كان من المعتاد أنه إذا كنت تحلم بالوصول إلى سرعات 6 جيجا هرتز باستخدام وحدة المعالجة المركزية لسطح المكتب، فسيتعين عليك تجربة حظك في رفع تردد التشغيل وجميع حالات عدم الاستقرار المحتملة ومتطلبات التبريد التي تتطلبها.

 في وقت سابق من هذا العام، أصدرت شركة إنتل معالج Core i9-13900KS، الذي يصل سرعته إلى 6 جيجاهرتز بمجرد إخراجه من الصندوق.

 

الآن، تقوم الشركة بذلك مرة أخرى باستخدام أسرع وحدة معالجة مركزية لسطح المكتب من الجيل الرابع عشر، وهي i9-14900K. هذا التردد هو مجرد سرعة "تعزيز السرعة الحرارية" قصيرة العمر، والتي لا تستمر لفترة طويلة جدًا، ولكنها لا تزال شيئًا يمكن لشركة Intel السيطرة عليه على AMD.

لماذا لا تصنع Intel وAMD شرائح M2 Max وM2 Ultra؟ إنتل تتيح تقنيات الذكاء الاصطناعي في كل مكان خلال فعالية Intel Innovation

لكي نكون واضحين، تختلف شرائح الجيل الرابع عشر هذه عن معالجات Core Ultra من الجيل الرابع عشر التي أعلنت عنها Intel مؤخرًا لأجهزة الكمبيوتر المحمولة. 

ومن المفهوم أن شركة إنتل تركز على الكفاءة في تشكيلة هواتفها المحمولة، في حين أن رقائق سطح المكتب الخاصة بها تدور حول الطاقة الخام (وحقوق التفاخر بتردد 6 جيجا هرتز).

 يمكنك النظر إلى أجهزة سطح المكتب من الجيل الرابع عشر باعتبارها اللحظات الأخيرة لبنية Intel الحالية، حيث لا تمانع الشركة في دفع متطلبات الطاقة إلى التفوق على AMD. (يستهلك معالج i9-14900K ما يصل إلى 253 واط، تمامًا مثل سابقه.)

قد تحظى شريحة الجيل الرابع عشر المتطورة من Intel بمعظم الاهتمام، ولكن قد يكون اللاعبون المميزون أكثر اهتمامًا بمعالج i7-14700K، الذي يتميز الآن بـ 20 نواة (8 أداء و12 كفاءة) ويصل إلى 5.6 جيجا هرتز "Turbo Boost Max" سرعات 3.0 بوصة. ولعل الأهم من ذلك هو أن سعره البالغ 409 دولارًا أقل بكثير من 14900 ألف دولار وهو 589 دولارًا.

 

شرائح سطح المكتب من الجيل الرابع عشر من Intel


عندما يتعلق الأمر بالمعايير، تدعي Intel أن 14900K أسرع بنسبة تصل إلى 23 بالمائة من Ryzen 9 7950X3D من AMD أثناء تشغيل Starfield بدقة 1080 بكسل. وتقول الشركة أيضًا أن الشريحة أسرع بنسبة تصل إلى 54 بالمائة من نفس أجهزة AMD أثناء تعدد المهام بين After Effects وPremiere Pro. (قد تكون هذه المقارنة غير عادلة بعض الشيء، نظرًا لأن شركة Intel اختبرت مهمة إعادة الإطار التلقائي في Premiere Pro والتي تعمل مع رسومات UHD الخاصة بها، وهو أمر لا تساعد فيه رسومات AMD.)

شرائح سطح المكتب من الجيل الرابع عشر من Intel


ولعله أكثر فائدة من المقارنات المعيارية الأولية، تقول Intel أيضًا إن معالج i9-14900K كان قادرًا على الوصول إلى أكثر من 100 إطارًا في الثانية في Total War: Warhammer III أثناء اللعب والبث والتسجيل بدقة 1080 بكسل مع إعدادات الرسومات الفائقة. تم أيضًا تحسين هذه اللعبة خصيصًا لأجهزة الجيل الرابع عشر، لذلك لا يمكنك توقع نفس النتائج مع كل عنوان.

إذا كنت لا تزال حريصًا على زيادة سرعة التشغيل، فإن Intel أيضًا تجعل ذلك أسهل من خلال ميزة XTU AI Assist الجديدة، والتي ستكون متاحة فقط على معالج i9-4900K. في عرض توضيحي للوسائط، أظهر أحد ممثلي Intel كيف يمكن لتطبيق XTU أن يحدد بسرعة الفولتية الأساسية للمعالج وإعدادات طاقة اللوحة الأم و"مقابض الضبط الأخرى" لتحديد سرعات الأداء الآمنة. وأشاروا إلى أن إنتل قامت بتدريب نموذج رفع تردد التشغيل القائم على الذكاء الاصطناعي على مئات من وحدات المعالجة المركزية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من خيارات اللوحة الأم والمبردات (بما في ذلك القليل من التبريد السائل). بمجرد اكتمال عملية ضبط الذكاء الاصطناعي، يمكنك الانتقال إلى الإعدادات المقترحة أو استخدامها كخط أساسي لمزيد من رفع تردد التشغيل.

إحدى الميزات التي لن تراها في شرائح الجيل الرابع عشر الجديدة هذه؟ NPU (وحدة المعالجة العصبية) لتسريع الذكاء الاصطناعي. ومن الغريب أن شرائح الهاتف المحمول Core Ultra القادمة للشركة ستحتوي على وحدة NPU، والتي تتيح أشياء مثل Windows Studios Effects لتعتيم الخلفية المدعومة بالذكاء الاصطناعي في محادثات الفيديو. من المنطقي أن تظهر أول وحدة NPU من Intel في بنيتها الجديدة، في حين أن شرائح سطح المكتب من الجيل الرابع عشر هي إصدارات معززة من أجهزة العام الماضي. ومع ذلك، فمن الغريب بعض الشيء أن تفوت أغلى أجهزة الكمبيوتر المكتبية شيئًا ستشهده أجهزة الكمبيوتر المحمولة في العام المقبل.

ستتوفر شرائح سطح المكتب من الجيل الرابع عشر من Intel لدى تجار التجزئة والشركات المصنعة للأنظمة في 17 أكتوبر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: انتل الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

طرح وحدات صناعية شاغرة في بني سويف والمنيا.. التفاصيل وطريقة الحجز

أعلنت الهيئة العامة للتنمية الصناعية عن طرح الوحدات الصناعية الشاغرة بكل من مجمع بني سويف، والمنيا، جاهزة للتسليم الفوري والتشغيل.

وحدات صناعية شاغرة في بني سويف والمنيا

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص وحدات صناعية شاغرة في بني سويف والمنيا وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

طرح وحدات صناعية شاغرة في بني سويف والمنيا

وطرحت «التنمية الصناعية» نحو 8 وحدات بالمنيا تنقسم إلي وحدات مساحة 792 متر متخصصة في القطاع الغذائي، وحدات بمساحة 432 متر متخصصة في القطاع الهندسي، والكيميائي.

وطرحت أيضا 10 وحدات بمجمع بنى سويف الصناعي بمساحة 432 للوحدة وتتخصص في القطاع الغذائي، ويمكن للمستثمر الحصول على اكثر من وحدة بدون حد أقصى.

طرح وحدات صناعية في بني سويف والمنيا

وأوضحت «التنمية الصناعية»، أن الطرح بنظام الإيجار أو التمليك، من خلال عدد 8 وحدات في المنيا، هي قطاعات «غذائي - هندسي - كيماوي»، و10 وحدات في بني سويف في القطاع الغذائي.

ومن المنتظر أن يتم سحب وتقديم كراسة الشروط مستوفاة كافة الاشتراطات والمستندات بداية من يوم 1 يوليو وحتى يوم 1 أغسطس 2024.

مميزات الحصول على الوحدات الصناعية في بني سويف والمنيا

وكشفت «التنمية الصناعية» عن مميزات الحصول على الوحدات الصناعية في بني سويف والمنيا، والتي تتمثل في:

- إمكانية حصول المستثمر على أكثر من وحدة دون حد أقصى.

- تمويل ميسر لكل من الآلات والمعدات عن طريق جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

- إمكانية التمويل البنكي للمشروع من خلال عدة بنوك بتسهيلات تصل إلى 100% من قيمة الوحدة.

- الوحدات جاهزة للتسليم الفوري والتشغيل.

- تيسيرات في استخراج التراخيص الصناعية الوحدة.

طريقة حجز وحدات صناعية شاغرة في بني سويف والمنيا

وأوضحت الهيئة العامة للتنمية الصناعية، طرح كراسات الشروط للبيع عن طريق كل من فرع الهيئة في المنيا - فرع الهيئة في بني سويف - فرع الهيئة في التجمع الخامس.

اقرأ أيضاًوزير الإسكان يتابع موقف مشروعات الطرق والمحاور الجاري تنفيذها بالقاهرة الجديدة

محافظ سوهاج يُتابع الموقف التنفيذي لمشروعات«حياة كريمة» بجرجا

محافظ كفر الشيخ: إنجازات ومشروعات قومية كبرى وضعت المحافظة على خريطة التنمية

مقالات مشابهة

  • استهجان شعبي واسع.. الحوثي يفرض جرعة سعرية على الاتصالات والانترنت
  • نماء لخدمات المياه توسع محطة معالجة الصرف الصحي بالسيب وتربط منشآت جديدة بها
  • طرح وحدات صناعية شاغرة في بني سويف والمنيا.. التفاصيل وطريقة الحجز
  • بخطوات بسيطة.. طريقة عمل البيكاتا المشوية في المنزل
  • قد تهدد حياتك رغم مظهرها الشهي.. ما هي الأطعمة فائقة المعالجة؟
  • مليشيا الحوثي تفرض جرعة سعرية جديدة على خدمات شركات الهاتف النقال
  • شركات الهاتف المحمول في اليمن تصدم المشتركين بقراراتها الصادمة
  • استقرار أسعار شرائح الكهرباء بعد الزيادة الأخيرة
  • شركات يمن موبايل وسبأفون ويو تصدم المشتركين بهذا الإجراء الجديد
  • تصرف الدواء مجانًا.. قافلة تعالج 143 مريضًا بمحافظة الفيوم