بدأت الجامعات المصرية في تنظيم العديد من الانشطة الطلابية المختلفة للطلاب بكافة الفرق الدراسية لاكتشاف مواهبهم و استغلال طاقاتهم الابداعية و تطوير مهاراتهم تحقيقا للتنمية . 

و يقدم صدى البلد لطلاب الجامعات تعريفا بالانشطة الطلابية المتواجدة بالجامعات وكيفية التسجيل للاشتراك بها . 

وتشمل الانشطة الطلابية بالجامعات المصرية الاتي : 

- لجنة الأسر:

تختص بتشجيع الطلاب تكوين الأسر بالكليات ودعم نشاطها والتنسيق بين أنشطتها المختلفة بالكليات ، إضافة إلى الإشراف على الرحلات والمؤتمرات التى تنظمها الجامعة.



- اللجنة الثقافية:

تختص اللجنة بتنظيم أوجه النشاط الثقافي التي تؤدي إلى تعريف الطالب بخصائص المجتمع واحتياجات تطوره، كما تعمل على تنمية الطاقات الأدبية والثقافية للطلاب.

- اللجنة الرياضية:

تختص بالعمل على بث الروح الرياضية بين الطلاب وتشجيع المواهب الرياضية والعمل على تنميتها، كما تختص بتنظيم النشاط الرياضي بالكلية عن طريق تكوين الفرق الرياضية، وإقامة المباريات والمسابقات والحفلات والمهرجانات الرياضية.

- اللجنة الفنية:

تختص بأنشطة (التمثيل - الكورال - الفنون التشكيلية - التصوير الضوئي - الفنون الطرزية وغيرها ).

- لجنة الجوالة:

تختص لجنة الجوالة والخدمة العامة بتنظيم أوجه حركة الكشف والإرشاد على الأسس السليمة وفقًا لمبادئها، وكذلك تنفيذ برامج خدمة البيئة التي يقرها مجلس الكلية والأقسام، بما يسهم في تنمية المجتمع والعمل على إشراك الطلاب في تنفيذها بمشروعات الخدمة العامة القومية التي يحتاجها الوطن.

- اللجنة الاجتماعية:

تختص بالنشاط الاجتماعي والرحلات بالعمل على تنمية الروابط الاجتماعية بين الطلاب وبين أعضاء هيئة التدريس وإشاعة روح التعاون والإخاء بينهم وبث الروح الجامعية فيهم، وذلك عن طريق تنظيم الرحلات والمعسكرات الاجتماعية والثقافية والترويحية، كما تختص اللجنة الاجتماعية بدعم الطلاب غير القادرين ماديًا من ميزانية التكافل الاجتماعي، ووفقًا لبحث الحالة الذي يتم إجراؤه بمعرفة الأخصائيين الاجتماعيين بالكلية، كما يدخل في اختصاصات اللجنة توزيع دعم الكتاب الجامعي على الطلاب بما يكفل مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

علاوة على ما يمكن أن تنفذه اللجنة من حملات للتبرع بالدم أو الدعوة للتبرع للمؤسسات التي تقبل الإعانات الخيرية، مثل معهد القلب أو معهد السرطان، وتنظم اللجنة سنويا مسابقة الطالب والطالبة المثالية على مستوى الكلية، إضافة إلى إقامة دوري للشطرنج . 

أهمية الأنشطة الطلابية

ويمكن للأنشطة التربوية أن تصقل شخصية الطالب الجامعي، حيث تعتبر الأنشطة الطلابية على اختلاف أنواعها وأشكالها في المرحلة الجامعية بمثابة التطبيق العملي للمعلومات والأفكار النظرية، ومن خلال الفوائد السابقة فإنها بالتأكيد ستساعد في صقل شخصية الطالب من خلال النقاط التالية:

-الانخراط في مجتمعات جديدة وبالتالي تعلم أفكار جديدة والتعرف على التجارب الشخصية للآخرين.

-التواصل الفعال الذي من شأنه تقوية شخصية الفرد وتعزيز قدرته على تقديم نفسه بقوة.

-تنمية قدراته واكتساب مهارات جديدة مهمة من خلال مختلف الأنشطة الفعالة التي يقوم بها.

-تعلم الإبداع والقدرة على التفكير النقدي وحل المشكلات، لأن الأنشطة الفكرية والاجتماعية ستقدم أفكارًا متنوعة لحل المشكلات والتغلب عليها وتعلم قيم مختلفة وهادفة.

وكان قد أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي على أهمية تعزيز التعاون بين الجامعات المصرية ونظيرتها الأجنبية المرموقة؛ لتبادل الأفكار والخبرات وصقل خبرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس والطلاب من الجانبين، مشيرًا إلى أهمية استمرار التعاون في تقديم برامج دراسية حديثة تواكب متطلبات واحتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، بما يعود بالنفع على المجتمع والاقتصاد الوطني.

وفي هذا الإطار، استقبلت جامعة المنصورة الجديدة برئاسة الدكتور معوض الخولي رئيس الجامعة، وفدًا من كلية أوشن كونتي من الولايات المتحدة الأمريكية، لعقد ملتقى تعريفي حول برامج الاتفاقيات الدولية والبدء في تفعيل هذه البرامج.

وعقدت الندوة علي مدار يومين بمقر جامعة المنصورة الجديدة، وشهدت حضور طلاب من كليات العلوم والأعمال وعلوم وهندسة الحاسب وأولياء أمورهم؛ للتعرف على هذه البرامج ومدى الاستفادة التي ستعود على الطلاب بعد حصولهم على ثلاث درجات علمية (شهادة من جامعة المنصورة الجديدة وشهادة من كلية أوشن كونتي وشهادة من جامعة ميرلاند الامريكية أو جامعة وليام باتريسون الامريكية).

ومن جانبهم، أثنى الوفد على الإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها جامعة المنصورة الجديدة بالإضافة إلى مستوي طلابها ومدي إلمامهم بأخر المُستجدات في مجال دراستهم.

الجدير بالذكر أن البرامج الدولية التي سيتم تفعيلها خلال العام الدراسي الحالي 2023/2024 هي: (برنامج الدرجة الثلاثية في تكنولوجيا المعلومات Information Technology - برنامج الدرجة الثلاثية في التسويق الرقمي Digital Marketing - برنامج الدرجة الثلاثية في التكنولوجيا الحيوية  Biotechnology Program - برنامج الدرجة الثلاثية في تكنولوجيا الأمن السيبراني Cybersecurity Technology).

شهدت الندوات حضور كل من الدكتور إبراهيم فتحي معوض منسق الجامعة وعميد كلية علوم وهندسة الحاسب، والدكتور عبدالقادر مبارك عميد كلية الأعمال، والدكتور سمير صقر عميد كلية العلوم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجامعات المصرية النشاط الإجتماعي بالجامعات المصرية جامعة المنصورة الجدیدة

إقرأ أيضاً:

لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان والأقسام المتاحة بها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت جامعة حلوان، معلومات هامة حول كلية التربية الموسيقية، مشيرة الى انها أنشئت في عام 1935/1936م باسم المعهد العالي للتربية الموسيقية كقسم ملحق بمعهد التربية للبنات بالزمالك، وفي عام 1975/1976م انضم المعهد العالي للتربية الموسيقية إلى جامعة حلوان تحت مسمى كلية التربية الموسيقية.

واوضحت الجامعة ان الكلية هي الكلية الوحيدة من نوعها في جمهورية مصر العربية والشرق الأوسط والتي تعمل على إعداد وتأهيل معلمي التربية الموسيقية للعمل في المؤسسات التعليمية بمختلف مراحلها، وتقوم بتخريج كوادر متميزة مؤهلة للعمل في الهيئات المجتمعية المعنية بالموسيقى، كما تسهم في تأهيل باحثين متميزين في إجراء البحوث العلمية في الدراسات الموسيقية وذلك من خلال مجموعة متميزة من البرامج الأكاديمية بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا لتشمل كافة مجالات الفنون الموسيقية والعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتتلخص رؤية الكلية في سعيها  إلى الريادة في مجال التربية والعلوم الموسيقية المتخصصة لتحقيق الجودة، والتميز محلياً، وإقليمياً، وعالمياً. 
   
وتتمثل رسالة الكلية فى إعداد خريج متميز يحقق متطلبات سوق العمل في المؤسسات التعليمية المختلفة، ومؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة ومدارس الدمج، والهيئات المجتمعية التي تدخل الموسيقى في نطاقها، وباحثين متميزين في إجراء البحوث العلمية في الدراسات الموسيقية المختلفة، وكوادر مؤهلة لتقديم الخدمات الثقافية والاجتماعية المتميزة التي تسهم في نشر الثقافة الموسيقية والارتقاء بالذوق الفني محلياً وإقليمياً.

وتضم الكلية العديد من الأقسام ومنها، قسم النظريات والتأليف ويتضمن شعبتي التأليف الموسيقي العالمى، و شعبة علوم موسيقي، وقسم الموسيقى العربية ويتضمن شعبة التاريخ الموسيقي العربي وشعبه التأليف الموسيقي العربي، و قسم البيانو المصاحبة ويتضمن شعبة البيانو، وشعبة مصاحبة.
وكمت تضم قسم الأداء ويتضمن شعبة الالات الاوركسترالية وشعبه الغناء العالمى، وايضا قسم العلوم الموسيقية التربوية.

وتحتوي الكلية على برامج فى مرحلة البكالوريوس ومنها برنامج التربية الموسيقية وبرنامج خاص وهو برنامج فن الموسيقى music art(برنامج مميز ) 
   
وكذلك برامج الدراسات العليا، بحيث  تقوم مرحلة الدراسات العليا على 22 برنامج  مقسمة على دبلومات الدراسات العليا في التخصصات التالية، دبلوم الدراسات العليا في التربية الموسيقية (لخريجى كلية التربية الموسيقية )، دبلوم الدراسات العليا في التربية الموسيقية (لخريجى كليات التربية النوعية  )، دبلوم الدراسات العليا في التخصص ( لمن لم يستكمل متطلبات الماجستير )، دبلوم الدراسات العليا في علوم الموسيقى الفرعونية (الموسيقى المصرية القديمة)، الدبلوم المهني لإعداد خريجي الكليات الموسيقية للعمل فى مجال ذوى الاحتياجات الخاصة

وايضا درجة الماجستير فى التربية الموسيقية في التخصصات التالية، ماجستير التربية الموسيقية قسم النظريات والتأليف شعبه التأليف الموسيقي العالمى، ماجستير التربية الموسيقية قسم النظريات والتأليف شعبة علوم الموسيقى، ماجستير التربية الموسيقية قسم الموسيقى العربية  شعبة التأليف الموسيقي  العربي، ماجستير التربية الموسيقية قسم الموسيقى العربية  شعبة التاريخ الموسيقي العربي، ماجستير التربية الموسيقية قسم البيانو والمصاحبة– البيانو، ماجستير التربية الموسيقية قسم البيانو والمصاحبة – المصاحبة.
بجانب درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية الموسيقية وتنقسم الي دكتوراه الفلسفه فى التربيه الموسيقيه قسم النظريات والتأليف شعبه التأليف الموسيقي العالمى، دكتوراه الفلسفه فى التربيه الموسيقيه قسم النظريات والتأليف شعبة علوم الموسيقى، دكتوراه الفلسفه فى التربيه الموسيقيه قسم الموسيقى العربية  شعبة التأليف الموسيقي العربي، دكتوراه الفلسفه فى التربيه الموسيقيه قسم الموسيقى العربية  شعبة التاريخ الموسيقي العربي، دكتوراه الفلسفه فى التربيه الموسيقيه قسم البيانو والمصاحبة – البيانو، دكتوراه الفلسفه فى التربيه الموسيقيه قسم البيانو والمصاحبة د،  دكتوراه الفلسفه فى التربيه الموسيقيه قسم الاداء - الالات الاوركستراليه، دكتوراه الفلسفه فى التربيه الموسيقيه قسم الأداء – الغناء العالمى، دكتوراه الفلسفه فى التربيه الموسيقيه قسم العلوم الموسيقي التربوية.

مقالات مشابهة

  • مناقشة مشاريع تخرج الدفعة الأولى لطلاب كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة مدينة السادات
  • تفاصيل حفل ختام الأنشطة بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية
  • تنسيق الجامعات.. معلومات عن كلية الهندسة جامعة حلوان
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية الطب جامعة حلوان
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان والأقسام المتاحة بها
  • تنسيق الجامعات لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على برنامج فن الموسيقى بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان
  • تنسيق الجامعات 2024.. تعرف على كلية الطب جامعة حلوان
  • جوائز تصل إلى 25 ألف جنيه.. تفاصيل مسابقة «القراءة الحرة» لطلاب جامعة الأزهر