مسقط- الرؤية

أعلنت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني إرسال 48 ألف رسالة نصية للمستحقين حسب نظام منح الأراضي السكنية الحكومية من محافظة لتوفير خيارات إسكانية متعددة وبشكل أولي؛ من أجل الشراء ضمن المرحلة الأولى من مدينة السلطان هيثم والتي تتضمن 6700 وحدة سكنية، على أن تبدأ مراحل البناء في عام 2024 وتستمر حتى 2030، مشيرة إلى أن السكان سيتمكنون من العيش في هذه الوحدات بعد 3 سنوات من انطلاقها وحتى إتمامها.

وأكدت الوزارة أن مدينة السلطان هيثم تتيح فرصة للمستحقين للشراء ضمن نظام منح الأراضي السكنية الحكومية بسعر مدعوم حكوميًا، وضمن برامج تمويلية من البنوك التجارية والحكومية بسعر فائدة مخفض.

وأوضحت الوزارة أن بنك الإسكان العماني سيتولى تمويل 3 آلاف قرض إسكاني بقيمة إجمالية 240 مليون ريال، ورفع سقف القرض الواحد من 60 ألف إلى 80 ألف ريال، مشيرة إلى أن البنوك التجارية عملت على تقديم قروض إسكانية مُخفضة مثل بنك مسقط بنسبة 3.5% لأول 150 طلبًا، وباقي البنوك (البنك الوطني العماني، البنك الأهلي، بنك عمان العربي، بنك ظفار، بنك صحار الدولي؛ بنك صحار الأسلامي) بنسبة 3.5% لأول 100 قرض لكل بنك، بقيمة إجمالية للقروض تجاوزت 40 مليون ريال.

وأشارت الوزارة إلى أنه جرى تخصيص 5% من الوحدات لبرنامج المساعدات السكنية الإسكانية للمستحقين في مدينة السلطان هيثم؛ حيث تعد فرصة للمواطنين للحصول على مسكن في مدينة السلطان هيثم بسعر مدعوم، كما يمكن لغير العمانيين والمستثمرين التملك بالمدينة وفق الشروط والضوابط.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

قانون جديد للكهرباء و مشاكلها المستعصية

29 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: كتب بسام كريم المياحي

مضت واحد وعشرون عام وانتم لم تفلحوا في معالجة ملف الكهرباء ..
لا الناس تستجيب الإرشادات والتقليل من الصرفيات وسط الزيادة الحاصلة في أعداد السكان والتوسعات المصاحبة في كل المجالات .

ولا انتم استطعتم تلبية الحاجة المتزايدة ورفعتم كمية الإنتاج والنقل والتوزيع وتطوير الشبكات والمحطات الرئيسية والثانوية وصولاً إلى المواطن .
ولا المولدات الكهربائية الأهلية حلت المشكلة أو ساهمت بشكل جدي في حل جزء أساسي في مشكلة التجهيز .

إذن لابد من حل جذري يعتمد على قانون أساسي له .
وهذا ما اريد الإشارة إليه وهو

لماذا لا يصار إلى تشريع قانون جديد للكهرباء ومشاكلها المستعصية يتضمن الآتي:

١- بما انكم لم تستطيعوا حل المشكلة فيصار إلى بيع هيئة الكهرباء عموماً بيع كامل إلى جهة استثمارية أو ايجارها إلى جهة معينة تكون فيها حصة للحكومة المركزية وحصة للحكومات المحلية .

٢- تشترط على الجهة المشترية أو المستثمرة لو المستأجرة حلول جذرية للكهرباء ولمدة لا تتجاوز السنة يكون بعدها التجهيز بيع الطاقة على الجميع بطريقة الدفع المسبق مثلاً مع عدادات جديدة تعمل إلكترونيا وتعبأ كما يعبأ الموبايل مع خطوط خاصة بكلفة دفع أقل للفقراء والمحتاجين وغيرها من الشروط التي تحمي المواطن والملكية العامة .

٣- فقرات قانونية خاصة للمولدات المنتشرة في الأحياء والشوارع والتي باتت عبأ على المواطن والمناطق السكنية وزيادتها واسلاكها وعوادمها التي تسبب المشاكل والأمراض والازعاح وغيرها وتخصص أماكن خاصة لها تبتعد عن الأحياء السكنية وكذلك نقل طاقتها عبر قابلوات (كيبلات) خاصة ونظامية إلى محطات توزيع .

يجب منع أي شخص مهما تكن صفته بوضع مولدة كهرباء خاصة في الشارع وقرب بيته ليتمتع هو بالكهرباء ويؤذي السكان .
وتضاف بعض الفقرات الآخرى للقانون بعد دراسته وتعديلاته من مختصين وأصحاب مهنية في المجال القانوني والفني والاقتصادي والنفط والغاز والكهرباء والسياسة ..

ليخرج قانون مفيد ومكتمل من كل النواحي الشكلية والموضوعية والمهنية والاقتصادية .

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • هيثم نبيل يستعد لطرح أغنيته الجديدة "قلبي يا نيلة"
  • هيثم نبيل يستعد لطرح «قلبي يا نيلة»
  • قريبًا.. هيثم نبيل يطرح "قلبي يا نيلة"
  • قانون جديد للكهرباء و مشاكلها المستعصية
  • البطولة الإفريقية لدراجات ذوي الاحتياجات الخاصة بمصر.. تتويج المغربيين هيثم العمراوي ومحمد بوشفار بطلين لإفريقيا
  • يتواصل مع مدربه عبر رسائل نصية.. ملاكم فلسطيني يكافح لتحقيق حلمه بالأولمبياد
  • مليشيا الحوثي تفرض جرعة سعرية جديدة على خدمات شركات الهاتف النقال
  • شركات الهاتف المحمول في اليمن تصدم المشتركين بقراراتها الصادمة
  • شركات يمن موبايل وسبأفون ويو تصدم المشتركين بهذا الإجراء الجديد
  • سموّ السّيد ذي يزن يُطلِقُ شارة البدء لتنفيذ برنامج الانضباط العسكري