عقدت لجنة السياحة والطيران المدني، بمجلس النواب برئاسة النائبة نورا علي، مساء اليوم، اجتماعًا لبحث خطة عمل دور الانعقاد الرابع.

وأوضحت النائبة نورا علي، أن السياحة في مصر في عام 2023 أخذت اتجاهًا متصاعدًا نتيجة لعوامل كثيرة، منحت مصر ميزة تفضيلية بسبب عوامل التفرد التي تتميز بها.
وأضافت: "نأمل أن يعود هذا التصاعد بقطاعي السياحة والنقل الجوي لمسارهما الطبيعي؛ كقطاعين واعدين يسهمان في الدخل القومي لمصر بنصيب كبير".


وأشارت إلى أن انضمام مصر إلى تجمع "البريكس" سيكون له تأثيرًا إيجابيًا على جميع المجالات الاقتصادية، وعلى السياحة بصفة خاصة، حيث إن دول "البريكس" من الدول الكبرى المصدرة للسياحة.

وشهد الاجتماع العديد من النقاشات حول خطط الحكومة ورؤى اللجنة بما يساهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للدولة بالوصول إلى 30 مليار دولار سنويًا..

وقررت اللجنة في نهاية الاجتماع استكمال مناقشة خطة عملها فيما يخص قطاع الطيران المدني خلال الاجتماع القادم.

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

اتحاد عمال مصر: مخرجات المنتدى النقابي لدول البريكس تتماشى مع رؤيتنا

أشاد عبدالمنعم الجمل، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، بمخرجات المنتدى النقابي لدول البريكس الذي انعقد في مدينة سوتشي الروسية، مؤكدًا أن التوصيات الصادرة تعكس الرؤية التعددية لفكرة البريكس وتتماشى مع رؤية الاتحاد العام لنقابات عمال مصر.

وأوضح «الجمل» في بيان له أن من أبرز التوصيات التي أصدرها المنتدى النقابي لدول البريكس، هو التأكيد على دور النقابات العمالية في دول البريكس في المساهمة بتشكيل اقتصاد عادل يعتمد على مستوى لائق من الأجور وضمانات متساوية لجميع العمال، بغض النظر عن طبيعة العمالة، إلى جانب التطبيق الحقيقي لمبادئ العدالة الاجتماعية. كما دعا المنتدى إلى زيادة استخدام العملات الوطنية في المعاملات التجارية والمالية بين دول البريكس.

وأضاف رئيس الاتحاد أن المنتدى النقابي عقد بعد توسع مجموعة البريكس، وذلك بعد قرار قمة جوهانسبرج في عام 2023، وهي المرة الأولى التي تنضم فيها دول جديدة إلى مجموعة البريكس، ولأول مرة تشارك مصر رسميًا في منتدى النقابات العمالية.

الاتحادات التي مثلت بلادها

وأشار إلى أن الاتحادات العمالية التي مثلت بلدانها رسميًا داخل المنتدى شملت مصر، البرازيل، الهند، إيران، الصين، روسيا، إثيوبيا، وجنوب إفريقيا.

كما أوضح «الجمل» أن المنتدى النقابي العمالي الثالث عشر لمجموعة البريكس ناقش موضوع «تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين»، وهو الفكر الذي تسعى دول البريكس لتحقيقه. وأكدت المناقشات على مبادئ المساواة، الاحترام المتبادل، الانفتاح، الشمول، والتعاون البناء، كما هو منصوص عليه في إعلان موسكو بشأن إنشاء منتدى نقابات العمال لدول البريكس في 12 ديسمبر 2012.

وأعرب «الجمل» عن فخره بانضمام مصر رسميا الي منتدي البريكس النقابي، لما له من دور في توجيه المنظمات الاعضاء به علي تمثيل مصالح العمال في دول مجموعة البريكس، ويعبر عن الرغبة في المساهمة بشكل بناء في المناقشات حول قضايا الحركة النقابية الحالية، والحرص علي دعوة ممثلي المنظمات النقابية الإقليمية في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى والمنظمات النقابية الوطنية من مختلف البلدان للمشاركة في عمل المنتدى كمراقبين يشاركوا بالنقاشات.

المنتدى النقابي الـ13

الجدير بالذكر، أن مدينة سوتشي الروسية شهدت انعقاد المنتدى النقابي الثالث عشر لدول البريكس، والذي شاركت فيه مصر لأول مرة بشكل رسمي بعد توقيع عبدالمنعم الجمل رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، علي انضمام مصر لمنتدي نقابات مجموعة دول البريكس، حيث كانت المشاركات السابقة كمراقبين وجهت لهم دعوة حضور الفاعليات فقط .

وشارك اتحاد العمال بوفد ضم كل من هشام فؤاد رئيس النقابة العامة للعاملين بالمرافق، ومحمد حنفي رئيس النقابة العامة للعاملين بالاتصالات، وعايدة محي الدين الأمين العام للنقابة العامة للعاملين بالبترول.

وقدم اتحاد العمال رؤية تحليلية شاملة طرح من خلالها عدد من الحلول والمقترحات التي تعمل علي تطوير الأداء النقابي المصري من خلال مهارات غير تقليدية، وكاشفا من خلالها عن تأثير الوضع الاقتصادي علي الواقع النقابي والعمالي.

ناقش المنتدى خلال جلساته، ما يحمله المستقبل في ظل المشاكل الجيوسياسية وهيمنة الدولار، وانهيار النظام القديم وسبل المضي قدما نحو مزيد من نظام عالمي متوازن، كما تم مناقشة الافكار الجديدة من أجل تطوير الحركة العمالية مع زيادة التركيز علي سيادة الدول وعدم عولمة الاقتصاد.

مقالات مشابهة

  • قبل إعادة تشكيلها مع بدء الانعقاد الخامس.. تعرف على اختصاصات "اللجنة العامة" لمجلس النواب
  • تعرف على اختصاصات لجنة الشؤون الصحية خلال دور الانعقاد الخامس بمجلس النواب
  • الموعد الرسمي لعودة جلسات دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب
  • برلماني: دور الانعقاد الخامس للبرلمان سيكون أكثر إرضاء لمناقشته قوانين جماهيرية مهمة
  • الرئيس الإيراني يشارك في قمة البريكس في روسيا في أكتوبر
  • استعدادات اللجان البرلمانية لدور الانعقاد الخامس في مجلس النواب
  • «النواب» يناقش قانون الإجراءات الجنائية في دور الانعقاد الخامس أكتوبر المقبل
  • نائبة: الدولة ملتزمة بتنفيذ ما جاء في الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • أبرزها اجتماعات البريكس.. نشاط وزارة العمل في أسبوع
  • اتحاد عمال مصر: مخرجات المنتدى النقابي لدول البريكس تتماشى مع رؤيتنا