إعداد: محمود نفاخ إعلان اقرأ المزيد

يظهر مقطع مصور نشره الجيش الإسرائيلي على حسابه الرسمي في تويتر، يوم الثلاثاء 10 تشرين الأول/أكتوبر، على ما يبدو أنه لعملية عسكرية أطلق جنوده فيها النار على أربعة رجال فلسطينيين غير مسلحين، بعد أن رفعوا أيديهم و استلقوا على الأرض في وضعية استسلام واضحة. الجيش الإسرائيلي قال ردا على أسئلة فريق مراقبون فرانس24 إنه "ليس لديه أي تعليق".

وجاء في التغريدة المنشورة يوم الثلاثاء 10 تشرين الأول/أكتوبر 2023 في الساعة 8:39 مساء بتوقيت إسرائيل على حساب @idfonline أن جنودا من الكتيبة 17 (بسلامة) تبادلوا إطلاق النار في وقت سابق من ذلك اليوم مع "أربعة إرهابيين مسلحين" و"قضوا عليهم".

وتنوه تغريدة الجيش الإسرائيلي "تساهل" أن الحادث وقع في منطقة شاطئ زيكيم داخل الأراضي الإسرائيلية على بعد 2,5 كيلومتر شمال قطاع غزة. واستمر القتال في المنطقة يوم الثلاثاء لليوم الرابع بعد الهجوم الذي شنه عناصر حركتي حماس والجهاد الإسلامي في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

تم نشر التغريدة على حساب تويتر الخاص بالجيش الإسرائيلي باللغة العبرية في 10 تشرين الأول/أكتوبر 2023. وكانت التغريدة لا تزال موجودة على الإنترنت في 13 تشرين الأول/أكتوبر. © مراقبون فرانس24 فيديو مدته 48 ثانية يتضمن لقطات لطائرة مسيرة 

احتوت تغريدة الجيش الإسرائيلي على مقطع مصور مدته 48 ثانية يتكون من جزأين.

رافق تغريدة الجيش الإسرائيلي "تساهل" مقطعٌ مصورٌ مدته 48 ثانية. قرر فريق مراقبون فرانس24 الاحتفاظ بهذا المقطع بغرض الأرشفة

يُظهر الجزء الأول الذي تبلغ مدته 22 ثانية، جثث أربعة رجال على الأرض، جميعهم عراة الصدر. وتُمكِن رؤية بندقية هجومية من نوع كلاشينكوف بالقرب من إحدى الجثث. كما تشير الآثار الموجودة في الرمال إلى أن الجثة قد تم تحريكها وهي هامدة.

ويظهر في الصورة أربعة جنود إسرائيليين: اثنان راكعان في الخلفية وأسلحتهم مصوبة واثنان يقفان بجانب الجثث أمام عدسة التصوير. يقول أحدهم:

"بعد مواجهة مع أربعة إرهابيين. هذا ما يحدث لأولئك الذين يأتون إلى إسرائيل. لن يدخلوا. ’تساهل‘ [الجيش الإسرائيلي] قوي وقادر على حمايتنا. أربعة إرهابيين مسلحين أتوا لممارسة أفعال الشر على أراضينا، أتوا لممارسة أفعال الشر في قطاعنا".

يظهر الجزء الثاني الذي تبلغ مدته 26 ثانية لقطات جوية لذات الحادثة صُورت عبر طائرة مسيرة استطلاع أو أكثر. تشير دوائر وأسهم تمت إضافتها إلى المقطع للتمييز بين الرجال الأربعة (أحمر) والجيش الإسرائيلي (أبيض).

تسلسل الأحداث غير واضح. في الثانية 00:23، نرى شخصين جالسين على ركبتيهما وبحوزتهما لباس أبيض. إلى جانبهم، رجلان آخران مستلقيان على الأرض. الرجال الأربعة عراة الصدر. الرجال الأربعة، والذين نراهم يتحركون، تمت إحاطتهم بحلقة لونها أحمر. ما من دليل بصري على تواجد أية أسلحة نارية.

لقطة من المقطع المصور عند الثانية 23. © مراقبون فرانس24

الثانية 00:26 تظهر لقطة ضبابية مركبة تتحرك، محاطة بدائرة باللون الأبيض. اللقطة ضبابية جدا لدرجة أنه لا يمكن التعرف على السيارة.

الثانية 0:30 تظهر لقطة الرجال الأربعة على الطريق الرملي. اثنان من الرجال يجلسان على ركبتيهما بينما يستلقي آخران على الأرض. يرفع اثنان من الرجال أيديهما فوق رؤوسهما في علامة واضحة على الاستسلام. بإمكاننا رؤية اثنين من الرجال وهم يلوحون بقطعة من الملابس البيضاء قبل الركوع.

لقطة من المقطع المصور عند الثانية 30. مراقبون فرانس24

الثانية 00:33 تظهر لقطة ضبابية مركبة تتحرك، محاطة بدائرة باللون الأبيض.

عند الدقيقة 00:37، تُمكِن رؤية ستة أشخاص وهم يتقدمون على طول الطريق وقد تمت الإشارة إليهم بأسهم بيضاء. يظهر ثلاثة منهم منبطحين على الأرض، دون أي حركة وقد أُحيط جميعهم بحلقة دائرية حمراء.

عند الدقيقة 00:37، تُمكِن رؤية ستة أشخاص وهم يتقدمون على طول الطريق وقد تمت الإشارة إليهم بأسهم بيضاء. يظهر ثلاثة منهم منبطحين على الأرض، دون أية حركة وقد أُحيط جميعهم بحلقة دائرية حمراء. © مراقبون فرانس24

عند الدقيقة 00:40، يظهر وميض ضوئي صغير من أحد الأشكال الستة المتقدمة أسفرت فورا عن وميض أكبر حجما بالقرب من أحد الأشخاص المنبطحين.

عند الدقيقة 00:40، يظهر وميض ضوئي صغير من أحد الأشكال الستة المتقدمة أسفرت فورا عن وميض أكبر حجما بالقرب من أحد الأشخاص المنبطحين. © مراقبون فرانس24

في فيديو الجيش الإسرائيلي، لا تظهر الأسلحة إلا في أول 22 ثانية عندما يتحدث جنود الجيش الإسرائيلي وهم يقفون إلى جانب الجثث. في اللقطات الجوية، لا تظهر أي أسلحة بوضوح، على الرغم من أن الصور ضبابية ومن المستحيل معرفة حقيقة ما إذا كانت هناك أسلحة في مكان الحادث.

"المستجيبون الأوائل" ينشرون صورا لنفس الواقعة

نشر الطاقم الطبي صورا لنفس المشهد إذ أشار منشور على قناة South First Responders Telegram في 10 تشرين الأول/أكتوبر إلى "محاولة تسلل لحماس" بالقرب من كيبوتس زيكيم ذلك اليوم، وتضمن ثلاث صور. تظهر اثنتان من الصور الجثث الأربع نفسها مع ثلاثة بنادق كلاشينكوف ملقاة على مقربة منها، إلى جانب ثلاثة مخازن ذخيرة، سلاح فردي وجهاز اتصال متصل بالأقمار الصناعية أو راديو. تظهر الصورة الثالثة نفس المعدات مجتمعة عند أقدام الجنود.

نشر الطاقم الطبي صورا لنفس المشهد على قناته في تلغرام South First Responders في 10 تشرين الأول/أكتوبر مشيرا فيه إلى "محاولة تسلل لحماس" بالقرب من كيبوتس زيكيم. © مراقبون فرانس24 ردود فعل

وشوهدت نسخة من الفيديو كان صحافي إسرائيلي قد نشرها على تويتر متخصص بالشؤون العسكرية أكثر من 700 ألف مرة.

وقالت الحسابات الفلسطينية المؤيدة لتوغل مقاتلي حركة حماس مطلع الأسبوع الماضي، والتي جذبت إحداها أكثر من 300 ألف مشاهدة للفيديو، إن المقطع الذي بثه الجيش الإسرائيلي أظهر "عملية إعدام" مؤكِّدة أن الرجال الأربعة كانوا مدنيين.

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: بيئة خبر كاذب إسرائيل الأراضي الفلسطينية بيئة تشرین الأول أکتوبر الجیش الإسرائیلی بالقرب من على الأرض من أحد

إقرأ أيضاً:

ليلة بكى فيها العالم.. غزو بري إسرائيلي وموجة استهدافات في لبنان وسوريا| فيديو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في الساعات الأولى من يوم الثلاثاء، بدأت إسرائيل غزواً برياً واسعاً في لبنان مدعية أنها عملية "محدودة" تستهدف حزب الله، في وقت شهدت فيه المنطقة تصعيداً خطيراً من الاشتباكات الحدودية إلى الغارات الجوية التي أودت بحياة مدنيين في دمشق.

إسرائيل تغزو لبنان برياً.. وإصابات في مخيم عين الحلوة

قامت إسرائيل في الساعات الأولى من يوم الثلاثاء، بالغزو البري على نطاق واسع في لبنان، زاعمة أنها عملية "محدودة" لأهداف تابعة لجماعة حزب الله في منطقة الحدود، مضيفة أن سلاحي الجو والمدفعية يدعمان القوات البرية "بضربات دقيقة".

وانسحبت القوات اللبنانية من منطقة الحدود مع إسرائيل في ساعة متأخرة من مساء الإثنين مع اقتراب الغزو البري الإسرائيلي.

كما أفادت وسائل إعلام لبنانية، أن هناك إصابات إثر الغارة الإسرائيلية، التي استهدفت قبل قليل مخيم عين الحلوة في صيدا، وأنباء أن الغارة استهدفت منزل القيادي الفلسطيني "منير المقدح" لكنها فشلت في اغتياله.

حزب الله يستهدف مواقع عسكرية للاحتلال جنوب لبنان

أعلن حزب الله في بيان صدر في ساعات الفجر الأولى يوم الثلاثاء، أنه استهدف تحركات للقوات الإسرائيلية بالقرب من بلدات حدودية لبنانية، موضحاً أن العملية استهدفت جنوداً إسرائيليين كانوا يقومون بنشاطات في البساتين المقابلة لبلدتي العديسة وكفر كلا.

وفي بيان ثان، قال الحزب إنه استهدف "بالقذائف المدفعية قوة إسرائيلية عند بوابة مستعمرة شتولا" الحدودية.

ذكرت مصادر لبنانية أن حزب الله أطلق نيرانه باتجاه "هدف عسكري" في محيط ثكنة زرعيت شمالي إسرائيل.

استشهاد 3 مدنيين وإصابة 9 في غارة إسرائيلية على دمشق

قامت إسرائيل بتوجيه عدة ضربات تجاه العاصمة السورية دمشق، أسفرت عن استشهاد 3 مدنيين وإصابة 9 آخرين، ووقوع أضرار كبيرة بالممتلكات الخاصة.

وقال مصدر عسكري سوري، إن وسائط الدفاعات الجوي السورية تصدت لصواريخ العدوان والطيران المسير الإسرائيلي أسقطت معظمها، كما أعلن التليفزيون السوري عن استشهاد المذيعة صفاء أحمد جراء تلك الغارات.

مقالات مشابهة

  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: 8 قتلى وعدة إصابات في الهجمات الصاروخية على تل أبيب
  • مجلس أمن إقليم كوردستان ينشر فيديو لاعترافات متهمين بإحراق الأسواق
  • الجيش الإسرائيلي ينشر صور نفق عثر عليه تحت منزل في ميس الجبل في جنوب لبنان
  • استُشهاد 3 فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي جنوب قطاع غزة
  • ليلة بكى فيها العالم.. غزو بري إسرائيلي وموجة استهدافات في لبنان وسوريا| فيديو
  • عاجل: الجيش الإسرائيلي يدخل بريا الآن إلى لبنان..(فيديو)
  • وزير خارجية فرنسا: ندعم الجيش اللبناني للحفاظ على الوحدة الوطنية (فيديو)
  • استشهاد فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على دير البلح ورفح
  • «القاهرة الإخبارية»: جيش الاحتلال الإسرائيلي يستعد لعملية برية في لبنان
  • 3 مشاهد من استخراج جثمان حسن نصر الله.. لا تظهر أي جروح على جسده (فيديو)