عمّان – سلطت الاحتجاجات المتصاعدة والغاضبة في الأردن -الرافضة للعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة- الضوء على حراك العشائر الأردنية، حيث نظمت العديد من الوقفات والفعاليات الداعمة لمعركة "طوفان الأقصى"، وظهرت الأهازيج والدبكات الشعبية.

وتداول ناشطون مداخلات على هامش لقاء قبل أيام نظمته فعاليات في قبيلة بني صخر -أحد أعرق العشائر الأردنية- وجه فيها شيوخ القبيلة التحية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وللقائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، في رسائل دعم وتحية.

وشهدت محافظات الأردن المختلفة على مدار الأيام الماضية مظاهرات شعبية تندد بالحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة في أعقاب عملية "طوفان الأقصى".


هيبة الأمة

وفي هذا السياق، أكد الشيخ عاطف المجالي، شيخ مشايخ الكرك، أن العشائر الأردنية تعبر عن موقفها ووقوفها إلى جانب الأشقاء في فلسطين، ومع المقاومة الباسلة في قطاع غزة.

وفي حديثه للجزيرة نت، قال المجالي إن "ما تقوم به المقاومة الفلسطينية يعتبر عملا بطوليا ورجوليا، أعاد للأمة هيبتها، خاصة عندما اكتشفنا أن العدو الإسرائيلي ما هو إلا جيش من كرتون وهمي، لكن قوته يستمدها من الدول الغربية التي تدعمه".

حط السيف قبال السيف
حنا رجال #محمد_ضيف
هذا هو موقف الشعب الأردني الأصيل بعيدا عن الملك المنبطح ????????????
هل سيفعلها الشعب الأردني

العشائر و #القبائل_الأردنية، ومجموعات شبابية في مختلف مناطق #الأردن تدعو إلى #النفير_العام والمسيرة نحو الحدود مع فلسطين المحتلة، ونحو موقع الجندي… pic.twitter.com/Y8CtPPz3Pb

— أحمد حفصي || HAFSI AHMED (@ahafsidz) October 12, 2023

 

ودعا المجالي إلى كسر الحصار عن قطاع غزة فورا، مضيفا "لو يسمح لنا الإخوة في مصر بتقديم المساعدات، فإنني وبصفتي شيخ مشايخ الكرك أؤكد لكم أننا سنقدم كل شيء لأهل غزة، من مساعدات عينية، وحتى السلاح إذا لزم الأمر".

وبشأن المطلوب أردنيا على المستويين الشعبي والرسمي، قال المجالي إن المطلوب دعم حقيقي لأهلنا في فلسطين، من ذلك وقف اتفاقية (وادي عربة) للسلام؛ متسائلا "كيف لنا أن نستمر بهذه الاتفاقية والاحتلال غير معترف ببنودها؟ وقام بخرقها عشرات المرات، بل لا يعترف بالاتفاقيات الدولية".

شيوخ العشاير الأردنية، شبانّا رجالًا ونساءً، سيلبون نداء مليكنا وضيـــفنا بإذن الله، ولن نقول كما قال اليهود لموسى إذهب إلى ربك إنا هنا قاعدو، بل إذهبوا بنا إنا معكم، إننا هنا سنقــــاوم ونقاتــــل وإنا معكم لناصرون بإذن الله..!#طوفان_الأقصى ،#طوفان_القدس ،#الأردن pic.twitter.com/QppYGYVA0u

— ???????? م.عمر العجلوني ???????? (@OmarAlAjlouni23) October 11, 2023

دعوة إلى الملك

وكان "ائتلاف العشائر الأردنية" قد دعا -أمس الأحد- العاهل الأردني عبد الله الثاني والحكومة لاتخاذ مواقف واضحة بإدانة جرائم الاحتلال البشعة اتجاه الأهل في فلسطين وقطاع غزة، وإلغاء اتفاقية وادي عربة، وطرد السفير الإسرائيلي، وسفراء جميع الدول التي تساند جرائم الاحتلال، وتمده بالذخائر والمعدات، وتجمع أساطيلها، وحاملات طائراتها لمساندة الاحتلال والإرهاب الإسرائيلي".

وأضاف البيان "لقد أصبح من المعيب استمرار وجود سفارة كيان الاحتلال على الأرض الأردنية المقدسة، في ظل ثبوت أن هذا الكيان لا يحترم اتفاقيات السلام والمعاهدات والقرارات الأممية التي تدعوه إلى إنهاء الاحتلال، واحترام حق الشعب العربي الفلسطيني في إقامة دولته على التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس".

وحمّلت العشائر الأردنية "المجتمع الدولي وهيئة الأمم المتحدة، مسؤولية استمرار الاحتلال البشع منذ عشرات السنين، بل تواطؤ معظم دول الغرب مع هذا الاحتلال، وانتهاكاته وجرائمه المستمرة ضد المدنيين، وسفك دماء النساء والأطفال والشيوخ، دون رادع من دول عظمى تتبجّح طوال الوقت بانتهاجها للديمقراطية وحقوق الإنسان".

بدوره، قال الشيخ عبد العزيز نايف الخريشا -أحد مشايخ قبيلة بني صخر- إن "موقف عشيرة بني صخر، وبقية العشائر الأردنية واضح بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني، ودعم مقاومته، ومساندته".

احذر غضب العشائر الأردنية ????????????#الاردن_اولا #طوفان_الاقصي #FreeGaza #غزة_تُباد #طوفان_الاقصى_ pic.twitter.com/ne28XAABsv

— Odai AL Smadi ???????? (@OdaiALSmadi0) October 11, 2023

هرولة التطبيع

وأشار بيان ائتلاف العشائر الأردنية إلى أن "الشعب الفلسطيني لم يعُد يحتمل حجم الانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى الشريف، والحصار الكامل لغزّة العزّة على مدى 17 عاما في ظل تخلّي الأنظمة العربية عن واجبها نحو قضية فلسطين، وهي قضية الشعوب العربية الأولى قوميا ودينيا، بل هرولة بعض هذه الأنظمة للتطبيع مع العدو الإسرائيلي".

وأكد الائتلاف العشائري أنّ "الشعب الأردني بكافة فئاته وعشائره ومدنه وقراه ومخيماته يقفون وقفة رجل واحد مساندين وداعمين للأهل في فلسطين ومقاومتهم للاحتلال حتى التحرير، ومستعد لبذل الغالي والنفيس لوقف عدوان الاحتلال الذي تجاوز كل الحدود".

ودعت العشائر الأردنية حكومة بلادها "للتيقّظ والاستعداد لصدّ المخطط الإسرائيلي الأميركي الغربي لتصفية القضية الفلسطينية، والقضاء على المقاومة المشروعة للاحتلال، وتهجير أشقائنا الفلسطينيين من أرض آبائهم وأجدادهم".

وجدد الائتلاف تأييده المُطلق لـ"حقّ الفلسطينيين بمقاومة كيان الاحتلال المُجرم بكل الوسائل المتاحة، لا سيما أن هذا الحقّ مقرر بموجب القيم والأعراف الإنسانية، والقيم الدينية ومبادئ القانون الدولي".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: العشائر الأردنیة طوفان الأقصى فی فلسطین قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بدران يدعو جماهير الضفة للاستجابة الواسعة في جمعة رفع العدوان عن فلسطين ولبنان

صفا

دعا عضو المكتب السياسي لحركة حماس حسام بدران، أهالي الضفة الغربية لأكبر استجابة جماهيرية والمشاركة الفاعلة اليوم ضمن جمعة رفع العدوان عن فلسطين ولبنان، وفاءً لدماء الشهداء وتضحيات الجرحى والأسرى، وتأكيداً على خيار المقاومة والصمود في وجه الاحتلال.
 
وأكد بدران في تصريح صحفي وصل وكالة "صفا"، أن على جماهير الضفة واجب كبير ومسؤولية عظيمة في تصعيد المواجهة والاشتباك، في ظل ما تتعرض له من اقتحامات واعتقالات وعمليات تنكيل واستهدافات مستمرة؛ والتي كان آخرها مجزرة مخيم طولكرم مساء أمس.

وأهاب بدران بكل من يستطيع الوصول للمسجد الأقصى المبارك للحشد والرباط فيه والتصدي للمخططات التهويدية والمحاولات المحمومة الرامية لهدم المسجد الأقصى وإقامة الهيكل المزعوم.

ولفت إلى ضرورة إحياء الذكرى السنوية الأولى لمعركة طوفان الأقصى، بمزيد من الوحدة ورص الصف بين كل الساحات، وتصعيد حالة الغضب في وجه الاحتلال، وإرباك حساباته وإفشال مخططاته العدوانية ضد قضيتنا الفلسطينية ومنطقتنا العربية.

وأشار إلى أن هذه الجمعة تشكل فرصة لإعلاء الصوت على المستوى العالمي، ورفض حالة الاستكانة والصمت في ظل ما يقوم به الاحتلال من حرب إبادة جماعية ومجازر وانتهاكات صارخة لكل المواثيق والأعراف الدولية.

وشدد بدران على ضرورة أن تكون المشاركة في كافة الميادين بالضفة والقدس، وأن يتم إشعال كل ساحات المواجهة ونقاط التماس والاشتباك، واستخدام كل وسائل المقاومة المتاحة لإرباك الاحتلال وردع قطعان مستوطنيه، الذين لا يفهمون إلا لغة القوة.

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ365 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • "أوقفوا الإبادة" وسم تضامني مع اكتمال عام على "طوفان الأقصى"
  • تظاهرات يمنية تضامنا مع فلسطين ولبنان وإحياءً لذكرى طوفان الأقصى
  • بدران يدعو جماهير الضفة للاستجابة الواسعة في جمعة رفع العدوان عن فلسطين ولبنان
  • تطورات اليوم الـ364 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • اليمن يثبت حضوره في معركة تحرير فلسطين: طوفان الأقصى يكتب التاريخ
  • تطورات اليوم الـ363 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • سفير فلسطين يستعرض مع النائب عيسى الشريف مستجدات العدوان الإسرائيلي على غزة
  • دعوات عالمية إلى مسيرات حاشدة يوم الجمعة في ذكرى طوفان الأقصى
  • دعوات عالمية لمسيرات حاشدة يوم الجمعة في ذكرى طوفان الأقصى