ذكرت منظمة الهجرة الدولية أن السودان أصبحت تمثل أكبر أزمة نزوح داخلي على مستوى العالم بعد مرور ستة شهور من الصراع هناك، حيث تخطى عدد النازحين 7،1 مليون شخص في البلاد، منهم 4،5 مليون منذ اندلاع أعمال العنف الأخيرة منتصف أبريل الماضي، وذلك وفقا لأخر الإحصاءات التي نشرتها المنظمة.

وأشارت المنظمة - في بيان اليوم /الاثنين/ - إلى أن نحو 3 ملايين نازح أصلهم من الخرطوم العاصمة، التي تعد أيضا بؤرة الصراع، بالإضافة إلى ذلك هناك 1،2 مليون شخص غادروا إلى الدول المجاورة، معظمهم وصلوا إلى تشاد، تليها مصر ثم دنوب السودان وإثيوبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى وليبيا.

وقال مدير عام منظمة الهجرة آمي بوب "إن الوضع الإنساني في السودان كارثي ولا تبدو له نهاية في الأفق، والمدنيون هم الذين يدفعون الثمن"، مناشدا المجتمع الدولي ألا يدير ظهره إلى السودان، وأن يدعم على وجه السرعة جهود الإغاثة قبل أن يؤدي الوضع إلى مأساة إنسانية أكثر عمقا.

يشار إلى أن ظهور نازحين جدد عبر السودان أدى إلى مزيد من الضغط على الخدمات العامة والموارد في المناطق التي وصلوا إليها، مما أدى إلى تدهور الأوضاع المعيشية لملايين الأشخاص الذين أصبحوا يواجهون معركة يومية للبقاء على قيد الحياة، حيث أن الوضع يعاني أكثر نتيجة الدمار الواضح في البنية الأساسية وانهيار الخدمات المصرفية والمالية وانقطاع خدمات الإنترنت والاتصالات وتدمير الخدمات الصحية.

ويشير نحو 80% من النازحين إلى أن الخدمات الصحية إما غير متوافرة على الإطلاق أو غير مناسبة، ويعاني 86% من النازحين من انقطاع الكهرباء، وفقا لبيانات منظمة الهجرة الدولية.. وحتى الآن، تلقت المنظمة استجابة لنحو 28% فقط مما طلبته للاستجابة لاحتياجات النازحين داخل السودان أو في دول الجوار التي استقبلتهم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: منظمة الهجرة الدولية النازحين السودان

إقرأ أيضاً:

مراسل RT: نزوح الفلسطينيين من منطقة الشاكوش في مواصي رفح بعد قصف إسرائيلي عنيف استهدفهم (فيديو)

قال مراسل RT فجر يوم الجمعة إن الفلسطينيين نزحوا من منطقة الشاكوش في مواصي رفح جنوبي قطاع غزة بعد قصف إسرائيلي عنيف استهدفهم.

ووثق مقطع فيديو نزوح الأهالي في منطقة الشاكوش عقب القصف الإسرائيلي.

واستهدف الجيش الإسرائيلي مساء الخميس خيام النازحين في منطقة الشاكوش بالمنطقة الآمنة في مواصي رفح جنوبي قطاع غزة ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات. 

كما تقدمت الآليات الإسرائيلية باتجاه خيام النازحين في منطقة الشاكوش وهناك إبلاغات عن فقدان الاتصال بعدد كبير من العائلات النازحة في المنطقة.

وفي المقابل تواصل المقاومة الفلسطينية بغزة لليوم 265 على التوالي من معركة "طوفان الأقصى" دك القوات الإسرائيلية واستهداف آلياتهم بمحاور توغلهم في القطاع.

المصدر: RT + وسائل إعلام

مقالات مشابهة

  • منظمة إسرائيلية تطالب بملاحقة أمل كلوني.. ما قصتها؟ 
  • منظمة إسرائيلية تطالب بملاحقة أمل كلوني
  • منظمة إسرائيلية تطلب ملاحقة أمل كلوني لدورها في إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت
  • الوضع “الأسوأ في العالم”.. بيان أميركي: سودانيون يأكلون أوراق أشجار
  • أمريكا: الوضع الإنساني بالسودان الأسوأ في العالم
  • الوضع الأسوأ في العالم.. بيان أميركي: سودانيون يأكلون أوراق أشجار
  • مراسل RT: نزوح الفلسطينيين من منطقة الشاكوش في مواصي رفح بعد قصف إسرائيلي عنيف استهدفهم (فيديو)
  • جنوب السودان يشهد أكبر هجرة للحيوانات في العالم
  • السودان .. أكبر منطقة لتجمع الأهرامات في العالم
  • الهجرة الدولية: 129 مهاجراً لا يزالون مفقودين عقب غرق قارب تهريب قبالة شبوة