بوابة الوفد:
2024-08-03@02:04:21 GMT

الرئيس الروسي يُعلن سبب الأزمة في الشرق الأوسط

تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT

أكد الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، خلال مُحادثات أجراها مع عدد من رؤساء بلدان الشرق الأوسط، أن الركود في عملية التسوية في المنطقة هو سبب التصعيد، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، مساء اليوم الإثنين.

وقال الكرملين في بيان عقب محادثات هاتفية أجراها بوتين: "الإجماع العام هو أن سبب التصعيد الحالي غير المسبوق هو الركود الطويل الأمد في عملية التسوية في الشرق الأوسط".

وكما أكد الكرملين، في هذا السياق، فقد أوضح بوتين مرة أخرى موقفه المبدئي الداعم لاستئناف العملية السياسية من أجل التوصل إلى حل طويل الأمد وعادل للمشكلة الفلسطينية على الأساس القانوني الدولي المعروف، والذي سيشمل إقامة دولة فلسطينية مستقلة تتعايش بسلام وأمن مع إسرائيل.

وأعرب الرئيس بوتين، عن قلق بالغ بشأن احتمال تصاعد الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين إلى حرب إقليمية.

الصراع في الشرق الأوسط

ووصف بوتين العنف ضد المدنيين في الصراع في الشرق الأوسط بأنه غير مقبول، وجاء في البيان: "من جانبه، أكد فلاديمير بوتين على عدم مقبولية أي شكل من أشكال العنف ضد المدنيين".

وتُواصل إسرائيل حربًا على قطاع غزة لليوم العاشر على التوالي، حيث تقوم الطائرات الحربية بغارات جوية على جميع أنحاء القطاع، مخلفة دمارا واسعا في منازل المواطنين.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أعلنت في غزة، ارتفاع حصيلة الضحايا جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة إلى 2670 قتيلا وإصابة أكثر من 9600 آخرين بجراح مختلفة.

وبحسب إحصائيات وزارة الصحة الفلسطينية، قرابة 1000 طفل و700 امرأة قتلوا جراء الغارات الإسرائيلية، وأصيب أكثر من 2000 طفل و1400 امرأة بجراح مختلفة.

وكانت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة حماس قد أعلنت فجر يوم السبت 7 أكتوبر 2023 بدء عملية "طوفان الأقصى" مطلقة أكثر من 5 آلاف صاروخ من قطاع غزة، كما نفذ المقاتلون الفلسطينيون عمليات نوعية حيث اقتحموا عددا من مستوطنات الغلاف واشتبكوا بحرب شوارع مع القوات الإسرائيلية وقتلوا وجرحوا عددا منهم كما أسروا عددا من الجنود والمستوطنين، وسيطروا على آليات إسرائيلية.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الخميس بارتفاع حصيلة القتلى الإسرائيليين خلال عملية "طوفان الأقصى" إلى أكثر من 1400 شخص، والجرحى إلى أكثر من 4000.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوتين الشرق الاوسط الفلسطينيين الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين بوابة الوفد فی الشرق الأوسط أکثر من

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: تصعيد خطير في الشرق الأوسط

قالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، روزماري دي كارلو، يوم الأربعاء، إن الهجمات الأخيرة في لبنان وإيران وإسرائيل تمثل تصعيدًا جادا وخطيرا للتوترات في المنطقة.

وقالت دي كارلو في اجتماع لمجلس الأمن الدولي: "الهجمات المختلفة خلال الأيام القليلة الماضية تمثل تصعيدًا جادا وخطيرا".

مقتل السيد محسن

وأكدت حركة حزب الله اللبنانية مقتل السيد محسن، المعروف أيضًا باسم فؤاد شكور، بعد غارة للقوات الإسرائيلية في بيروت يوم الثلاثاء. وجاءت الغارة الإسرائيلية عقب هجوم صاروخي مزعوم من حزب الله على مرتفعات الجولان المحتلة من قبل إسرائيل.

وكانت حركة حماس، قد أعلنت في وقت سابق من يوم الأربعاء، مقتل رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، جراء قصف إسرائيلي لمقر إقامته في طهران؛ حيث وصل للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد. وحمّلت الحركة إسرائيل والولايات المتحدة مسؤولية مقتل هنية، وقالت إن "الهجوم لن يمر دون رد".

فيما حذّرت الحكومة الإسرائيلية إيران من أنها "ستتحمل عواقب أي تصعيد ينتج عن أفعالها"، وأكدت أن "المواجهة مع "حزب الله" اللبناني ستتواصل".

وأعرب المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، عن إدانة موسكو الشديدة للهجوم الإسرائيلي الذي أدى إلى مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

ووصف نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اغتيال هنية، بأنه "جريمة قتل سياسية غير مقبولة على الإطلاق، وتهدد بمزيد من التصعيد في المنطقة".

 

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة ترسل حاملة طائرات وطرادات إلى الشرق الأوسط لدعم الدفاعات الإسرائيلية
  • الكرملين يستبعد تقدما دبلوماسيا فوريا مع كييف بعد تبادل سجناء مع الغرب
  • الكرملين: بوتين يثني على تعاون بيلاروس في تنسيق عملية تبادل السجناء مع أمريكا
  • حلقة نقاشية لـ «تريندز» تحلل تداعيات الانتخابات الأمريكية على عملية السلام في الشرق الأوسط
  • البيت الأبيض: بايدن لم يتواصل مع بوتين بشأن تبادل السجناء
  • تفاصيل جديدة حول عملية اغتيال هنية داخل غرفته في إيران
  • الأمم المتحدة: تصعيد خطير في الشرق الأوسط
  • هل يقضي اغتيال هنية على الوساطة الروسية؟ خبراء يجيبون
  • بوتين يجري محادثات في الكرملين مع الرئيس الإندونيسي المنتخب
  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يبعث ببرقية إلى الملك محمد السادس