجهات المعنية، وسيكون من مهامها، وفقًا لتوجيهات الرئيس، تقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين في الحج، ودراسة أسباب ما حدث والعمل على عدم تكرارها .

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولى، أنه سيتم فتح تحقيق مع أى شركة رتبت سفر هؤلاء الحجاج المتوفين، بعيدا عن الأطر النظامية، وتحايلت لتنظيم السفر للضحايا بصورة غير رسمية، ولم توفر لهم الخدمات اللوجيستية، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ قرارات حاسمة، وتوقيع أشد العقوبات، التى تسهم فى عدم تكرار هذه المخالفات مرة أخرى.

وكانت وزارة السياحة والآثار، وجهت شركات السياحة المنفذة للحج، بشأن حال وجود حالات مفقودين أو تائهبن أو حالات مرضية بالمستشفيات ضمن الحجاج، مشيرة إلى أنه في هذه الحالات يجب إخطار الوزارة عن طريق مكتب مقر بعثة مكتب شؤون الحج السياحي بكلا من مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ حتى يتسنى إخطار الجهات الرسمية السعودية في أقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضًا:

مشكلة فنية في الحج الاقتصادي للعام الثاني.. مصدر يكشف التفاصيل

الفنية للحج تكشف لمصراوي سبب ارتفاع أعداد الوفيات والمفقودين في التأشيرات غير النظامية

غرفة السياحة: السماح بدخول حاملي تأشيرات الزيارة لأداء الحج 2024 - تفاصيل

بقيمة 500 جنيه.. موعد صرف منحة عيد العمال للعمالة غير المنتظمة

من دائري المعادي إلى المهندسين في دقائق.. 8 صور ترصد محور الفريق كمال عامر بـ"الجيزة"

8 صور.. تفاصيل رصف وتطوير محور أحمد عرابي في الجيزة (3 قطاعات)

مقالات مشابهة

  • ندوة تؤكد أهمية تكاتف الجهود لمكافحة المخدرات بولاية طاقة
  • تركيا.. تحذيرات بعد الهزة الأرضية في بحر إيجه
  • أول ورشة عمل تعقد "حول "الادارة المتكاملة للحدود"
  • اللجنة الوطنية للانتخابات الإيرانية: غداً بداية الصمت الانتخابي استعداداً للانتخابات الرئاسية
  • المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية يدشن مجلسًا إشرافيًا لمحمية الوعول
  • اجتماع اللجنة الفنية لإعداد ومتابعة استراتيجية التمويل الوطنية المتكاملة في مصر
  • باسيل: لأهمية التضامن والوحدة الوطنية في هذه الظروف العصيبة
  • وكيل الأزهر يلقي محاضرة علمية في معهد دار السلام كونتور بإندونيسيا «صور»
  • منها البليدة والعاصمة وتيبازة..تصنيف هذه البلديات منكوبة !
  • مسؤول سعودي يكشف أعداد وفيات الحجاج.. وعضو بـالعليا للحج: توقعنا الأزمة قبل حدوثها