أعلنت منظمة أطباء بلا حدود، اليوم الإثنين، عن إغلاق مركز الطوارئ الجراحية الواقع في مدينة المخا غرب محافظة تعز. وقالت المنظمة، في بيان لها، إن هذا القرار يأتي "نتيجة للانخفاض الملحوظ في الأنشطة الجراحية التي لوحظت في غرفة الطوارئ التابعة للمنظمة".

وأضاف البيان، أن "الإغلاق دخل حيز التنفيذ بالأمس الموافق لـ 15 أكتوبر 2023"، مشيرا إلى أنه رغم الإغلاق ستظل منظمة أطباء بلا حدود ملتزمة بتوفير التدخلات الطبية والجراحية الطارئة المرتبطة بعودة العنف الذي قد ينشأ في المنطقة".

وأشار الى أنه "منذ عام 2018، تدير منظمة أطباء بلا حدود مركز الطوارئ الجراحية في المخا بشكل مستقل، حيث تقدم العمليات الجراحية المنقذة للحياة للاستجابة لتدفق جرحى الحرب في المنطقة.

ومع مرور الوقت، قامت منظمة أطباء بلا حدود بتوسيع خدماتها في المخا لتشمل رعاية الأمهات والأطفال حديثي الولادة".

ووفقا لبيان المنظمة، إن "في السنوات الخمس الماضية، استقبلت فرقنا الطبية في مركز الطوارئ الجراحي 31543 مريضا في غرفة الطوارئ، وعالجت 11048 مريضا في قسم الرقود، 3241 مريضا في وحدة العناية المركزة، وأجرت 14138 عملية جراحية، وساعدت في 3397 ولادة بما في ذلك العمليات القيصرية. بالإضافة إلى استقبال 301 طفل حديث الولادة وتقديم الرعاية اللازمة لـ 3526 مريضًا في قسم العيادات الخارجية".

وقالت المنظمة: "إدراكاً منا لاحتياجات الرعاية الصحية العاجلة والمتزايدة في خدمات الرعاية الصحية للأمهات والأطفال في المنطقة، ستواصل فرق أطباء بلا حدود في المخا في تقديم الدعم لأقسام طب الأطفال في مستشفى المخا العام".

وأضاف: "لا نزال ملتزمين بضمان توفير الرعاية الطبية الأساسية المجانية عالية الجودة لمن هم في أمس الحاجة لها، ولا سيما الأكثر عرضة من الأطفال والأمهات"، و"تقديم الدعم لمركز الرعاية الصحية الأولية في مديرية المفرق".

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: منظمة أطباء بلا حدود مرکز الطوارئ

إقرأ أيضاً:

مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية يتفقد مركز 30 يونيو الدولي

قام الدكتور محمد سامي، مدير فرع الهيئة العامة للرعاية الصحية بالإسماعيلية، يرافقة الدكتور على رفعت ، نائب مدير الفرع ، والدكتور محمد عبدالعظيم مدير مركز 30 يونيو الدول للكل والمسال البولي والدكتور محمد جبريل مدير المستشفيات  وعدد من مديرى الإدارات ، بجولة للمرور على منشآت الفرع .

شملت الزيارة "مركز ٣٠يونيو الدولي لأمراض الكُلى  والمسالك" وتفقد خلالها اقسام الطوارئ والاستقبال، صالات الغَسيل الكُلوي ، الصيدلية ،  المخازن ، ومراجعة سياسات مكافحة العدوى وطرق التعقيم لماكينات الغَسيل الكُلوي ، و التسجيل الإلكترونى الخاص بالمرضى ، وعمل التحاليل الشهرية اللازمة لهم بصورة دورية، كما راجع محطات معالجة  المياه وتأكد من عملها بصورة جيدة .

وتابع مدير الفرع عن كثب سير العمل ، الإنضباط الإدارى حيث قام بتقييم شامل للخدمات الطبية المقدمة للمنتفعين . ومتابعة الصيانة الدورية للأجهزة، فيما ناقش الأطباء والممرضين والفنيين حول آلية العمل ، كما استطلع آراء المنتفعين عن  مستوى الخدمات المقدمة ، مؤكداً حرص الهيئة العامة للرعاية الصحية على تطويرها بشكل مستمر.

جاءت الزيارة تنفيذاً لتوجيهات الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان

مقالات مشابهة

  • مدير الرعاية الصحية بالإسماعيلية يتفقد مركز طب أسرة الشهداء
  • مؤثرة أمريكية تثير الجدل حول تشخيصات السياحة العلاجية
  • «جاهزية» تدرب 10 ألاف طبيب وإداري لتعزيز قدراتهم على التعامل مع الطوارئ والأزمات
  • «أطباء بلا حدود»: انعدام الوصول للمستلزمات الطبية بدارفور يعرقل علاج مئات الجرحى
  • مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية يتفقد مركز 30 يونيو الدولي
  • مجلس نقابة أطباء القاهرة يهنئ خالد عبدالغفار لاختياره نائبا لرئيس الوزراء
  • المخا.. افتتاح مركز الشفاء الطبي للأمومة والطفولة بدعم كويتي
  • محافظة بغداد تعلن قرب افتتاح جناح الطوارئ في مستشفى اليرموك
  • أمير الحدود الشمالية يتفقد التجمع الصحي ويدشن مبادرة “الصدر الشمالي”
  • مجلس نقابة أطباء القاهرة يهنئ الدكتور خالد عبدالغفار لاختياره نائبًا لرئيس الوزراء