قال السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، إن المؤتمر الذي دعا له الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن الأزمة الفلسطينية  قد يعقد السبت المقبل.

تفاصيل اتصال بوتين ونتنياهو في ظل حرب غزة وإسرائيل مقرر لجنة الحريات بنقابة المحامين: القضية الفلسطينية معرضة للتصفية والعرب أمام تحديات نكبة جديدة

وأضاف وزير الخارجية  الأسبق خلال مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية"، مساء اليوم، أن المؤتمر الدولي الذي دعا له السيسي   يأتي لبحث سبل حل القضية الفلسطينية وإنهاء الصراع مع إسرائيل، بمشاركة ممثلي الدول الخمس الدائمة في مجلس الأمن، والتي تمتلك سلطة اتخاذ القرارات الدولية.

مصر دائما تتحرك بنشاط في حل القضية الفلسطينية

وتابع: “مصر دائما تتحرك بنشاط في حل القضية الفلسطينية، وتسعى لبناء سلام في المنطقة منذ فترة طويلة، وأنه يأمل في نجاح المؤتمر وإحداث تغيير جذري في الأفق السياسي للفلسطينيين”

 و أكد وزير الخارجية الأسبق أن الأولوية الحالية هي وقف الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية للأهالي المحاصرين، وإجلاء الأجانب من المنطقة، فضلًا عن وضع حد للاقتتال والعنف، وفتح مائدة التفاوض بشكل جاد، يحقق طموحات الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس.

وأعرب سامح شكري، وزير الخارجية، عن أمله في حدوث انفراجة بإيصال المساعدات الدولية إلى قطاع غزة.

وقال وزير الخارجية خلال كلمته في مؤمر صحفي مع نظيرته الفرنسية، اليوم الإثنين، إن تواصل مع المبعوث الأممي الذي كان يستفسر عن هل المحادثات التي أجراها مع الجانب الإسرائيلي أتت بثمارها في فتح معبر رفح، ولكن للأسف ليس هناك جديدا في هذا الأمر.

وتابع: "الأمر خطير في قطاع غزة لما يتعرض له الشعب الفلسطيني من احتياج شديد لعدم وجود مياه أو أطعمة أو مواد طبية، والنزوح أدى إلى ضغوط إضافية وليس هناك مأوى لمن أجبروا على النزوح من شمال غزة إلى جنوبها".

مصر تسعى منذ بداية التصعيد على غزة إلى فتح معبر رفع
وأكد ن مصر تسعى منذ بداية التصعيد على غزة، إلى فتح معبر رفع ودخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وذكر أنه جرى تجميع كميات كبيرة من المساعدات في العريش ويجري التنسيق مع الأمم المتحدة والأونروا والصليب الأحمر لدخولها إلى قطاع غزة.

وتابع: "حتى الآن لم تتخذ الحكومة الإسرائيلية أي موقف يؤتي بإمكان فتح معبر رفح من ناحية غزة أو السماح بدخول المساعدات أو خروج الأجانب من هناك".

وأوضح أن الدولة المصرية على أتم استعداد لإدخال المساعدات وخروج مواطني دولة ثالثة، وعمل المعبر بكامل كفاءته ودخول الأشقاء الفلسطينيين للعلاج.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخارجية غزة فلسطين بوابة الوفد القضیة الفلسطینیة وزیر الخارجیة قطاع غزة فتح معبر

إقرأ أيضاً:

غدًا.. وزير البترول يشارك في "2024 GASTECH" الدولي في مدينة هيوستن الأمريكية

 

يشارك المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية غدًا الثلاثاء في فعاليات المؤتمر العالمى جازتك 2024 GASTECH  ، أحد أكبر التجمعات الدولية في مجال الطاقة والغاز الطبيعى والذى تُفتتح اعماله غدًا في مدينة هيوستن الأمريكية ويستمر حتى 20 سبتمبر الجارى، وذلك بمشاركة  عدد كبير من وزراء الطاقة والمسؤولين ورؤساء الشركات المختصة بالغاز الطبيعى والمسال والهيدروجين وتقنيات المناخ وحلول الطاقة منخفضة الكربون والصناعات المتعلقة بقطاع الطاقة بصفة عامة.


ومن المقرر أن يشارك المهندس كريم بدوى غداَ في الجلسة الوزارية الإفتتاحية للمؤتمر والتي ستعقد بعنوان " من الخفض إلى التكيف: اجتياز التقلبات الجيوسياسية في ظل نظام عالمى منقسم "، ويرأس كذلك مائدة مستديرة تحت عنوان " مصر: تشكيل مستقبل واقعى وعملى للطاقة ".


كما من المقرر أن يعقد الوزير على هامش المؤتمر عددًا من اللقاءات الثنائية مع نظرائه في عدد من الدول، ورؤساء كبريات الشركات العالمية المختصة بالطاقة.


ويعقد المؤتمر هذا العام تحت شعار " تحويل الطاقة من خلال الرؤية والإبداع والعمل " حيث تتضمن فعالياته الرئيسية مؤتمرات استراتيجية، وفنية وتجارية، وفعاليات متعلقة بتكنولوجيات المناخ واستخدام الذكاء الاصطناعى، والهيدروجين كمصدر للطاقة  ، كما يتضمن فعاليات خاصة بدعم التنوع والتكافؤ بين الجنسين في مجال الطاقة، ودعم قادة المستقبل من الشباب، علاوة على  عدد جلسات من الموائد المستديرة لمناقشة الاستراتيجيات والحلول القابلة للتنفيذ  ، ومن المنتظر ان يشارك في هذه الفعاليات اكثر من 50 الف مشارك و1000 متحدث رفيع المستوى من 125 دولة في اكثر من 160 جلسة حوارية، علاوة على 800 عارض في المعرض المصاحب للمؤتمر  .
 

مقالات مشابهة

  • دبلوماسي يكشف دلالة زيارة وزير الخارجية إلى موسكو ولقائه بنظيره الروسي (فيديو)
  • غدًا.. وزير البترول يشارك في "2024 GASTECH" الدولي في مدينة هيوستن الأمريكية
  • أبرز تصريحات وزير الخارجية الخارجية أثناء لقائه نظيره الروسي
  • وزير الخارجية: ناقشنا الوضع بالسودان.. ويجب الوقف الفوري لإطلاق النار
  • وزير الخارجية: نشعر بالغضب الشديد من تخاذل المجتمع الدولي لما يحدث بالأراضي الفلسطينية
  • وزير الخارجية الروسي: القضية الفلسطينية محورية على الأجندة الدولية
  • «الخارجية الفلسطينية»: نطالب المجتمع الدولي بوضع حد لمعاناة شعبنا
  • وزير البترول الأسبق يكشف حل أزمة ارتفاع فاتورة الكهرباء
  • وزير الشؤون الخارجية الفلسطينية: حل الدولتين هو السبيل لأمن الشرق الأوسط
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: علينا كعرب دعم الصمود الفلسطيني أمام المحتل